الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب سعوديون يستثمرون حلوى العيد

بينما أكد مختصون أن مبيعات الشوكولاته في الأيام الأخيرة من رمضان تتجاوز ال250 مليون ريال، استغل عدد من الشباب السعوديين في منطقة جازان موسم التسوق لعيد الفطر المبارك في تنفيذ مشاريع بسيطة تحقق لهم أرباحا جيدة، في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق الشعبية في جازان وتبوك، إقبالا كبيرا لانخفاض الأسعار بفارق كبير عن المجمعات والمولات التجارية. ومن أبرز المشاريع البسيطة التي يهتم بها بعض الشباب في السوق الداخلية القديمة بمدينة جازان هي بسطات الحلويات والسكريات التي يكثر عليها الطلب في مثل هذه الأيام، مما يسهم في ارتفاع أسعارها لأكثر من 90 % عن الأيام العادية.
أرباح مرضية
وصف الشاب إبراهيم شريف ل"الوطن" بأنه يحرص منذ أكثر من أربع سنوات على استغلال مواسم الأعياد، ويسعى إلى شراء أصناف مختلفة من الحلويات من أسواق الجملة بمدينة جدة، ويقوم ببيعها في بسطته التي يحصد منها أرباحا جيدة ومرضية على حد قوله.
وأشار إلى أن سعر الكيلو للحلويات المحلية يتراوح ما بين 30 - 70 ريالا وسعر الحلويات المستوردة ما بين 50 - 150 ريالا، وبين أن الإقبال على الحلويات المحلية أكثر من المستوردة نظرا للسعر الأقل، وأغلب أصحاب البسطات الخاصة بالحلويات والسكريات يقومون بخفض الأسعار في آخر أيام الموسم خوفا من التكدس، وتصل نسبة الانخفاض إلى أكثر من 45 %.
مبيعات الشوكولاته
أكد المدير التنفيذي لشركة الهدهدي وكيل العلامة التجارية لشوكولاين أحمد الهدهدي أن مبيعات الشوكولاته في الأيام الأخيرة من رمضان تتجاوز ال250 مليون ريال. وقال ل"الوطن" إن نسبة الإقبال على محلات بيع الحلويات تكثر أيام العيد، وأضاف "نسبة الأسعار للكيلو تتراوح من 80 ريالا إلى 130 ريالا"، مشيرا إلى أن مصدر جلب الحلويات من دولة بلجيكا، مبينا أنها تصنع في جدة، لافتا إلى أن الطلب الأكثر على الحلويات الجديدة بنسبة تصل إلى 80%، وأن استهلاك الشوكولاته في الأيام الأخيرة من رمضان يعادل أضعاف الاستهلاك في الأشهر العادية"، مؤكدا أن مدينة جدة تعتبر من أكثر مناطق المملكة طلبا للشوكولاته بسبب أن أغلب المصانع فيها.
وأضاف: "توجد في المملكة مصانع شوكولاته تتفوق على نظيرتها في الخارج، وجودتها تصل إلى 60%".
الحلويات اللبنانية
أوضح وكيل علامة تاج محل وصاحبها أبوعبدالله أن أسعار الحلويات تتراوح بين 80 و150 ريالا للكيلو، مبينا أن سعر الصينية ذات ال3 كيلو بين 250 و650 ريالا، مشيراً إلى أن الطلب يكثر على الأنواع اللبنانية، وذلك لجودة طعمها، وأضاف "الإيرادات المالية لسوق الشكولاته بتبوك في الأيام الأخيرة في رمضان بلغ مليوني ريال".
تفاوت في الأسعار
في جولة قامت بها "الوطن" على عدد من محلات الحلويات في تبوك، رصدت تفاوتا في الأسعار في عدد من بسطات بيع الحلويات، وذكر عبدالكريم الرشيدي أنه يفضل شراء الحلويات من المحلات المخصصة لمعرفة مصدرها، مؤكدا أن أغلب الحلويات التي تباع في البسطات مجهولة المصدر.
تفعيل الرقابة
طالب المواطن سلامة الغانم بتفعيل الرقابة المستمرة على محلات بيع الحلويات، خصوصا في هذه الأيام التي تسبق عيد الفطر، ويضيف: "المستهلك تعود على توفير كمية من الحلويات والمكسرات داخل المنزل قبل ليلة العيد لتقديمها إلى الزوار والأقارب والأصدقاء. والمستهلك مجبر على الشراء خلال هذه الفترة رغم ارتفاع الأسعار، ويستغل التجار هذا الموسم لرفع الأسعار لتعويض الركود طوال أيام السنة نتيجة للاندفاع الشديد لطلب الحلويات قبل العيد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.