تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائحة الفساد تزكم الفيفا وأصوات للبيع سعيا لتنظيم المونديال
نيجيري يطالب بنصف مليون ريال وأوقياني يطلب أموالاً لأكاديمية رياضية
نشر في الوطن يوم 18 - 10 - 2010

تمتد سطوة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حول أرجاء المعمورة، وقد استفادت من هذه السطوة لتسبغ كثيراً من الحماية على أسرة كرة القدم وتمنع التدخلات السياسية والحكومية في شؤونها، لكن ثوب الفيفا ليس ناصع البياض، حتى إن رائحة الفساد وتفشي الرشاوى باتت تزكم الأنوف، وتلقي بظلالها وصولاً إلى أعلى الهرم المتمثل في اللجنة التنفيذية للفيفا الذي يختار أعضاؤها ال24 الدولة التي يسند إليها شرف تنظيم نهائيات كأس العالم للكبار، وهو التنظيم الذي يغدق عليها الأموال الطائلة، ويحسن بناها التحتية، ويضعها دولة وشعباً ونظاماً حكومياً في دائرة الضوء.
وتتسابق الدول للظفر بشرف التنظيم متسلحة بملفات تتفاوت قوة وواقعية وأهمية، لكنها كذلك تتسلح أحياناً بطرق وتفاهمات من تحت الطاولة لكسب الأصوات وحسم السباق، ومن هذه الطرق بل وأكثرها شيوعاً تقديم رشاوى شخصية أحياناً للعضو، أو على شكل تسهيلات ومعونات وهبات تقدم لاتحاد بلده مثل الملاعب أو الأكاديميات أو دوارت التأهيل أو غيرها.
وفي إطار السباق لاستضافة مونديال 2018 جاءت القصة الجديدة التي كشف عنها تقرير نشرته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أمس مشيراً إلى أن اثنين من مسؤولي الفيفا عرضا بيع صوتيهما للدول المتنافسة على حق استضافة البطولة.
وأفادت الصحيفة أن لديها شريط فيديو يظهر فيه النيجيري آموس أدامو، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للفيفا يطالب فيه ب500 ألف جنيه إسترليني من أجل بناء أربعة ملاعب كرة قدم في بلاده، كما زعمت أن رئيس اتحاد أوقيانيا رينالد تيماري طلب بدوره أموالاً لإحدى الأكاديميات الرياضية مقابل صوته.
وتتنافس إنجلترا على تنظيم كأس العالم 2018 بالإضافة إلى روسيا كما تقدمت كل من إسبانيا والبرتغال بملف مشترك وهولندا وبلجيكا بملف مشترك.
وستختار اللجنة التنفيذية المكونة من 24 عضواً في الثاني من ديسمبر المقبل الدولتين اللتين ستنظمان بطولتي كأس العالم في عامي 2018 و2022.
وبدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تورطت عن دون قصد في فضيحة فساد تتعلق باستضافة النهائيات، حيث كشفت الصحيفة عن وجود تحالف داخل الفيفا لمساندة ملف الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم 2022.
وطالب الفيفا بالتفاصيل الكاملة لتحقيقات الصحيفة البريطانية واسعة الانتشار بالإضافة إلى ملف يضم البيانات وتسجيلات الفيديو التي نفذها محررو الصحيفة مع أدامو وتيماري، وهو الملف الذي سيتم بحثه في المقر الرئيس للفيفا بسويسرا خلال الأيام القليلة المقبلة.
ولم يكن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم على دراية بهذه التحقيقات وليس هناك أي تلميحات بشأن حدوث مخالفات من جانب الاتحاد.
وقال متحدث باسم الفيفا أمس "طالب الفيفا بالفعل الحصول على جميع المعلومات والمستندات المتعلقة بهذه المسألة وننتظر الحصول عليها، وعلى أي حال سيجري الفيفا تحليلا فوريا للمواد المتاحة وفقط بمجرد الانتهاء من هذه التحاليل سيكون بمقدور الفيفا أن يقرر هوية الخطوة المقبلة، في الوقت الحالي الفيفا ليس في وضع يسمح له بتقديم أي تعليقات إضافية حول هذا الأمر".
وأوضح مصدر في الفيفا أن رئيس اللاتحاد السويسري جوزيف بلاتر طلب إجراء تحقيق كامل ويعتزم التأكد بنفسه من أنه تم التعامل مع الأمر بشكل سريع.
وأشارت الصحيفة إلى أن إلقاء الضوء على هذه الفضيحة سيكون أعمق من أي وقت مضى، وبالتالي فإن هذا يضمن أن يكون سباق التنافس "نظيفاً".
وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية لاستضافة كأس العالم 2022، بعد قرار الانسحاب من ملف استضافة مونديال 2018، مما يضمن تنظيم المونديال داخل القارة الأوروبية فى ذلك العام، في ظل تنافس إنجلترا على تنظيم كأس
العالم 2018 بالإضافة إلى روسيا كما تقدمت كل من إسبانيا والبرتغال بملف مشترك وهولندا وبلجيكا بملف مشترك.
وتنص اللوائح على ألا يقام المونديال في قارة واحدة مرتين متتاليتين، مما يحصر المنافسة على استضافة كأس العالم 2022 بين أمريكا وقطر واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.