تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القانونيون يختلفون في قضية فتاة الطائف تحرش أم طيش
نشر في الوطن يوم 16 - 07 - 2018

تباينت آراء قانونيين ومحامين حول قضية فتاة الطائف ما بين وصف فعلتها بالتحرش أم الطيش، وأكدت المستشارة القانونية نجود قاسم ل«الوطن»، أن فعل فتاة الطائف التي اعتلت المسرح في الحفل الغنائي للفنان ماجد المهندس لا يخرج عن كونه جريمة تحرش بسبب تصرفها المفروض على الطرف الآخر، مشيرة إلى أن ما قامت بهم مخالف للشريعة الإسلامية والتقاليد العامة وخادش للحياء، فيما أكد الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، المستشار الدكتور خالد الفاخري، أن تصرف فتاة الطائف قد يكون من باب الإعجاب بالفنانين مثل ما يحدث على مستوى العالم.
جريمة التحرش
قال الفاخري، إن كل إيحاء جنسي، سواء باليدين أو بالعيون، يدخل ضمن إطار جريمة التحرش، وأيضا ملاحقة النساء بالمركبات وهن يقدن يدخل في جريمة التحرش، مشيرا إلى أن التوقف بالمركبة عند أماكن تجمع النساء والالتفاف حولهم بالمركبات يدخل أيضا في نطاق جريمة التحرش.
وأكد الفاخري، أن التفات المرأة للرجل في سيارته وفتحها للنافذة ومحاولة استلطاف الرجل في حال ركوبه مركبة فاخرة يعتبر من التحرش، فليس شرطا أن يقع فعل التحرش من قبل الرجل.
ضبابية مفهوم التحرش
أضاف الفاخري: «هناك ضبابية في مفهوم التحرش لدى العامة من الناس، خصوصا في الأماكن العامة، وقد يفعلون تصرفات تدخل في إطار التحرش بدون وعي منهم، وعليه فإن أي احتكاك بالنساء بدون رضا وبأسلوب يدل على الإيحاء الجنسي فإنه من التحرش».
وشدد الفاخري، على أن الغزل والمجاملة الزائدة تجاه زميلات العمل من قبل الزملاء يعد من التحرش التصريح، مفيدا بأن الاستلطاف الزائد خارج الحد المعقول يعتبر من الغزل المخالف للنظام.
طيش أو تحدٍّ
أوضح المحامي والمستشار القانوني، أحمد المحيميد، أنه لا يمكن الجزم بثبوت الاتهام على فتاة الطائف بمخالفتها نظام التحرش إلا بعد التحقيق، فقد يكون فعلها مجرد طيش أو بغرض التحدي.
وبين المحيميد أن النيابة العامة تختص بالتحقيق مع كل متهم أو مخالف لنظام التحرش، ولا يشترط وجود شكوى في مثل هذه الحالات التي تتعلق بالمساس بالنظام العام.
وأشار إلى أنه لا يمكن الجزم بثبوت الاتهام على فتاة الطائف بمخالفتها نظام التحرش إلا بعد التحقيق.
عدم مخالفة النظام
قال المحيميد: «إذا لم يثبت أثناء التحقيق وجود تحرش وإنما كان مثلا مجرد تحدٍّ أو طيش فالعقوبة تكون تعزيرية يقدرها القاضي، وبالمناسبة فإن هذه الواقعة شهدت مخالفات أخرى تمثلت بالتحريض على الفتاة ونشر اسمها والنظام يعاقبهم كلهم».
وطالب المحيميد بضرورة التحلي بالأخلاقيات الإسلامية، وعدم مخالفة النظام العام أو الإضرار بالآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.