خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرس الثوري يعسكر المدن لقمع المتظاهرين
نشر في الوطن يوم 01 - 01 - 2018

قال نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، طه الياسين، ل«الوطن» إن المظاهرات الإيرانية تشهد توسعاً هائلاً في المحافظات والمدن المختلفة، ووصلت إلى مدن كردية، مما دفع بالنظام إلى إيقاف خطوط الإنترنت، لعرقلة وسائل التواصل الاجتماعي من تنظيم هذه المظاهرات.
وأوضح ياسين أن النظام بات يتخوف من انتفاضة الأحوازيين والأكراد إلى جانب المواطنين الإيرانيين الآخرين، مشيرا إلى أن الأحواز تحولت إلى ثكنة عسكرية للنظام وهناك شوارع أخرى امتلأت بالحرس الثوري والمدرعات العسكرية، لافتا إلى وجود تعزيزات أرسلت إلى مدينة مشهد من معسكرات طهران.
وأكد ياسين أن هناك أعدادا كبيرة من ميليشيات الحرس الثوري اتجهت إلى كردستان الحدودية مع العراق، مشيرا إلى أن عددا من رجال الأمن وقفوا إلى جانب المتظاهرين وهي خطوة تؤكد وجود انشقاقات وتمرد أمني على النظام الحاكم.
الانشغال بالداخل
أوضح ياسين أن هناك معلومات تؤكد قطع قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، جولاته الخارجية في المنطقة، وعاد إلى طهران، للإشراف على المواجهات، إلى جانب المعلومات التي تشير إلى توافد عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني إلى بعض المدن الإيرانية، وإشرافهم على عمليات قمع المتظاهرين.
ولفت ياسين إلى وجود تحركات لإشعال حرب بين الجيش الإيراني والحرس الثوري، باعتبار أن الأخير كان ممسكا بزمام الأمور طيلة ثلاثة العقود الماضية، ويقمع عناصر الجيش، نظرا لدعم المرشد الأعلى له، لافتا إلى أن القيادات الكبيرة في الحرس باتت تخشى من انقلاب الجيش عليها بسبب حالة الاحتقان التي يعيشها أفراده وقياداته.
دعم النظام القطري
أضاف ياسين أن «الثورة التي تعيشها إيران تختلف عن أي ثورة سابقة، في ظل تفاقم نسب الفقر والبطالة بين المواطنين، وتكريس دعم الإرهاب خارجيا، وتحويل الميزانيات إلى دعم الحرس الثوري والميليشيات التابعة له»، داعيا إلى دعم دولي لهذه الانتفاضة وتسليط الضوء عليها ما أمكن.
وأشار ياسين إلى توفر معلومات كافية عن النظام القطري وإنفاق الكثير من أمواله لخدمة النظام الإيراني المتدهور اقتصاديا، مبينا أن قناة الجزيرة تحاول طمس الحقائق وإخفاء التحركات الاحتجاجية، وإبراز المظاهرات المؤيدة للنظام.
هروب الفاسدين
أبان ياسين أن الخسائر فاقت 30 مؤسسة في مواقع المظاهرات بمختلف المدن الإيرانية وهذه المؤسسات تتبع رموز وقيادات الحرس الثوري وتتمتع بالحصانة لأنها مدعومة بشكل مباشر من المرشد الأعلى. وأكد ياسين وجود معلومات عن بداية هروب عدد من الشخصيات الكبيرة الإيرانية وأبرزها ابن خامنئي إلى مواقع مجهولة في وقت كان يُجهز لخلافة والده، لافتا إلى أن سليماني أشرف على نقله إلى ثكنة عسكرية محصنة شمال البلاد، قبل أن تقله مروحية خاصة إلى مكان مجهول، ويرجح إلى خارج إيران.
حقائق انتفاضة 2017
1. هتافات للإطاحة بالمرشد الأعلى لأول مرة
2. ترويج فكرة المؤامرة الخارجية لإسكات المتظاهرين
3. 600 ألف سجين في سجون النظام
4. 11 مليون إيراني مهمش ونصف مليون مدمن مخدرات
5. ديون خارجية تناهز 18 مليار دولار
6. إخفاق الاتفاق النووي في جلب الاستثمارات
7. رفض شعبي للتدخلات الخارجية في دول المنطقة
8. تستر رجال الدين على الاحتجاجات خشية ضياع نفوذهم
9. قطع شبكات الإنترنت لعرقلة تنظيم المظاهرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.