وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2017 اندثار للدواعش ونجاح للعمليات الاستباقية
نشر في الوطن يوم 12 - 01 - 2018

تمكنت الأجهزة الأمنية من دحر الدواعش، خلال العام المنصرم لتضيف إلى نجاحاتها السابقة في القضاء على تنظيم القاعدة وأعوانه وخلايا إيران الإرهابية، إلا أن الأمر الأكثر بروزا تمثل في العمليات الاستباقية المتكررة التي أفشلت العديد من المخططات الإرهابية.
وكشف تقرير أهم الظواهر الإجرامية والأحداث الأمنية بالمملكة لعام 2017، الذي رفعته وزارة الداخلية إلى مجلس وزراء الداخلية العرب مؤخرا عن 27 عملية إرهابية شهدتها المملكة العام الماضي.
أمن الحرم
أوضح التقرير الصادر في 28 رمضان 1438، أن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في 3 مواقع، أحدها في محافظة جدة، والأخريان بالعاصمة المقدسة. وأشار التقرير إلى أنه تمت محاصرة الانتحاري المكلف بالتنفيذ في منزل بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام، وبادر فور مباشرة رجال الأمن في محاصرته بإطلاق النار باتجاههم، مما اقتضى الرد عليه بالمثل لتحييد خطره بعد رفضه التجاوب مع دعواتهم له بتسليم نفسه، واستمر في إطلاق النار بشكل كثيف قبل أن يقدم على تفجير نفسه، مما نتج عنه مقتله وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله وإصابة 6 من الوافدين، نقلوا على إثره للمستشفى، بالإضافة إلى إصابة 5 من عناصر الخلية، بينهم امرأة بعد مداهمة مواقعهم.
تعزيزات وتدابير
بين التقرير أنه وبتاريخ 8 محرم 1438، تمت الإطاحة بخليتين إرهابيتين: الأولى: كانت تستهدف ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة، أثناء مباراة منتخبي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، التي أقيمت الثلاثاء ال10 من محرم 1438، وذلك باستخدام سيارة مفخخة يتم وضعها في المواقف التابعة للملعب. وقد تعاملت الجهات الأمنية مع التهديد على أقصى درجات الجدية، وفرضت على الفور مزيدا من التعزيزات والتدابير على الملعب بكامل محيطه للتعامل الحاسم مع أي حالة اشتباه يتم رصدها، وضاعفت في الوقت ذاته من جهودها الميدانية بحثا وتقصيا عن الأطراف المشتبه بعلاقتهم بالتهديد، وهو ما مكن بفضل الله من تحديد هوياتهم والقبض عليهم بتاريخ 9 محرم 1438.

تمرير معلومات
أما الخلية الإرهابية الثانية فأوضح التقرير أنها مكونة من 4 أشخاص تتخذ من محافظة شقراء منطلقا لأنشطتها التي تركزت على استهداف رجال الأمن، وبعد تحديد هويات عناصر الخلية تم القبض عليهم وأقروا تحقيقيا بتواصلهم مع عناصر التنظيم في سورية، ورصدهم عددا من رجال الأمن يعملون بجهات أمنية مختلفة، وتمرير معلوماتهم إلى التنظيم في الخارج استعدادا لاستهدافهم لاحقا وفق ما يصدر لهم من توجيهات من التنظيم الضال.
خلايا عنقودية
من النجاحات المحققة خلال العام المنصرم أفاد التقرير أنه بتاريخ 14 جمادى الأولى 1438، تمكنت الجهات الأمنية في عمليات استباقية، من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية بكل من منطقة (مكة المكرمةالمدينة المنورةالرياضالقصيم)، نشط عناصرها بأدوار متنوعة كتوفير مأوى للمطلوبين أمنيا، واختيار ورصد الأهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم داعش الإرهابي على شبكة الإنترنت، وتجنيد أشخاص لصالح التنظيم، والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع، وتوفير الدعم المالي لهم، وأنشطتهم الإرهابية، مع امتلاك بعض عناصرها خبرات في صناعة الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتحضير الخلائط المستخدمة في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها، وقد أسفرت العملية الأمنية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت مليوني ريال سعودي.

27 عملية تناولها التقرير 1438
3 محرم
تعرضت إحدى دوريات الأمن لإطلاق نار من مصدر مجهول ببلدة البحاري بالقطيف من داخل مزارع قريبة من الموقع، لم ينتج عنه تعرض أي من المتواجدين بالموقع أو المارة أو من رجال الأمن لأي أذى
24 محرم
تعرض رجلا أمن لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول بحي الضباب بمدينة الدمام، مما نتج عنه استشهادهما.
8 محرم
الإطاحة بخليتين إرهابيتين
الأولى: كانت تستهدف ملعب الجوهرة في محافظة جدة
الثانية: خلية مكونة من 4 أشخاص تتخذ من محافظة شقراء منطلقا لأنشطتها

29 محرم
تعرض رجلا أمن لإطلاق نار بالقطيف، مما نتج عنه استشهاد أحدهما وإصابة الآخر

19 صفر تعرض أحد رجال الأمن لإطلاق نار من مصدر مجهول بمدينة الدمام نتج عنه استشهاده
14 ربيع الأول
باشرت الجهات الأمنية بلاغا عن تعرض أحد قضاة دائرة الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف للاختطاف من أمام منزله ببلدة تاروت، وقادت التحقيقات إلى القبض بتاريخ 3 ربيع الآخر 1438 على 3 أشخاص من المتورطين في جريمة الاختطاف، وتحديد هوية 3 من الجناة المتورطين في مباشرة جريمة الاختطاف والإعلان عن أسمائهم.
9 ربيع الآخر
رصد تواجد أحد المطلوبين لدوره الخطير في تصنيع أحزمة ناسفة نفذت بها عدد من الجرائم الإرهابية، مختبئا في منزل بمدينة الرياض ومعه شخص آخر واتخاذهما من ذلك المنزل وكرا إرهابيا لتصنيع المواد المتفجرة من أحزمة وعبوات ناسفة، وكانا يرتديان حزامين ناسفين وعلى وشك استخدامهما لولا عناية الله ثم سرعة تعامل رجال الأمن معهما، مما حال دون ذلك، ونتج عن العملية مقتلهما.
12 ربيع الآخر
تعرض رجل أمن لإطلاق نار من مجهولين بمدينة الدمام، مما نتج عن ذلك بعض التلفيات بالمركبة، وعدم تعرضه أو أي من المارة لأذى.
23 ربيع الآخر
مداهمة وكرين إرهابيين بمحافظة جدة، مما نتج عنه انتحار (2) من المطلوبين والقبض على 18 آخرين.

14 جمادى الأولى
الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية بكل من منطقة (مكة المكرمةالمدينة المنورةالرياضالقصيم). وأسفرت العملية الأمنية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت مليوني ريال سعودي.
8 جمادى الآخرة
تعرض أحد رجال الأمن لإطلاق نار من مصدر مجهول بمحافظة القطيف، مما نتج عنه استشهاده.
10 جمادى الآخرة
رصد تواجد أحد المطلوبين المتورطين في ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية ضد مواطنين ورجال أمن بأحد أحياء محافظة القطيف، وحين طلب منه التوقف بادر بإطلاق النار باتجاه رجال الأمن، مما استوجب التعامل معه وفق مقتضيات الموقف مما أسفر عن مقتله.
12 جمادى الآخرة
تعرض رجال الأمن لإطلاق نار من مصدر مجهول أثناء قيامهم بتنفيذ مهامهم في متابعة وتعقب المطلوبين أمنيا بحي المسورة ببلدة العوامية، مما استوجب التعامل مع الموقف وفقا لمقتضياته، حيث أسفر ذلك عن مقتل أحد المطلوبين للجهات الأمنية.

15 جمادى الآخرة
استشهد أحد رجال الأمن نتيجة تعرضه لإطلاق نار من عناصر إرهابية في محافظة القطيف.
29 جمادى الآخرة
تعرض رجال الأمن لإطلاق نار من إحدى المزارع بشمال بلدة العوامية بمحافظة القطيف تستخدم من قبل عناصر إرهابية في الإعداد والتخطيط والتجهيز لأعمالهم الإرهابية، حيث تم التعامل مع الموقف وفقا لمقتضياته، مما نتج عنه مقتل اثنين منهم والقبض على أربعة آخرين.
20 شعبان
تعرضت دورية أمن أثناء تأديتها مهامها الأمنية بحي المسورة بمحافظة القطيف لقذيفة صاروخية من نوع «آر بي جي» أطلقتها عناصر إرهابية من داخل الحي نتج عن ذلك استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة خمسة من زملائه.

6 رمضان
تم رصد سيارة بمحافظة القطيف معمم عنها، استخدمت في ارتكاب جرائم إرهابية وجنائية يقودها اثنان من المطلوبين لدى الجهات الأمنية تم التعامل معها وفق ما يقتضي الموقف وإعطابها، نتج عن ذلك انفجارها ومقتل من فيها، وعثر بالسيارة على أسلحة نارية وذخيرة وعبوات حديدية متفجرة إحداهما انفجرت داخل السيارة.
16 رمضان
تعرضت دورية أمن أثناء تأديتها مهامها الأمنية بحي المسورة بمحافظة القطيف لمقذوف متفجر نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة اثنين آخرين.
18 رمضان
تعرض أحد رجال الأمن لإطلاق نار من مصدر مجهول بعد ترجله من دوريته الأمنية لتنفيذ مهامه الميدانية بمحافظة القطيف، مما نتج عنه إصابته.
28 رمضان
تمكنت الجهات الأمنية من إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة، والآخران بالعاصمة المقدسة

10 شوال
تعرضت دورية أمن أثناء تأدية مهامها الأمنية بحي المسورة بمحافظة القطيف لمقذوف متفجر نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن.
12 شوال
تعرضت دورية أمن لاعتداء إرهابي أثناء تأديتها مهامها الأمنية بحي المسورة بمحافظة القطيف بواسطة مقذوف متفجر نتج عنه استشهاد رجل أمن وإصابة 6 آخرين.
14 شوال
تعرضت دورية أمن لاعتداء إرهابي بمقذوف متفجر بحي الناصرة بمحافظة القطيف نتج عنه إصابة رجلي أمن.
15 شوال
تعرض مواطنان اثنان لإطلاق نار من مصدر مجهول بالعوامية، مما نتج عنه إصابتهما.
19 شوال
تعرضت إحدى دوريات حرس الحدود أثناء تأدية مهامها الأمنية بمحاذاة ساحل الرامس بمحافظة القطيف لإطلاق نار من مصدر مجهول نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن.
1438
20 شوال
رصد ثلاثة من المطلوبين بأحد المواقع ببلدة سهات بمحافظة القطيف لتورطهم في عدة جرائم إرهابية، حيث بادر المذكورون بإطلاق النار باتجاه رجال الأمن وتم التعامل معهم بالمثل، ونتج عن ذلك مقتلهم جميعا.

7 ذو القعدة
تعرضت دورية أمن لاعتداء إرهابي بمقذوف متفجر أثناء أداء مهامها لحفظ الأمن بحي المسورة بمحافظة القطيف نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة 6 آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.