نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتفاء بالوابلي يكشف ملامح الفكر التنويري للراحل
نشر في الوطن يوم 12 - 04 - 2017

أكد الفنان ناصر القصبي أن الدراما السعودية خسرت برحيل الكاتب عبدالرحمن الوابلي «فارساً خلاقاً»، رغم قصر المدة التي تعاون فيها معه إلا أن بصمته عميقة ومؤثرة، مشيراً إلى أمرين لافتين في شخصية الدكتور الوابلي، هما تفانيه في العمل واصفاً إياه ب«العجيب» والآخر «شجاعته» في تناول ما تعد أنها خطوط حمراء، جاء ذلك خلال كلمة مسجلة للقصبي بثت في احتفاء بتكريم الراحل الوابلي، نظمه منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف مساء أول من أمس، بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، على مسرح الجمعية، وسط حضور ثقافي وإعلامي وعدد من الشخصيات الاجتماعية، وحضور عقيلة الراحل وأفراد أسرته.
أفكار ومواقف
شارك في هذا الاحتفاء الذي أداره عاطف الغانم، جعفر الشايب وعبدالله الوابلي والدكتور عبدالسلام الوايل والفنان ناصر القصبي ومنسي حسون والشاعر السيد هاشم الشخص والإعلامي ميرزا الخويلدي، كما تخلل الحفل فيلم تصويري لمقاطع من لقاءات ومقابلات مع المحتفى به، متحدثاً فيها عن بعض أفكاره وآرائه التي كشفت عن غزارة عقله ووافر ثقافته. تحدث راعي منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف جعفر الشايب، قائلاً «إننا نحتفي اليوم بمثقف تنويري تفاعل مع قضايا مجتمعه الفكرية والثقافية والاجتماعية والسياسية، مجسداً في مسيرته قيماً إنسانية ومواقف ثابتة، موظفاً ما يمتلك من أدوات في تنمية الوعي الوطني والاجتماعي لمواجهة الفكر الظلامي واتجاهات التطرف عبر طرح أفكار تميزت بالبساطة في العرض والعمق في المضمون، أسهمت في تشكيل وعي نقدي وبناء ضد مختلف أشكال الممارسات الإقصائية».
كان مبتسماً دائما
تحدث عبدالله الوابلي شقيق المحتفى به عن قربه من أخيه الراحل عمراً وفكراً، حيث أورد بعض قصص الطفولة التي قرأ من خلالها شخصية الراحل التي اتسمت منذ صباه بالصدق ومحبة الناس ومساعدة ذوي الحاجة. كما أشار إلى أن مسيرته الدراسية داخل وخارج الوطن ومن خلال تداخله مع طلبة من خارج بيئته كشفت منذ وقت مبكر عمق الانسجام الاجتماعي لديه وتجاوز الفوارق المصطنعة بين الأطياف في شخصيته، وفي كلمة أخيرة معبرة قال «كان مبتسماً دائما رغم ما كان يعانيه من آلام».
المثقف العضوي
وصف أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالسلام الوايل الراحل بأنه من القلائل الذين انطبق عليهم مصطلح «المثقف العضوي»، حيث تجلى ذلك في اهتماماته الاجتماعية وكتاباته. فمشاركته حلقات «طاش ما طاش» تركزت على هم الوحدة الوطنية ومنطلقاتها الإنسانية،كما تطرق الدكتور عبدالسلام إلى تحلي الراحل الوابلي بالصدق والعدالة، لأنه تناول بالنقد بعض «التوجهات الليبرالية»، ووصف حضوره الصحفي والدرامي بأنه تجسيد حقيقي لتحمل المسؤولية الاجتماعية.
تفكيك العقد
ألقى الشاعر السيد هاشم الشخص قصيدة رثاء بعنوان «فقيد المجد»، ليقدم بعده الكاتب ميرزا الخويلدي كلمة استهلها بالقول «لم يترك لنا عبدالرحمن الوابلي لوناً رمادياً نتجادل فيه، كان منحازاً بالكلية والمطلق لقيم العدالة والحرية والمواطنة والإصلاح والحداثة». وأضاف«الراحل كان في ذروة الاشتباك الثقافي مبادراً لتفكيك العقد قبل أن تتحول إلى أزمات، وكان دوره طليعياً في تطوير أدوات الحوار والتفكير المنطقي.
قيم وطنية
تحدث الصديق المقرب من الراحل الناشط الاجتماعي المهندس منسي حسون عن علاقته بالدكتور الوابلي واصفاً إياها ب«الفرادة لأنها تعمقت بشكل تدريجي بسبب القيمة الفكرية العالية في الحوار بينهما»، وكذلك لما تتمتع به هذه الشخصية من وطنية تجاوزت الحدود المناطقية والعرقية واصفاً وطنيته «بالخيالية». وأضاف أن اشتهاره بكاتب دراما من خلال حلقات «طاش ما طاش» هو تحجيم لشخصيته، فقد كان أكبر من ذلك، حيث كان يتتبع معاناة الناس، ويتفاعل معها بشكل لافت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.