حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعادة أشهر عشاق العرب في ملتقى القوافل بالعلا
نشر في الوطن يوم 20 - 11 - 2015

كشف حفل افتتاح ملتقى القوافل في نسخته الأولى هذا العام ملامح القوافل العربية وتعاملاتهم بسوق "قرح" العتيق بالعلا في نسخة جديدة، تنظمها هيئة السياحة بمنطقة المدينة المنورة لسوق "عكاظ"، وذلك بمشاركة عدد من الأدباء والمثقفين والأكاديميين والفنانين التشكيليين والحرفيين من داخل المنطقة وخارجها. وأعاد ملتقى القوافل الذي افتتحه رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان أول من أمس في محافظة العلا الشاعر العربي (جميل بثينة) الذي يعد أحد أربعة مشاهير العشق في الأدب العربي، والذي هام على وجهه في الفيافي والبلاد مطارداً بسبب عشقه لبثينة، ويموت بعيدا عن محبوبته ويصبح أسطورة في العشق العذري. واعتبر محافظ العلا سعد السحيمي في كلمته بهذه المناسبة انطلاق ملتقى القوافل الذي تتولى الهيئة العامة للسياحة والتراث تنظيمه سنوياً، امتدادا في جهود القيادة برعايتها المحافل العلمية والفكرية والأدبية والتراثية، وذلك انطلاقا من إيمانها العميق بأهمية بناء الإنسان السعودي المؤمن القوي، القادر على الرقي بوطنه ورفع رايته بين الدول، وتحقيق مجده وعظمته بين الأمم والشعوب".
مضيفا أن "ملتقى القوافل" وما يقدمه من برامج ثقافية وعلمية وأدبية وتراثية يشكل جانبا ثريا من موروث هذا الوطن، وترجمة لمسيرة تاريخ مشرق تتجلى عبر فعالياته المتنوعة أصالة الماضي بمفهوم متجدد للموروث الوطني مع تعزيز جانب مشرق لتاريخ عريق من خلال برامج تراثية وأنشطة متنوعة".
استعادة تاريخ القوافل
واكب حفل افتتاح ملتقى القوافل الأول عرضا فنيا بمشاهد درامية من حياة ابن وادي القرى (العلا) جميل بثينة، قدمه عدد من منسوبي فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، وركز العرض الفني على مفردة القوافل في سوق "قرح" ومبيعاتهم في الجاهلية، مثل بيع الملامسة والمنابذة تحاكي الواقع القديم في سوق وادي القرى (العلا) ومعاملاتهم التجارية، واجتماع العرب فيه، والذي يعد أحد أهم ملتقى قوافل الحجيج، إذ تعتبر العلا من أهم المحطات التجارية عبر التاريخ، إضافة إلى إرثها التاريخي، حيث قوم ثمود والأنباط وكثير من الحضارات الأخرى، ناهيك عن الإرث الأدبي الغزير الذي أنتجه أبناء الجزيرة العربية، من أمثال جميل بثينة وعدد من الشعراء الذي مروا بالعلا في ملتقى القوافل وسوق قرح.
ونجح بطل العمل الفنان المسرحي وائل الحربي في تصدر المشهد المقتبس من كتاب العلا لمؤرخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي الذي خصصه لرصد تاريخ العلا القديم وأعلام الرجال الذين عاشوا فيها قديما.
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تدعم عددا من البرامج السياحية والثقافية، تزامنا مع الملتقى الذي انطلق أول من أمس، ويستمر أسبوعا، وتنظيم رحلات سياحية في محافظة العلا التاريخية، بحضور رجال الفكر والأدب والثقافة ومهتمين بالتراث الوطني، تعبر عن رؤية ملتقى القوافل وأهداف الجهات المنظمة في إطلاقه بمحافظة العلا.
جميل بثينة
• جميل بن عبدالله بن معمر العذري القضاعي، ويُكنّى أبا عمرو (ت. 82 ه/701 م)
• شاعر ومن عشاق العرب المشهورين.
• كان فصيحًا مقدمًا جامعًا للشعر والرواية.
• كان في أول أمره راوية لشعر هدبة بن خشرم، كما كان كثيّر عزة راوية جميل فيما بعد.
• لقب بجميل بثينة لحبه الشديد لها
• نسبة إلى عذرة وهي بطن من قضاعة من شعراء العصر الأموي.
•كان جميلا حسن الخلقة، كريم النفس، باسلاً، جوادًا، شاعرًا
* صاحبته بثينة وهما جميعًا من عذرة وكانت تُكنى أمّ عبدالملك
• افتتن بها وهو غلام صغير، فلما كبر خطبها من أبيها فرده وزوجها من رجل آخر. فازداد هيامًا بها، وكأن يأتيها سرًّا ومنزلها وادي القرى فتناقل الناس أخبارهما.
• قبيلة "عُذرة" -ومسكنها في وادي القرى بين الشام والمدينة- مُشتهرةً بالجمال والعشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.