رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 ملاحظة من الشورى لتطوير البلديات
نشر في الوطن يوم 10 - 01 - 2017

وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى انتقادات واسعة لتقرير وزارة الشؤون البلدية والقروية، واصفين أداء الوزارة بالبطيء، مؤكدين أنها غير قادرة على إدارة مشاريعها.
جاء بعد أن استمع المجلس خلال جلسته أمس لتقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1435 /1436.
وطالبت اللجنة الوزارة بوضع خطة تطويرية شاملة لنظم التخطيط والتشريعات ذات الصلة بها وبالأجهزة التخطيطية، كما طالبت بالإسراع في الانتهاء من إيجاد المؤشرات المناسبة والهيكل التنظيمي الملائم للمرصد الحضري الوطني. ودعت اللجنة الوزارة لوضع ضوابط ومعايير تنظم توزيع انتشار المحلات التجارية داخل الأحياء السكنية.
تعثر المشاريع
لفت العضو الدكتور حسين المالكي إلى أن الوزارة تشكو تعثر مشاريعها، وأنها غير قادرة على إدارتها، كما أنها ترسي المشاريع على مقاولين غير قادرين على تنفيذها.
وطالب المالكي الوزارة بإعطاء صلاحية إرساء المشاريع لأمانات المناطق، حيث تستطيع إدارة تلك المشاريع البلدية، وكذلك تقييم المقاولين وقدراتهم على التنفيذ. ودعا إلى إشراك كل من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" وهيئة حقوق الإنسان في متابعة هذه المشاريع، لارتباطها بالحياة اليومية للمواطنين.
وشدد المالكي على ضرورة توفير خرائط لدى أمانات المناطق والبلديات توضح الملكيات العائدة للمواطنين، منعا لتعثر المشاريع بسبب دخول تنفيذ تلك المشاريع وتضاربها مع ممتلكات مواطنين، ومن ثم سحب المشروع من المقاول.
26 ألف موظف أجنبي
أشار الدكتور محمد القحطاني إلى أن عدد الموظفين في وزارة الشؤون البلدية والقروية وكافة الأمانات والبلديات على مستوى المملكة يبلغ 86211 موظفا منهم نحو 59 ألف موظف سعودي، ونحو 26 ألفا غير سعوديين، مؤكدا أن التقرير لم يوضح طبيعة الوظائف التي يشغلها غير السعوديين، كما أن استخدام كلمة حوالي للتقريب في تحديد عدد الموظفين غير مناسب في التقرير، وكان يفترض التحديد بشكل نهائي.
وبين أن الوزارة تعاني من قضية المراقبة والإشراف على المحلات التجارية، وذلك لكثرتها، حيث تبلغ النسبة في المملكة "17 مواطنا ومقيما لكل محل واحد"، وهذا الرقم كبير، ولكن يجب على الوزارة تنظيم مثل هذه التراخيص للمحلات، لتسهيل الإشراف والرقابة عليها من قبل الجهات الرقابية الأخرى.
دمج المجلسين
انتقد عساف أبوثنين كثرة عدد المجالس البلدية على مستوى المملكة والتي تبلغ 285 مجلسا، يبلغ عدد أعضائها 2116 عضوا، حيث يوجد في كل محافظة مجلسان "مجلس محلي ومجلس بلدي".
وطالب أبوثنين بدمج المجلسين في مجلس واحد، حيث من الملاحظ أن المجلس البلدي يعمل باستقلال عن المجلس المحلي، وهذا أمر يجب تجنبه بحيث يدمج أعضاء المجلس البلدي ضمن عضوية المجلس المحلي.
رفض نظام البحث العلمي
قرر المجلس عدم مناسبة الاستمرار في دراسة مقترح نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس السابق الدكتورة لبنى الأنصاري استنادا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليم والبحث العلمي بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.
بطء الخدمات
أكد خليفة الدوسري معاناة المواطن من البطء في الخدمات البلدية بسبب بطء إجراءات تسليم المشاريع، مشيرا إلى أنه ما زال هناك بطئا في إصدار الرخص، وكذلك التأخر في ربط المشاريع البلدية بمشاريع البنية التحتية من الصرف الصحي والاتصالات والمياه.
وقال إن مدارسنا تعاني من عدم وجود مواقف للسيارات سواء للطلاب أو المعلمين.
ارتفاع أسعار الأراضي
لفت الأمير الدكتور خالد آل سعود إلى أن من أهم أسباب ارتفاع قيمة الأراضي هو عدد المخططات المعتمدة في المدن وما يقابلها من العدد المستهلك من الأراضي في كل مدينة. وقال إن عدد المخططات التي اعتمدتها الوزارة خلال سنة التقرير بلغت 482 مخططا، بلغ نصيب مدينة الرياض منها 12 مخططا، تحتوي على 28 قطعة أرض فقط.
وفي نفس سنة التقرير، أصدرت الوزارة حوالي 28800 رخصة بناء لاستهلاك هذا العدد من الأراضي في مقابل 28 قطعة أرض، وهذا السبب وراء ارتفاع أسعار الأراضي.
وأوضح الأمير خالد آل سعود أن النفايات في المملكة بلغت 13 مليون طن بلغت حصة الفرد منها 1.4 كيلو، وطالب بمعالجتها ليس بالطرق البدائية، بل بطرق حديثة لأنها تعتبر مدخولا ماليا للدولة. وطالب المهندس محمد النقادي بنقل 50% من موظفي الوزارة إلى المجلس البلدية والأمانات، بسبب أن الكثير من صلاحيات الوزارة قد حورت وسحبت والبعض منها أحيل للقطاعات الحكومية الأخرى.
إعادة توزيع المحلات
اقترح أحد الأعضاء أن يتم ترسية المشروعات البلدية من قبل أمانات المناطق تجنبا لتعثر المشروعات نظرا لمحدودية إمكانات البلديات. وتساءل عن إمكانية وجود خارطة تحدد المواقع ذات الملكية الخاصة والتي تمنع من إقامة مشروعات حكومية عليها قبل ترسية المشروعات، ما يتسبب في تعثر المشروعات البلدية وتأخرها. فيما رأى آخر أن الحاجة ملحة لإعادة توزيع المحلات التجارية داخل الأحياء السكنية. وقال إن كثرة الأنشطة وتعددها في الحي الواحد تسبب في العديد من السلبيات الاقتصادية. واقترح أن يكون من ضمن ضوابط إقامة المحلات التجارية السكنية ألا تقل مساحة المحل التجاري عن 400 متر مربع، حتى تكون الشقق السكنية بديلا للمحلات التجارية.
وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت، لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
تأجيل مناقشة الإيرادات غير النفطية
ناقش مجلس الشورى مبادرات الإيرادات غير النفطية التي صدرت بمراسيم ملكية وأحيلت للمجلس لإبداء الرأي فيها.
جاء ذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المالية بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية التي شملت: رسوم تأشيرات الدخول والمرور والمغادرة والخروج والعودة، وتعديل المادة الخامسة من نظام تعريفة الطيران المدني، وإجراء تعديلات على نظام المرور، ورسوم الخدمات البلدية. ووافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.