استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات بوضع الحشد الشعبي على قوائم الإرهاب
نشر في الوطن يوم 17 - 06 - 2016

فيما قدرت المنظمة الدولية للهجرة عدد النازحين من الفلوجة منذ بدء العمليات العسكرية فيها بأكثر من 43 ألف نازح، منهم 10 آلاف شخص، فروا بين 11 و13 يونيو الجاري إلى عامرية الفلوجة، طالبت 100 منظمة حقوقية دولية "غير حكومية" المفوض السامي ومجلس حقوق الإنسان، بالتحرك لوقف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب في الفلوجة. ودعا رئيس مركز جنيف الدولي للعدالة، الدكتور ناجي حرج، في بيان ألقاه بالنيابة عن أكثر من 100 منظمة حقوقية من مختلف دول العالم أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى بذل جميع الجهود الممكنة لوقف المجازر وإصدار قرار دولي بوضع ميليشيات الحشد الشعبي على قوائم الإرهاب. وقال حرج في تصريحات إلى "الوطن"، إن مدينة الفلوجة تشهد عمليات عسكرية منذ 22 مارس الماضي، لتحريرها من قبضة تنظيم داعش، وأن هذه العمليات تشارك فيها وحدات من الجيش العراقي وفصائل من الميليشيات المسلحة، تحت غطاء جوي أميركي، وبمشاركة ودعم من المستشارين العسكريين الإيرانيين، مشدداً على أن الهجوم على الفلوجة تحول إلى حرب مفتوحة ضد المدنيين الأبرياء في المدينة، بالقصف براً وجواً استخدم خلاله أكثر الأسلحة فتكاً وتدميراً، وسقط جراءه مئات الضحايا الأبرياء.

جرائم الميليشيات
اتهم حرج، ميليشيات الحشد الشعبي بارتكاب أبشع أنواع الانتهاكات، بحق أهالي الفلوجة المدنيين الذين لجؤوا إليهم، بداية من ممارسة أقسى أنواع التعذيب، وصولاً إلى ارتكاب جرائم إعدام جماعية لمئات المدنيين بطرق وحشية والتمثيل بجثثهم، وحرق مئات من النازحين وهم على قيد الحياة. وأضاف "نحن أمام جرائم إبادة جماعية مكتملة الأركان وفق القانون الجنائي الدولي تستهدف المكون السني في العراق، ويجب على هيئات الأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل فوات الأوان، وعلى رأس تلك الإجراءات إرسال لجنة تحقيق وتقصّ دولية، وإصدار قرار دولي يحصر عمل الميليشيات المسلحة الطائفية، مؤكدا أن مركز جنيف الدولي للعدالة وثق الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحشد الشعبي وبعض القوات الحكومية والتي تنفذ عن عمد وتخطيط وضمن خطة واسعة النطاق تستهدف تحديداً المكون السني في العراق.
تصريحات مثيرة للسخرية
وصف حرج تصريحات المسؤولين العراقيين حول الانتهاكات بأنها نتاج تصرّفات فردية بالأمر المثير للسخرية، مؤكداً أن كل الدلائل تشير إلى الاشتراك في هذه الانتهاكات، وأن تكرارها يؤكد التخطيط لها من أجل هدف محدد موجه ضد مكون بعينه، موضحا أن ما يجري في الفلوجة هو مرحلة متقدّمة من هذه الخطة التي استهدفت أولاً العاصمة بغداد والمناطق المحيطة بها، حيث تم تهجير مئات الآلاف، ثم محافظات صلاح الدين وديالى والتأميم.
ولفت حرج إلى أنه على تواصل مع الأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان لتثبيت كل تلك الانتهاكات، مؤكدا على عدم رضاه عن تعامل الأمم المتحدة مع الأوضاع في العراق وعجزها حتى الآن عن وقف المجازر ضد المدنيين.

مساعدة النازحين
ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" في بيان صحفي، أن المنظمة الدولية للهجرة تقوم بمساعدة النازحين من الفلوجة، وأغلبيتهم في منطقة العامرية من خلال توزيع ما يقارب من 3600 طرد من المواد غير الغذائية. ويشير تقرير المنظمة الدولية للهجرة إلى أن عدد النازحين داخليا في كل أنحاء العراق يقدر بحدود 3 ملايين فرد، و500 ألف أسرة منذ الأول من يناير عام 2014 وحتى 26 مايو عام 2016، تعود غالبيتهم إلى محافظتي الأنبار ونينوى، أما بقية السكان النازحين فهم يعودون ل8 محافظات من محافظات العراق ال18. وأوضح البيان أن العديد من العراقيين بدؤوا بالعودة إلى مواقعهم الأصلية، مبينا أن قرابة 700 ألف فرد، و100 ألف أسرة عادوا اعتبارا من 26 مايو الماضي.

حيثيات المنظمات الحقوقية
الحشد الشعبي ميليشيا طائفية
يمارس التعذيب ضد الأهالي
يعدم المدنيين بطرق وحشية
يحرق النازحين وهم أحياء
يستخدم
أسلحة فتاكة
ينفذ جرائمه بأساليب منظمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.