قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الأميركية تفشل في التوصل لاتفاق بشأن تمويل الميزانية
نشر في الوطن يوم 20 - 01 - 2018

دخل الإغلاق الجزئي للإدارات الفيدرالية الأميركية حيز التنفيذ، صباح أمس، بعد فشل محاولة التوصل إلى تسوية حول الميزانية على الرغم من المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين والديمقراطيين وتدخل الرئيس دونالد ترمب.
وأوقفت الحكومة الأميركية أنشطتها بدءا من منتصف ليل الجمعة، بعد أن فشل الديمقراطيون والجمهوريون في التوصل لاتفاق بشأن ميزانية تمويل الحكومة الاتحادية جراء خلاف مرير بين الحزبين بشأن الهجرة وأمن الحدود.
وقالت صحيفة «التايمز» البريطانية، إن رفض مجلس الشيوخ لتمرير مشروع قانون جديد للإنفاق، يعني أن العديد من العاملين الحكوميين غير الأساسيين سيُطلب منهم البقاء في منازلهم إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن التمويل، لافتة إلى أن الإغلاق لا يعني توقف عمل كافة المؤسسات الفيدرالية التي تمول من قبل الحكومة الأميركية، ولكنه يقتصر على المؤسسات غير الضرورية.
وذكر معارضو الميزانية أن فشل تحقيق التوازن في الإنفاق لن يكون سوى مقدمة لإجراء مزيد من المفاوضات في الموعد النهائي في 16 فبراير المقبل.
فشل المفاوضات
في جلسة استمرت حتى منتصف الليل لم يقر أعضاء بالكونجرس اتفاقا بشأن ميزانية مؤقتة لتمويل الحكومة حتى 16 فبراير المقبل، وكان مشروع القرار بحاجة إلى موافقة 60 صوتا في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو، إلا أنه لم يحصل إلا على موافقة 50 صوتا فقط.
وعارض معظم أعضاء الكونجرس من الديمقراطيين مشروع القرار بعد فشل جهودهم لكي يتضمن حماية مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين صغار السن الذين يطلق عليهم (الحالمون). وفشلت المفاوضات التي أجراها ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، في التوصل لاتفاق قبل انتهاء مهلة منتصف الليل، وأصبحت الحكومة بلا تمويل من الناحية الفنية بحلول منتصف الليل. وتوقفت أنشطة الحكومة أمس مع حلول الذكرى الأولى لتنصيب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة.
تعطيل الأنشطة
قال البيت الأبيض في بيان «الليلة أعطوا السياسة الأولوية على الأمن القومي وعلى أسر العسكريين والأطفال الضعفاء وعلى قدرة بلادنا على خدمة جميع الأميركيين».
وأضاف أنه لن يتفاوض على الهجرة إلى أن تستأنف الحكومة أنشطتها مرة أخرى.
وتابع «لن نتفاوض على وضع المهاجرين غير القانونيين في الوقت الذي يحتجز فيه الديمقراطيون مواطنينا الشرعيين رهائن لمطالبهم التي تتسم بالرعونة، هذا تصرف خاسرين معوقين وليس تصرف مشرعين».
وفي المقابل أشار شومر بأصابع الاتهام مباشرة إلى ترمب.
وقال «كما لو كنتم تسعون لتعطيل الأنشطة، وهذا ما حدث الآن وسيقع اللوم برمته على الرئيس ترمب».
وإلى أن يتم التوصل لاتفاق بشأن ميزانية الحكومة سيتوقف العديد من الوكالات الاتحادية في أنحاء البلاد عن العمل، وسيحصل مئات الآلاف من العاملين الاتحاديين «غير الأساسيين» على عطلة مؤقتة غير مدفوعة الأجر.
حماية الحالمين
مرر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون إجراء بتمويل بديل مؤقت يوم الخميس، إلا أن الجمهوريين احتاجوا آنذاك لدعم 10 ديمقراطيين على الأقل لتمرير مشروع القرار في مجلس الشيوخ. ورغم أن خمسة ديمقراطيين صوتوا لصالحه في نهاية الأمر، إلا أن خمسة جمهوريين صوتوا ضده.
وطالب زعماء الديمقراطيين بأن يتضمن الاتفاق حماية (الحالمين) من الترحيل، وهم نحو 700 ألف مهاجر لا يحملون وثائق وصلوا للولايات المتحدة وهم أطفال. لكن رغم المفاوضات بين الحزبين يرفض زعماء الجمهوريين ذلك، ولا يبدي أي جانب استعداده للتراجع.
حزمة تشريعية
أصر مكونيل وشومر على أنهما ملتزمان بالتوصل لاتفاق يعيد الحكومة إلى العمل بأسرع وقت ممكن.
ورفض ترمب الأسبوع الماضي اقتراحا للحزبين، وقال إنه يريد ضم أي اتفاق بشأن (الحالمين) لحزمة تشريعية أكبر ستعزز أيضا تمويل بناء جدار حدودي، وتشديد الإجراءات الأمنية عند الحدود الأميركية مع المكسيك.
والتقى شومر بترمب عصر الجمعة، وقال في وقت لاحق إنه وافق على مضض على ضم الجدار الحدودي للمفاوضات، ولكن ذلك لم يكن كافيا لإقناع ترمب بالتوصل لتسوية.
ودعا شومر أيضا ترمب وزعماء الحزبين إلى مواصلة المفاوضات أمس.
توتر الأسواق المالية
سيواصل الموظفون «الأساسيون» الذين يتعاملون مع الأمور المتعلقة بالسلامة العامة والأمن العام العمل في ظل توقف أنشطة الحكومة. وسيتضمن ذلك أكثر من 1.3 مليون شخص في الجيش سيكونون مطالبين بالعمل دون الحصول على أجر إلى أن يتم تمديد أو التوصل لاتفاق جديد بشأن ميزانية تمويل الحكومة.
ورغم أن عمليات إغلاق الحكومة في الماضي لم تسبب ضررا دائما على نحو يذكر للاقتصاد الأميركي، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى توتر الأسواق المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.