سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: أستمع مباشرة لمطالب المواطنين دون وساطة أحد
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2016

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ل"الوطن"، بأنه تم افتتاح وإنجاز معظم المشاريع الخاصة بمحافظتي بحرة والجموم والتي تقدر تكلفتها ب3.4 مليارات ريال، فيما تتم متابعة المشاريع المتبقية، مشيرا إلى أن هناك طلبات جديدة سيتم تشكيل لجان لها من الإمارة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ومجلس المنطقة والأهالي لوضع مخطط لتنفيذ المشاريع والطلبات وكيفية نقلها من أفكار ودراسات إلى مشاريع تحت التنفيذ.
مشاركة المواطنين في الخطط
أوضح الأمير خالد الفيصل بعد تفقده أمس محافظتي بحرة والجموم، أن الاستماع لمطالب المواطنين ومشاركتهم في الخطة المستقبلية لتنمية المحافظات من أهم أهداف الزيارات التفقدية، وقال: "خلال جولاتي للمحافظات قبل عدة سنوات كانت حالة المشاريع في غالبيتها متعثرة والبعض تحت التنفيذ وقليل منها منجز"، وخلال جولات السنوات الأخيرة أصبحت الكثير من المشاريع منجزة والبعض منها تحت التنفيذ والقلة متعثرة".
وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة خلال الجولة التفقدية، أن قيمة المشاريع المعتمدة في محافظتي بحرة والجموم بلغت 3.4 مليارات ريال نفذ العديد منها ويجري تنفيذ المتبقي، مشيرا إلى أنه خلال زيارته العام الماضي للمحافظتين ظهرت نتائج الزيارات بمشاريع تنموية في مختلف القطاعات، قائلا: "إن ما شاهدته من مستوى في النقاش والثقافة والفكر الذي ساد هذه المنطقة يثلج صدر كل إنسان وفي المقدمة صدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".
لجنة لمتابعة المشاريع
أضاف الأمير خالد الفيصل: "إن الاهتمام بالإنسان قبل المكان أتى ثماره في هذه المنطقة، وهي تمثل باقي مناطق المملكة لما لها من مكانة دينية وثقافية واجتماعية، وأن ذلك لم يأت من فراغ بل ناتج عن الأمن والاستقرار والسياسة الحكيمة التي تنتهجها المملكة فهنيئا لنا جميعا بذلك"، لافتا إلى أن ما شهده في محافظة بحرة يثلج الصدر وهي كغيرها من محافظات المملكة تسير التنمية فيها على النهج الصحيح، مبينا أنه جرى تشكيل لجنة من مجلس المنطقة وأهالي المحافظة لمتابعة تنفيذ المشاريع ودراستها ووضع خطط لها وبرامج لتنفيذها.
فكر جديد بعيد عن التعقيد
بين أمير منطقة مكة المكرمة، أن المشاريع في بحرة نفذت كما خُطط لها تماما من قبل مجلس المنطقة والمسؤولين والمواطنين الذين أسهموا بآرائهم ومقترحاتهم وبدأنا الآن في التنفيذ، مشيرا إلى أن ذلك توجه جديد يخدم الخطط المستقبلية في المنطقة، ما يؤكد بداية فكر جديد ونهج جديد بعيدا عن التعقيد، منوها برؤية المملكة 2030 التي وضعت لتتواكب مع ما يجب أن يُقدم بعيدا عن التحجير والتعقيد، لافتا النظر إلى أنه يجب أن يكون هناك مرونة في التنفيذ لتستمر عجلة التنمية.
وأبان أن مرونة التنفيذ ستكون ديدن العمل من الآن مع الأخذ في الاعتبار مشاركة المواطن في الرأي والمشورة والرؤية المستقبلية، مشددا على أن أهم ما يميز الجولات التفقدية للمحافظات الاستماع لمطالب المواطنين وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في رصد الخطط المستقبلية لهم وللأجيال القادمة، مؤكدا الحرص على الارتقاء بمستوى العلم والثقافة وتوفير مستوى المعيشة الكريمة لكل فرد. وقال "خلال جولاتي أستمع بشكل مباشر لمطالب المواطنين دون وساطة أحد، واليوم نفتتح عددا من المشاريع التي أنجزت ونتابع المشاريع الأخرى".

تدشين 7 مشاريع
ختم الأمير خالد الفيصل، بالتأكيد على أن استحداث أية محافظات في المنطقة يكون بناء على دراسات ومواصفات معينة تعدها وزارة الداخلية في هذا الخصوص، ثم التقى أهالي محافظتي بحرة والجموم، ورأس اجتماع المجلس المحلي، مطلعا على سير العمل في المشاريع التنموية، وعلى مخطط بحرة الإقليمي الذي شاركت في إعداده لجان من مجلس المنطقة والأهالي.
ودشن 7 مشاريع جديدة في الجموم، منها مشروع المدينة الجامعية شطري الطلاب والطالبات، ومشاريع تنموية وبلدية متنوعة، كما كّرم الطلبة الموهوبين والمميزين في المحافظتين.
مضامين الجولة
نوه محافظ الجموم عمران الزهراني، بمضامين جولة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، لمحافظة الجموم، مشيرا إلى"الوطن"، بأن المشاريع السبعة التي تم إنجازها في المحافظة تتضمن: الكليات الجامعية التابعة لأم القرى "بنين وبنات" بالجموم، وإنجاز فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخزان مياه الجموم، وممشى عسفان، والساحة الشعبية بعسفان، وحديقة عسفان، ونافورة عسفان.
الشاعر الصغير
استوقف طالب الصف الخامس بابتدائية عين شمس وصيف سلطان اللحياني أمير منطقة مكة المكرمة، خلال جولته في محافظة الجموم وألقى قصيدة، نالت استحسان الأمير خالد الفيصل، دون على إثرها اسم الطالب، وجاءت أبيات القصيدة على النحو التالي:
صحيح إني في ميزان البشر مازلت توي صغير
أوزع أكبر همومي على نومي ولعباتي
وصحيح إني في ميزان البشر بدري على التفكير
تبقى أفكاري محصورة بين الدمع وضحكاتي
وصحيح إني في ميزان البشر أعجز عن التعبير
حدودي أفهم الإملاء واركز في قراءاتي
أنا أرفض كل سلبية تسبب في الجسم تخدير
ولا يمكن بنظرة خاطئ أغير قناعاتي
أنا يا بشر عندي طموح اكبر من التنظير
عسى تسعفني الأيام وأحقق طموحاتي
أنا همي جرى في دمي ولا يحتاج له تفسير
أبرفع راية بلادي ولا بيهمني ذاتي
على منهج كرام الأمة أمشي مارتضي تغيير
حبيبي يا رسول الله يا أعظم كل قدواتي

مشاريع الجموم
1- الكليات الجامعية "بنين وبنات"
2- فرع هيئة الأمر بالمعروف
3- حديقة عسفان
4- ممشى عسفان
5- الساحة الشعبية بعسفان
6- مشروع نافورة عسفان
7- خزان مياه الجموم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.