مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التنظيمات الجديدة أعادت الثقة لتسويق التمور بالأحساء
نشر في الوطن يوم 08 - 09 - 2016

أكد مدير مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور "كاكد" التابعة لأمانة الأحساء المهندس محمد السماعيل ل"الوطن"، أن التنظيمات "الجديدة" التي اعتمدتها الأمانة أخيرا، أسهمت في إعادة الثقة في تسويق التمور في واحة الأحساء الزراعية، وارتفاع مستوى الجودة في التمور الموردة، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع الأسعار داخل ساحة المزاد في المهرجان، وصاحب ذلك تنافس كبير بين الزبائن.
زيادة الكميات
قال إن الأسعار للأصناف "الجامبو" من نوعية "الخلاص"، بلغت أمس نحو 5 آلاف ريال "للمن الواحد ويساوي 240 كيلوجراما"، متوقعا أن تشهد الأيام القليلة المقبلة زيادة في الكميات المتدفقة للتمور، إذ بلغ أعداد المركبات التي دخلت ساحة المزاد أكثر من 180 مركبة متنوعة الأصناف من التمور.
زيادة المتنافسين
نفى السماعيل تكبد المزارعين خسائر مالية إضافية تصل إلى 100 ريال للمن الواحد، بواقع 50 ريالا للعبوات الكرتونية، 50 ريالا لتكلفة النقل من المزرعة إلى ساحة المزاد، جراء تطبيق التنظيمات الجديدة التي تلزم بالبيع في عبوات كرتونية "جديدة"، والبيع في مقر مدينة التمور "كاكد" فقط، موضحا أن التعبئة في عبوات جديدة ساهمت في رفع السعر، والبيع في ساحة المزاد، مما أسهم في زيادة أعداد المتنافسين في الشراء أثناء المزاد بأسعار مناسبة لصالح المزارعين، وهو الهدف الذي تعمل عليه أمانة الأحساء وشركاؤها لدعم المزارعين.
مزادات معتمدة
أضاف السماعيل أن جميع الفواكه في العالم تباع في عبوات كرتونية "جديدة"، وتباع في مزادات معتمدة، وهو ما تعمل عليه أمانة الأحساء، لافتا إلى أن بعض المزارعين كانوا يواجهون في وقت سابق تراجعا في الأسعار، جراء تسويق محصولهم من التمور لدى مصنع أو تاجر محدد، فيقعون ضحية في الشراء بسعر متدن، الآن التسويق لمحصول التمور أمام الجميع، وأن المزارعين سيلحظون ذلك الفارق في السعر، مشددا على أن تلك التنظيمات الجديدة نافذة ولا رجعة فيها.
تمور مغشوشة
كشف عن ضبط ومصادرة أمس ما كميته 3.5 أطنان من التمور "المغشوشة"، إذ كانت تحتوي الأجزاء السفلية من العبوات على محصول غير مكتمل النضج، وهو ما يعرف محليا ب"سقاط"، علاوة على تعرضها لكمية من الشوائب الترابية والملوثات، وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي، وجرى تحرير محضر "ضبط غش"، وإقرار خطي على المزارع بإيقاع العقوبة في المرة الثانية، وذلك بحضور مندوبين من عدة جهات حكومية. وذكر أن أمانة الأحساء وفرت أمس جهازا لغسل وتنظيف التمور للمزارعين داخل ساحة المهرجان بالمجان، وهي خطوة إرشادية للمزارعين للتعريف بأهمية الغسل والتنظيف قبل توريد التمور إلى ساحة المزاد، وملاحظة الفارق في جودة المحصول وسعره قبل وبعد الغسل والتنظيف، لافتا إلى أن الطاقة التشغيلية للجهاز تصل إلى 40 طنا في اليوم الواحد، وهي متاحة للجميع بالمجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.