وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 سنوات فترة التراخيص للمنشأة العاملة في بيع تذاكر السفر البحرية
نشر في الوطن يوم 01 - 05 - 2018

قدمت هيئة النقل العام لائحة لتنظيم نشاط بيع تذاكر السفر البحرية تضمن 10 بنود لتنظيم النشاط من خلال جهات مرخصة، للركاب على السفن المملوكة من قبلها، محددة غرامات مالية للجهات المخالفة تتفاوت بين 10 و50 ألف ريال. وحددت الهيئة حسب اللائحة فترة التراخيص الممنوحة للمنشأة المتقدمة العاملة في النشاط بثلاث سنوات، تنتهي بانتهاء المدة، ويحق لها تجديد النشاط لمدة مماثلة وفق احتياجات النقل البحري أو ما تقتضيه المصلحة العامة بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
كما اشترطت الحصول على موافقة الهيئة لإصدار تراخيص التفويض للغير لممارسة النشاط نيابة عنها، كما يحق لها التنازل عن الترخيص بعد أخذ موافقة مسبقة، وأن تتوفر في الجهة المتنازل لها الشروط المحددة لممارسة النشاط، بالإضافة لتسديد المخالفات والجزاءات المالية المستحقة على المنشأة.
إلغاء الترخيص
وضعت الهيئة 8 حالات يحق للهيئة فيها إلغاء ترخيص المنشأة، وتتمثل في قيام المنشأة بتقديم بيانات أو مسوغات غير صحيحة أو غير سارية المفعول للحصول على الترخيص، وفي حال فقدان المنشأة أيا من شروط ومسوغات الترخيص المذكورة يتم إيقاف الترخيص حتى إكمال أو تصحيح الشروط. وإذا لم يتم إكمال الشرط أو عدم تصحيحه خلال مدة 15 يوما من تاريخ إيقاف الترخيص يجوز إلغاء الترخيص، بالإضافة لوفاة صاحب المنشأة الفردية، وانتهاء سريان السجل التجاري أو إلغائه بطلب من المرخص له، وإذا أفلست المنشأة أو تم إشهار إفلاسها أو ثبت إعسار صاحبها أو صدر أمر بوضعها تحت الحراسة أو جرى حلها أو تصفيتها لأي سبب، بالإضافة للتنازل عن الترخيص دون موافقة الجهة المختصة، وصدور قرار من قبل الهيئة بما تقتضيه المصلحة العامة بإلغاء النشاط، وتعديل كيان المنشأة بدون موافقة الجهة المختصة المسبقة.
مسؤولية الناقل
حددت اللائحة المسؤوليات التي يتحملها الناقل البحري والتي تتضمن الأضرار التي تلحق بمجهزي السفن أو بالغير، بالإضافة لتقديم 100 ألف ريال كضمان مبدئي لمسؤوليتها، كما يتحمل الناقل مسؤولية خطئه وخطأ وكيله المفوض في بيع التذاكر نيابة عنه.
10 عقوبات
حدد النظام 10 عقوبات يتحملها الناقل أو الجهات المخالفة تتفاوت بين 10 آلاف ريال و50 ألف ريال، بحيث تعاقب المنشأة التي تقوم ببيع تذاكر السفر نيابة عن الناقل بدون ترخيص بغرامة 20 ألف ريال، وتعاقب كل منشأة تمارس النشاط وتقدم مسوغات غير صحيحة بغرامة 20 ألف، كما تعاقب المنشأة المزاولة للنشاط بعد انتهاء الترخيص بغرامة 10 آلاف ريال، والمنشأة التي تقوم بتغيير مقر النشاط أو تعديل الكيان القانوني دون إخطار الجهة المختصة ب 10 آلاف، والمنشأة التي تقوم بالتنازل عن الترخيص للغير أو تفويضه لممارسة النشاط عنها دون موافقة الهيئة ب 20 ألف ريال، بالإضافة لمعاقبة المتنازل إليه أو المفوض الذي يزاول النشاط دون موافقة الهيئة ب 30 ألف ريال، ومعاقبة المنشأة التي تقوم بحجز التذاكر بما يزيد عن العدد المطلوب بغرامة 50 ألف ريال، والمنشأة التي تحصل على أية مبالغ تزيد عما هو محدد بتذكرة السفر غرامة 10 آلاف، والمنشأة التي لا تلتزم بالتقاليد والآداب الإسلامية عند نشر الإعلانات بغرامة 25 ألف ريال، بالإضافة لمعاقبة المنشأة التي لا تزود الهيئة بنسخ من العقود التي تبرمها مع الناقلين بغرامة 10 آلاف ريال.
10 بنود لتنظيم القطاع
01 تعريفات للمصطلحات المستخدمة
02 أحكام عامة
03 إجراءات إصدار التراخيص
04 شروط تجديد الإصدار
05 شروط التنازل عن الترخيص أو التفويض
06 شروط إلغاء التراخيص
07 التزامات المنشأة
08 مسؤولياتها المحددة
09 عقوبات المخالفات
10 الأحكام الخاصة بنشر اللائحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.