قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبير: نحث واشنطن على التراجع عن قرارها وتمكين الفلسطينيين من حقوقهم
نشر في الوطن يوم 10 - 12 - 2017

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن الخطوة التي اتخذتها الإدارة الأميركية بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، تمهيدا لنقل سفارة واشنطن إليها، لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أن الخطوة تمثل تراجعا كبيرا في جهود الدفع بعملية السلام، وإخلالا بالموقف الأميركي.
وأوضح الجبير، خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب حول القدس، في العاصمة المصرية القاهرة، أمس، أن المملكة سبق وحذرت من أن أي إعلان أميركي بشأن القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام، ويجعلها أكثر تعقيدا، إلى جانب أنه يقوض كل الجهود المبذولة في هذا الصدد، ويشكل استفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم.
ودعا الجبير المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده في الدفع بالعملية السلمية لوضع حد لهذا النزاع التاريخي في إطار الحل الدائم والعادل والشامل، المستند على قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، داعيا الإدارة الأميركية إلى التراجع عن قرارها، وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة.
الاعتراف بدولة فلسطين
من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته، إن الرد العملي على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب ينبغي أن يكون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن هذا القرار باطل وتُحركه أغراض داخلية. وأضاف أبو الغيط «إن الوضعية القانونية للقدس ثابتة بقرارات دولية ومبنية على مبادئ ثابتة في الأمم المتحدة، التي تؤكد أن القدس أرض محتلة لا سيادة لدولة الاحتلال عليها، وأن اعتراف واشنطن لا يغير من الحقيقة شيئا، وهو قرار شرعنة للاحتلال»، مطالبا جميع دول العالم بالامتناع عن نقل سفاراتها إلى القدس.
رفض أوروبي
أكد بيان مشترك لسفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة، عدم الموافقة على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والدعوة إلى الهدوء في الشرق الأوسط.
وقال البيان «إننا نختلف مع القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء في التحضير لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس»، لافتا إلى أن هذا الأمر لا يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي، ولا يفيد من حيث احتمالات السلام في المنطقة.
وتصدى البيان المشترك الذي أصدره سفراء كل من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والسويد، للقرار الأميركي، مشيرا إلى أن وضع القدس يجب أن يحدد خلال المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين المؤدية إلى اتفاق الوضع النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.