بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 فرق تعيد كأس الملك إلى زمنها الجميل
نشر في الوطن يوم 29 - 03 - 2017

اشتهرت مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين بكونها البطولة الرسمية الأقدم سعوديا ببدايتها التي تعود لعام 1957، وارتبطت تقاليدها وهيبة منافساتها ارتباطا جوهريا ليس فقط بالفرق المتوجة في نهاية كل موسم برعاية ملكية، بل أيضا بحضور نتائج مفاجئة وصادمة أحدثتها فرق غير مرشحة أو حتى قادمة من الظل، وهو ما تترقبه الجماهير في مسابقات الكأس في أرجاء العالم، ودفع الإنجليز إلى أن يطلقوا عليه مصطلح Giant-killing أو «قتل العملاق».
عودة للزمن الجميل
أعادت كأس خادم الحرمين هذا الموسم متابعيها إلى أجواء الزمن الجميل، وذهب ثلاثي دوري جميل للمحترفين الاتحاد والشباب والباطن ضحايا إثارة مواجهات الكؤوس بخسارتهم المفاجئة على التوالي أمام الطائي ووج والعدالة، وهي فرق تنافس في دوري الدرجة الأولى، ومع استمرار مغامرتي العدالة ووج ستكون الفرصة مواتية أمامهما لتسجيل تواجد تاريخي في نصف النهائي، حينما يحلان ضيفين على الفيصلي والأهلي في ربع النهائي الذي سينطلق مساء اليوم، بيد أن حدوث ذلك لن يكون الأول من نوعه.
أسبقية تاريخية
خلا سجل المتوجين بكأس الملك من اسم أي فريق من مسابقات الدرجات الأدنى، بيد أن البطولة منذ تزامنها مع إطلاق الدوري الممتاز لأول مرة عام 1977 شهدت نهائياتها تواجد فريق من درجة أدنى مرتين فقط، ويحمل التاريخ الأسبقية لفريق الرياض كأول من حقق هذا الإنجاز في نهائي 1978 أمام بطل الدوري في ذلك الموسم الأهلي، فيما انتظر التعاون (كان حينها في الدرجة الأولى) 12 عاما ليكرر مغامرة الرياض عندما تأهل لملاقاة النصر عام 1990.
مغامرات لا تنسى
كثيرا ماشكلت منافسات كأس الملك طبقا من ذهب لفرق غير جماهيرية لتلعب أدوارا بطولية أمام منافسين يفوقونهم فنيا وجماهيريا، وبعيدا عن إنجازي الرياض والتعاون، سجل تاريخ المسابقة لآخرين حضورا متميزا ومغامرات لا تنسى، وإن توقفت في المحطة قبل الأخيرة، لعل أبرزها بلوغ أحد نصف نهائي عام 1980، وهو ما كرره الكوكب وضمك بعدها عامي 1982 و1984، قبل أن تنتهي بشكل لافت مغامرة الثلاثي في الرياض أمام الهلال وبنتيجة واحدة 2/1.
غياب قسري
كتب النهضة والطائي فصلي الشجاعة الأخيرين بتأهلهما لنصف نهائي المسابقة السعودية الأعرق، واحتاج الهلال لركلات الترجيح لإقصاء النهضة في نسخة 1985 بعد تعادلهما 1/1، فيما تجاوز النصر ضيفه الطائي بصعوبة 1/2 في نسخة 1986، فرض بعدها تغيير مسمى ونظام المسابقة واقتصارها على فرق الممتاز منذ عام 1991 غياب المفاجآت قبل استرداد البطولة هويتها السابقة عام 2014، بيد أن نسخة هذا العام فقط أعادت للإذهان إثارة نزالات الكؤوس.
- 1978 الرياض أول فريق من الأولى يتأهل لنهائي كأس الملك لملاقاة الأهلي وخسره 1/صفر
- 1990 التعاون يعود ويخوض النهائي ويخسره 2/صفر أمام النصر في جدة
- 1980،1982 و1984 أحد والكوكب وضمك يبلغون نصف النهائي وخسروا جميعهم أمام الهلال 2/1
- 1986 الطائي آخر فرق الأولى المتأهلة لنصف النهائي وأقصي على يد النصر 2/1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.