نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج وطني لدعم الهوايات وإعادة تنظيم المخططات التي لا تتوافر فيها مرافق تعليمية
نشر في الوطن يوم 20 - 06 - 2017

قرر مجلس الوزراء إنشاء برنامج وطني لدعم الهوايات والأنشطة «داعم»، وإنشاء صندوق باسم صندوق دعم الهوايات والأنشطة، تكون مدة البرنامج 6 سنوات، ويخضع قبل نهاية مدته بعام على الأقل للتقويم من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
كما قرر المجلس في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر الصفا بمكة المكرمة، إعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص، ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية.
وخلال الجلسة، وافق المجلس على آليات تنظيم ملتقيات خريجي مؤسسات التعليم العالي غير السعوديين.
ضيوف الحرمين
شكر الملك سلمان، الله عز وجل على ما منّ به على المسلمين من إدراك هذه الليالي العشر المباركة من رمضان المبارك، وعلى ما يسر لجميع المسلمين الذين وفدوا إلى الحرمين الشريفين من مختلف أنحاء العالم، لأداء مناسك العمرة والزيارة، في أجواء إيمانية مفعمة بالسكينة والأمن والاطمئنان، مؤكدا أن ما تبذله المملكة لخدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقاصديهما، هو شرف ومبعث اعتزاز وفخر لكل من تفضل الله عليه بذلك من أبنائها، وتسعى دائما إلى تطوير كل ما فيه عناية واهتمام وتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، سائلاً الله تعالى أن يتقبل من الجميع أعمالهم، وأن يديم على المملكة أمنها واستقرارها، وأن يجزي جميع القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية خير الجزاء، على ما يقدمونه من جهود مباركة في هذه الأيام التي تشهد كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار.
مباحثات دولية
أطلع الملك سلمان، المجلسَ على نتائج استقباله رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الرئيس ممنون حسين، ورئيس الجمهورية اليمنية الرئيس عبدربه منصور هادي، ومباحثاته مع رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور حيدر العبادي، وفحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من رئيس روسيا الاتحادية الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وكذلك استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة.
حياة كريمة
أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، أن مجلس الوزراء أكد أن توجيه الملك سلمان بصرف مبلغ مليار وستمئة وستين مليون ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي من المرضى وكبار السن والأرامل والأيتام، لتوفير احتياجاتهم اللازمة لرمضان وعيد الفطر المبارك، يعكس حرصه على تقديم كل ما من شأنه توفير حياة كريمة لهذه الفئة الغالية من مواطني المملكة.
حفظ النظام
ثمن مجلس الوزراء مواصلة الجهات الأمنية إجراءاتها لحفظ النظام وردع المجرمين، وكشف من يقف وراءهم وتقديمهم للعدالة، مشيرا في هذا الشأن إلى نتائج التحقيقات عن السيارة التي سبق أن أعلن عن اشتعال النيران فيها وانفجارها بالقطيف، وما تضمنته نتائج التحقيقات من تفاصيل عن الجرائم الإرهابية والجنائية التي ارتكبها المطلوبان اللذان قتلا في السيارة، كما نوه المجلس بجهود القوات البحرية في التصدي ل3 زوارق لدى دخولها المياه الإقليمية للمملكة، والقبض على أحدها، والذي اتضح من التحقيقات أن لها أهدافا تخريبية، مجددا التأكيد على حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية، وسعيها الدائم إلى حفظ أمن الوطن من أي اعتداء.
تهديد العمل الإنساني
عد مجلس الوزراء تعرض 3 شاحنات تتبع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لحادثة انفجار أثناء استعدادها لتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب، تهديدا للعمل الإنساني ضمن الحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي، مما تسبب في حدوث مجاعات عدة وتعطيل لوصول المساعدات الطبية والغذائية، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال لن تؤثر على سير المساعدات الإنسانية والغذائية التي يباشرها المركز لصالح الشعب اليمني ضمن عملية إعادة الأمل.
إدانة الإرهاب
جدد مجلس الوزراء إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرين اللذين وقعا في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، وقرية الدراز البحرينية، وللهجوم الإرهابي على مطعم في العاصمة الصومالية مقديشو، وأكد تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب الدول الشقيقة، معربا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومات وشعوب مصر والبحرين والصومال وتمنياتها للمصابين بالشفاء.
كما أعرب المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها لحادث الدهس الإرهابي الذي استهدف مصلين قرب مسجد فينسبري بارك شمال العاصمة البريطانية لندن، معربا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب بريطانيا الصديق والتمنيات للمصابين بالشفاء، كما استنكر المجلس محاولة الهجوم الذي استهدف قوات الأمن في جادة الشانزليزيه في باريس أمس، مؤكدا موقف المملكة الثابت الرافض لكل أشكال الإرهاب والتطرف.
تفاهم تجاري
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التجارة والاستثمار، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 64/32 وتاريخ 28/ 7/ 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة ووزارة التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية، الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ 1/ 7/ 1437، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
مذكرة زراعية
وافق مجلس الوزراء بعد اطلاعه على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 72/33 وتاريخ 29/ 7/ 1438، على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ووزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان للتعاون في المجال الزراعي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 24 /1/ 1438. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تعاون علمي
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 60/31 وتاريخ 27/ 7/ 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة ووزارة التعليم في جمهورية تركمانستان، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 24 / 7 / 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
دعم الهوايات
قرر مجلس الوزراء بعد اطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم 42-61/38/ د وتاريخ 23/ 9/ 1438:
1- إنشاء برنامج وطني باسم: البرنامج الوطني لدعم الهوايات والأنشطة «داعم»، يكون تحت إشراف جهة يصدر بتسميتها أمر من رئيس مجلس الوزراء، ويهدف إلى دعم وتطوير قطاع الهوايات والأنشطة والفعاليات المرتبطة به.
2- إنشاء صندوق باسم: صندوق دعم الهوايات والأنشطة، يكون تحت إشراف الجهة المشرفة على البرنامج، لدعم أنشطة أندية الهواة وتأهيل المرافق الحكومية ذات الصلة.
3- يكون للبرنامج والصندوق مجلس إدارة يُشكل من رئيس و5 أعضاء يمثلون جهات حكومية ذات علاقة بعمل البرنامج، وعضوين من القطاع الخاص.
4 - تكون مدة البرنامج 6 سنوات، ويخضع قبل نهاية مدته بعام على الأقل للتقويم من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويرفع التقويم إلى مجلس الوزراء، للنظر في تجديد البرنامج أو تحويله إلى هيئة عامة مستقلة أو أي نمط تنظيمي آخر، وينظر في ضوء ذلك في وضع الصندوق.
تعاون عمالي
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 71/33 وتاريخ 29/ 7/ 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التعاون العمالي بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة العمل والرعاية الاجتماعية بالولايات المكسيكية المتحدة، الموقعة بتاريخ 7/ 10/ 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
***نقل جوي
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 46/26 وتاريخ 29/ 6/ 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومتي المملكة ونيوزيلندا في مجال خدمات النقل الجوي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25/ 4/ 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
سوق جمركي
فوّض مجلس الوزراء وزير المالية بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة الإمارات في مجال التعاون الجمركي والسوق المشتركة، والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
طاقة سلمية
وافق المجلس بعد اطلاعه على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 65/32 وتاريخ 28/ 7/ 1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومة المملكة وحكومة مصر، الموقع في مدينة القاهرة بتاريخ 1/ 7/ 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تنظيم الأراضي المخططة
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التعليم في شأن الموافقة على السماح بإقامة المدارس في الأحياء التي ليست فيها مرافق تعليمية على الأراضي الخاصة التي تشترى دون أخذ موافقة المجاورين، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم 14-24/38/ د وتاريخ 21/ 4/ 1438، أقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات ومن قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية -بعد التنسيق مع وزارة التعليم- بإعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية، بحيث تدرج فيها الأراضي التي تشتريها وزارة التعليم لإقامة مرافق تعليمية عليها، وذلك وفقا لعدد من الترتيبات منها:
1- عند الرغبة في شراء أرض تقع في منطقة عشوائية يتم اختيار الأراضي من لجنة شراء الأراضي دون أخذ موافقة المجاورين، مع الأخذ بعين الاعتبار إعادة تخطيط هذه المنطقة وتأهيلها من الجهة المختصة.
2- عند الرغبة في شراء أرض تقع في مخطط معتمد تتخذ الإجراءات التالية:
- ينظر في الأراضي المخصصة مرافق تعليمية في المخططات المعتمدة التي لم يجر التصرف فيها وتشترى دون أخذ موافقة المجاورين.
- ينظر في الأراضي الواقعة على الشوارع التجارية في المخططات المعتمدة وتشترى دون أخذ موافقة المجاورين.
- أخذ موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية على الأراضي المطلوب شراؤها من أجل تحويلها إلى مرفق تعليمي.
سفراء بوزارة الخارجية:
- هشام بن مشعل بن سويلم السويلم
- عبدالله بن سعود بن رحيل العنزي
- عبدالإله بن حسن بن عمر آل الشيخ
ترقيات بالمرتبتين ال15 وال14:
الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالعزيز المديرس على وظيفة وكيل الوزارة للتعليم بالمرتبة ال15 بوزارة التعليم.
أحمد بن علي بن عبدالعزيز المطرودي على وظيفة مدير عام الإدارة العامة للمستشارين بالمرتبة ال15 بهيئة الرقابة والتحقيق.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن محمد اليعيش على وظيفة وكيل مساعد بالمرتبة ال14 بوزارة الداخلية.
عبدالعزيز بن مسفر بن صقر القعيب على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة ال14 بهيئة الرقابة والتحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.