أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرمان من النوم يؤثر على النساء أكثر من الرجال
نشر في الوطن يوم 20 - 08 - 2016

ركزت أغلب الدراسات منذ عشرات السنين، على دراسة النوم عند الرجال، متجاهلة في الآن ذاته النساء، وهو الأمر الذي دفع بالعلماء لأن يكتشفوا عدة جوانب مهمة للنوم عندهن، والاختلافات بينهن وبين الرجال في ذلك.
تغير الهرمونات
يشير التقرير الذي نشرته مجلة Scientific American، إلى أن الهرمونات المتواجدة بالجسم، هي أحد العوامل المؤثرة في النوم، مثل هرمون الأستروجين، والبروجستيرون، والتستوستيرون، التي تمتلك أنظمة كيميائية في الدماغ تؤثر على تنظيم عملية النوم واليقظة.
ويضيف التقرير "أن هنالك دراسات مؤخرة، أشارت إلى أنه خلال فترات التغير الهرموني مثل فترة البلوغ والحمل والدورة الشهرية، فإن النساء يكن معرضات للإصابة باضطرابات النوم بمعدلات عالية، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، ومتلازمة تململ الساقين، والأرق"، في حين ذكرت بعض النساء أنهن يعانين من مشاكل في النوم قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
الأكثر تضررا
يلفت التقرير إلى أنه عندما لا تنال النساء القسط الكافي من النوم، فإن ذلك يؤثر على تركيزهن، ويصبحن أضعف بكثير مقارنة بالرجال المحرومين من النوم، مبينا أن دراسة حديثة قام بها باحثون في تغيير نمط الساعة البيولوجية ل16 رجلا و18 امرأة لمدة 10 أيام، حيث تم وضع المشاركين في دورة يومية مدتها 28 يوما تتخللها 19 ساعة استيقاظ، متبوعة ب9 ساعات من النوم، وخلال فترة تغيير النوم، كان أداء النساء أقل دقة من الرجال في الاختبارات المعرفية، بحيث يمكن لهذه النتائج أن تفسر السبب وراء تضرر النساء بشكل أكبر من العمل في الساعات المتأخرة مقارنة بالرجال. كما أن هنالك دراسة أجريت في عام 2015 على المراهقين، أوضحت أن الحرمان من النوم يؤثر على القدرات المعرفية لدى الفتيات، بشكل أكبر من الفتيان.
عدم الاكتفاء
أوضح التقرير أن الإحصاءات تقول إن الرجال قد يشخصون أكثر من مرتين في حياتهم بالإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى الشخير أو الاستيقاظ فجأة في الليل. بينما تكشف الدراسات أن النساء المصابات بانقطاع النفس الانسدادي النومي، يعانين من أعراض مختلفة عن الرجال مثل الشعور بالنعاس في النهار، وقد لا يراها الأطباء أعراضا تدل على المرض.
وينهي التقرير بدراسة أجريت من قبل باحثين في جامعة ميشيجان عبر تطبيق هاتفي، لجمع بيانات فترات النوم والاستيقاظ لدى 8000 شخص من 128 دولة حول العالم، كشفت أن أغلب الناس لا يأخذون القسط الكافي من عدد ساعات النوم الموصى بها وهي 8 ساعات يوميا، كما أن متوسط القيلولة لدى النساء تزيد ب30 دقيقة عن قيلولة الرجال، إضافة إلى أن الرجال في منتصف أعمارهم هم الأقل نوما، ومواعيد الاستيقاظ والخلود للنوم هي التي تحدد للإنسان المقدار الكافي الذي ينبغي أن يتحصل عليه من النوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.