العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفروسية علاج مكمل لذوي الاحتياجات الخاصة
نشر في الوطن يوم 24 - 05 - 2017

بدأت أخصائية في علاج التوحد تطبيق الفروسية العلاجية في المملكة لعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال المصابين بفرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز، واضطرابات التوحد، مشيرة إلى أن أبحاث علمية أكدت الفوائد العلاجية والتأهيلية العديدة لهذه الرياضة، وهو ما دعا عدد من الأطباء والمختصين لإنشاء مراكز متخصصة للفروسية لعلاج هذه الفئات من المجتمع.
الفروسية العلاجية
قالت أخصائية علاج التوحد وصاحبة مركز لرياضة الفروسية في جدة رغد مطبقاني ل«الوطن»، إن «الفروسية العلاجية أسلوب علاجي بدأ من 70 عاما، وهو عبارة عن برنامج مدروس يعتمد على عدد من التدريبات والأنشطة المتخصصة، والتي تحسن قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية والإدراكية والذهنية، وتأهيلهم نفسيا وسلوكيا، ويستخدم في هذا النوع من البرامج العلاجية أنواعا محددة من الخيول المدربة، فركوب الخيل يقوي عضلات الجسم والأعصاب، فيما تعمل حركة الحصان ثلاثية الأبعاد على زيادة قدرة ذوي الاحتياجات الخاصة على التواصل والتركيز، والانتباه لتطبيق تعليمات المدرب المتخصص، في نفس الوقت الذي يستخدم فيه أعضاء جسمه ونظره ورأسه، ويتمايل بجسمه، ليحافظ على توازنه، ويتحكم في حركة الحصان، ويسيطر على سرعته».
الفروسية تعالج التوحد
أوضحت مطبقاني، أن «ركوب الخيل ينبه الدورة الدموية، وينشط التنفس، وبالتالي يحصل الجسم على كمية كبيرة من الأكسجين، ونظرا لأن ركوب الخيل يحتاج إلى انتباه وتركيز جيد من قبل الشخص فإنه يفيد الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز واضطرابات التوحد، ويفيد كذلك في تطوير الإدراك والتكامل الحسي عند هذه الفئات، فهناك مدخلات حسية من المكان الذي يتم به ممارسة ركوب الخيل، وأخرى من الحيوان مثل لونه، وحجمه ورائحته وصوته وحركته، وثالثة من المدرب حيث يقوم بتركيز انتباه الطفل إلى معلومات معينة ودمجها مع معلومات تعليميه وسلوكية».
وأضافت أن «علاج ذوي الاحتياجات الخاصة بركوب الخيل يعزز الثقة بالنفس وتقدير الذات، كما يدربهم على السيطرة على الانفعالات، والصبر، وتحسين تقدير المخاطر، وتخفيض مستوى الضغط والإجهاد، كما يقّوم سوء تصرف البالغين الناجم عن شرود الذهن والإدمان، كما يفيد ركوب الخيل المكفوفين وفاقدي البصر الجزئي، حيث يطور الإدراك الحسي ويقوي السمع»، مشيرة إلى وجود برنامج وتجهيزات خاصة تحسن القدرة الحركية للكفيف.
تقييم طبي
بينت مطبقاني أن «المختصين الذين يقومون على البرنامج العلاجي يجرون أولا تقييما طبيا ونفسيا وحركيا شاملا للمريض، للتأكد من ملاءمته لهذا النوع من البرامج العلاجية، ولملاحظة أمور معينة قد تشكل خطرا عليه عند ركوبه الخيل، مثل تشوهات معينة في العمود الفقري، أو عضلات الرقبة، أو اضطرابات عصبية، وغير ذلك من الأمور الطبية، بالإضافة إلى اختيار الخيل المناسب سواء من حيث الحجم، أو الخطوات وأسلوب الحركة، إضافة إلى معطيات نفسية وسلوكيه خاصه بالخيل».
حالات لا يصلح لها العلاج
لفتت أخصائية علاج التوحد إلى أن «هناك حالات لا يمكننا تطبيق العلاج بركوب الخيل عليها، ومنهم الأشخاص الذين لا يستطيعون الاتزان في الجلوس، وليس لديهم ثبات في عضلات الرقبة نهائيا، والحالات التي تعاني من تشنجات أو خلع في مفصل الحوض».
وأكدت أن «العلاج بركوب الخيل انتشر وتطور في العديد من المراكز في أوروبا و أستراليا وأميركا، وتشير الإحصاءات إلى وجود أكثر من ألف مركز في أميركا وكندا وأوروبا». وأوضحت أن «الفروسية العلاجية لم تعد مقتصرة كما كانت في بداياتها على ذوي الإعاقات الحركية، بل توسعت في برامجها العلاجية والتأهيلية لتشمل فئات أخرى كالاحتياجات الذهنية، والإدراكية، والسمعية، والبصرية، بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة النفسية والاجتماعية».
مكملات علاجية
أكد المشرف المقيم ببرنامج التوحد وفرط الحركة محمد الناجم أن «اضطراب التوحد لا يوجد له أي علاج، وأسبابه غير معروفة حتى الآن، ويعاني المصابون بهذا الاضطراب من بعض المشكلات الحسية، ويستخدم البعض الرمل، وركوب الخيل، والفنون، في التعامل معها، وجميعها ليست وسائل علاجية، وإنما مكملات للتعامل مع المشكلات الحسية لديهم».
وأضاف أن «رياضة الفروسية صالحة لكافة الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن هناك بعض المخاطر التي قد تحدث لممارس هذه الرياضة من ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة في حالة هيجان الخيل».
فوائد الفروسية لذوي الاحتياجات الخاصة
الفئات التي تستفيد من العلاج:
1 - ذوو الاحتياجات الخاصة
2 - المكفوفون وفاقدو البصر الجزئي
3 - المصابون بفرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز
4 - مرضى اضطرابات التوحد
الفوائد
1 - تنبه الدورة الدموية وتنشط التنفس
2 - تفيد الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز واضطرابات التوحد
3 - تطور الإدراك والتكامل الحسي عند هذه الفئات
4 - تقوي عضلات الجسم والأعصاب
5 - تزيد القدرة على التواصل والتركيز والانتباه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.