وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالجة 1783 سيدة مدخنة
نشر في الوطن يوم 20 - 10 - 2015

شهدت العيادات المتنقلة للسيدات الراغبات في الإقلاع عن التدخين إقبالا كبيرا، إذ بلغ معدل زيارات المقلعات لتلك العيادات 81%، في حين انخفض العدد في العيادات الثابتة إلى 19%، وبلغ عدد المدخنات اللاتي تم علاجهن 1783 سيدة مدخنة في جميع مدن المملكة العام الماضي.
وأوضح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين الدكتور علي الوادعي، أن العيادات المتنقلة توفر مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية التي تقدم مجانا للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.
توجه استراتيجي
وأضاف في تصريح إلى "الوطن" أن تدشين هذه العيادات يأتي في إطار التوجه الاستراتيجي الجديد لبرنامج مكافحة التدخين الذي يعتمد على المبادرة بالوصول إلى المدخنين في أماكن وجودهم، وعدم الاكتفاء بالعيادات الثابتة المنتشرة في مناطق السعودية كافة.
كسر حاجز الخجل
وأكدت مديرة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية الأخصائية كوثر الشدوي، أن عزوف النساء المدخنات عن البحث عن علاج لإدمان "النيكوتين" والتوقف عن التدخين، يُعد من التحديات التي تواجه برنامج مكافحة التدخين، والعيادات المتنقلة ساعدت على كسر حاجز الخجل والخوف لدى السيدات المدخنات.
وبينت أن العيادات تستقبل المدخنات في محطة الاستقبال المخصصة، وتسجل بياناتهن التي يتم التعامل معها بمنتهى السرية، وتوجيههن إلى محطة التمريض لقياس العلامات الحيوية مثل: النبض والحرارة وضغط الدم، بعدها تدخل إلى واحدة من ثلاث عيادات، توجد بها طبيبات متخصصات، للفحص وتقديم المشورة الطبية، ثم وصف وصرف البرنامج العلاجي المناسب وفقا لحالة كل مراجعة على حدة، كما تدعم العيادات بمركز اتصال يقوم بالاتصال الدوري بالمراجعين، ومتابعة تطور حالاتهم، وتوجيههم إلى كيفية استكمال برنامج العلاج والحصول عليه.
اتفاق مع الجامعات
وأشار رئيس قسم العلاقات الخارجية بجمعية نقاء لمكافحة التدخين عبدالله الشريف، إلى أن الجمعية ستعقد قربيا اتفاقا مع إحدى الجامعات بفتح عيادة داخل هذه الجامعة للحد من انتشار ظاهرة التدخين بين أوساط الطالبات، وهي ضمن حزمة العيادات المتنقلة التي تعتزم الجمعية إطلاقها لتعزيز وحداتها للتوعية والعلاج داخل المؤسسات التعليمية خلال الأعوام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.