مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.6 مليار لحالات تدرسها الشؤون الاجتماعية
نشر في الوطن يوم 13 - 10 - 2015

تعكف وزارة الشؤون الاجتماعية على دراسة حالة 10700 معوق وأسرهم، تمهيدا لمنحهم 150 ألف ريال نقدا لكل حالة، بدلا من تأمين السيارات، ووضع الضوابط والتنظيمات للصرف.
وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله المعيقل أن المتقدمين يمثلون المرحلة الثانية من منح العام الحالي.
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله المعيقل عن تقدم 10700 معوق وأسرهم خلال المرحلة الثانية من منح العام الحالي، للحصول على منحة 150 ألف ريال بدلا من تأمين السيارات، مؤكدا أنه ستتم دارسة حالاتهم، ووضع الضوابط والتنظيمات للصرف لهم بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والمالية.
وأوضح المعيقل خلال تسليم الشيكات للمستفيدين من المرحلة الأولى أمس بمقر مركز التأهيل الشامل في الدرعية بالرياض، أن الصرف سيشمل بقية المتقدمين للمرحلة الأولى وهم الذين تقدموا خلال الفترة من عام 1428 وحتى نهاية عام 1435، وعددهم 5721 مستفيدا بمبالغ إجمالية بلغت 858 مليون ريال، إذ سيتم الاتصال بالمستفيدين المستحقين حسب الأولوية على أرقامهم الهاتفية المسجلة في نظام الوزارة.
مواعيد لتسليم الشيكات
وأكد أن مواعيد تسليم الشيكات ستبلغ لكل المستفيدين بجميع مناطق المملكة عبر الاتصال الهاتفي بهم، وإعطائهم موعدا باليوم ووقت الاستلام، مشددا على رغبة الوزارة في عدم حضور المستفيد إلا في اليوم المبلغ إياه هاتفيا حتى لا يتسبب ذلك في تزاحم المراجعين، وتعطيل تسليم المستحقين في اليوم نفسه.
وبين المعيقل أن هناك لجنة تسمى "لجنة تنسيق خدمات ذوي الإعاقة" مشكلة من جهات حكومية عدة، وأن الوزارة عممت على كل الوزارات بضرورة تطبيق بنود برنامج الوصول الشامل التابع لنظام رعاية المعاقين بالمملكة، وإفادة الوزارة بما اتخذته كل وزارة في هذا الجانب.
مواصفات لخدمة المعوقين
وحول توفير منزلقات في الشوارع والحدائق العامة والمباني الحكومية لفئة المعوقين، قال المعيقل إن برنامج الوصول الشامل وضع معايير للبنايات الحكومية والحدائق العامة، وفرض عليها مواصفات معينة لخدمة المعوقين وتوفير الممرات المناسبة لذوي الإعاقة.
توظيف ذوي الإعاقة
وحول التعاون مع وزارة العمل لتوظيف ذوي الإعاقة وتدريبهم، أكد أن وزارته تتواصل مع وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية "هدف" لمناقشة العديد من الأمور لتسهيل توظيف ذوي الإعاقة وتدريبهم، مشيرا إلى أن وزارة العمل أبدت استعدادا كبيرا للبحث عن وظائف مناسبة لذوي الإعاقة، وأنها اتخذت إجراءات للقضاء على محاولات التلاعب بتوظيف المعاقين بهدف الحصول على نقاط في برنامج نطاقات.
مراكز لمرضى التوحد
كما كشف المعيقل أن الوزارة تلقت توجيهات بإنشاء ثلاثة مراكز لمرضى التوحد خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى العمل على إنشاء مراكز تابعة للصحة تخدم فئة التوحد في المستقبل القريب. وأضاف أن مسألة علاج وتأهيل مرضى التوحد يشوبها الكثير من التفاصيل والتعقيدات، وأن هناك مباحثات بين جهات حكومية عدة لتوحيد الخدمات لتلك الفئة، مشيرا إلى أن خدمة مرضى التوحد تتعلق بجهات عدة وهي وزارات الشؤون الاجتماعية، والصحة، والتعليم، وأن الاجتماعية بدأت في عقد اجتماعات مع التعليم، وشكلت على ضوئها لجانا مشتركة لتوحيد الخدمات لفئة مرضى التوحد، على أن يتم تحديد نوع الإعاقة، ومن يتعلم في مدارس التعليم، ومن يتعلم في مراكز التأهيل التابعة للاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.