"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 أهداف تدفع تركيا للبقاء في جرابلس
نشر في الوطن يوم 27 - 08 - 2016

عقب إحكام السيطرة على مدينة جرابلس، أرسل الجيش التركي مزيدا من الدبابات إلى داخل الأراضي السورية، لدعم عملية "درع الفرات" التي أطلقتها، بالتنسيق مع التحالف الدولي، من أجل تطهير مدينة جرابلس السورية ومحيطها من تنظيم داعش الإرهابي، بعد أن أصبحت المدينة تحت سيطرة الجيش الحر، وسط تأكيد سياسي وعسكري تركي بالبقاء هناك لحين تطهيرها بالكامل من العناصر الإرهابية، بعد أن أعلنت أنقرة أنه لا سقف زمني للوجود التركي في سورية؛ فالحرب مفتوحة لحين سيطرة المعارضة الكاملة على الأوضاع.
وطبقا للمحللين السياسيين فإن "أنقرة" التي قلبت المعادلة السورية، تخطط حاليا لما بعد عملية درع الفرات، بعد إدراكها فرصة ثمينة ثلاثية الأبعاد، تتمثل بانتزاع اعتراف عالمي باستحالة تجاوزها في سورية، وتطهير حدودها من العناصر الإرهابية، ونسف الطموحات الكردية بدولة مستقلة في شمال سورية.
رد الفعل الكردستاني
بينما تستعر الحرب على حدودها، تفجر الداخل التركي بهجمة إرهابية جديدة في جنوب شرق البلاد عبر سيارة ملغمة مصدرها حزب العمال الكردستاني، أفضت إلى مقتل 11 شرطيا وإصابة العشرات. ورغم كل الإرهاب الذي يحاصرها في الداخل وخلف الحدود ستبقى تركيا في سوريا طبقا لأنقرة لحين استئصال كل ما تراه خطرا على أمنها القومي، مهما كلف ذلك من تضحيات.
أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، أن بلاده ستواصل عملياتها العسكرية على الجانب السوري من الشريط الحدودي، إلى حين تطهير المنطقة من داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى. وقال "لا يمكن لأي منظمة إرهابية أن تأسر الجمهورية التركية، وقد اتخذنا بعض التدابير عند حدودنا الجنوبية، لتفادي موجة جديدة من اللجوء، وتطهير المنطقة من داعش والعناصر الإرهابية الأخرى، كي لا يضطر المدنيون المقيمون فيها إلى النزوح من منازلهم، والمشكلة مستعصية وبحاجة إلى معالجة شاملة على المستوى الأوروبي ولحلول فورية".
الاهتمام بوحدة سورية
أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، الأربعاء الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس شمالي سورية، تحت اسم "درع الفرات" تهدف للقضاء على داعش، إضافة إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، مع وضع الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها. وفي غضون ساعات مكنت العملية العسكرية الجيش السوري الحر من طرد تنظيم "داعش" من جرابلس. يذكر أن المناطق الجنوبية لتركيا تشهد سقوط قذائف صاروخية من مواقع سيطرة تنظيم "داعش" في سورية من حين لآخر حيث سقط جراء ذلك قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.