استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطلقة تسافر بطفلها إلى أميركا دون علم أبيه
المتحدث الرسمي للجوازات: على المواطن التقدم إلينا باستفساراته وسيتم الرد عليها
نشر في الوطن يوم 21 - 05 - 2015

فوجئ مبتعث إلى لندن لنيل درجة الدكتوراه بأن طليقته ووالديها اصطحبوا ابنه البالغ من العمر سبع سنوات، وسافروا قبل شهر إلى الولايات المتحدة الأميركية من دون علمه، مستغلين عدم وجوده في المملكة، وصك الحضانة الممنوح للأم.
يروي المواطن "- فضل عدم ذكر اسمه" - تفاصيل الواقعة ل"الوطن" قائلا "ارتبطت بزوجتي المواطنة منذ 13 عاما ورافقتني للإقامة في أميركا بعد ابتعاثي إليها ورزقنا هناك بطفل حصل على جواز سفر أميركي وفقا للقانون، ولكن الطلاق وقع بيننا قبل سبعة أعوام واحتفظت طليقتي بحضانة ابني ورفعت عليها ووالديها في المحكمة الجزئية بجدة قضايا عدة، من بينها قضية تشهير وقذف في مواقع التواصل الاجتماعي وأخرى لتمكيني من زيارة ابني".
وأوضح الأب أنه اكتشف قبل شهر سفر طليقته ووالديها بصحبة ابنه إلى الولايات المتحدة من دون علمه وذلك بعد أن استعان بموقع "أبشر" فاستغرب ذلك لأنه يحتفظ بجواز سفر ابنه الأميركي والسعودي، متسائلا عن كيفية استخراج جواز سفر سعودي له وتصريح سفر من دون علمه.
وأشار إلى أنه أرسل برقيات إلى إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الداخلية والسفارة السعودية في أميركا، وأضاف "أرسلت خطابا بالبريد الإلكتروني إلى القنصلية الأميركية بجدة أستعلم فيه عن كيفية منح ابني تأشيرة سفر إلى أميركا من دون علمي، فأجابت علي بسؤالي عن كيفية معرفتي بوجوده في الولايات المتحدة ودليلي على ذلك".
ويرى المبتعث أن ظروف سفر ابنه غريبة وتستلزم التحقيق لكشف ملابساتها، مؤكدا أنه نما إلى علمه أن مطلقته ابتعثت لدراسة الدكتوراه لمدة أربع سنوات في أميركا، مبديا تخوفه من احتمائها بالقانون الأميركي، مستندة إلى حمل الابن جواز سفر أميركي وبذلك تمنعه من رؤيته مدى الحياة.
وبين الأب أن "عدم معرفته بمكان طفله من عامين يؤثر على نفسيته كثيرا، إذ إنه ما زال مبتعثا بالخارج، ويأتي إلى المملكة من حين لآخر لمتابعة القضايا التي رفعها على طليقته"، مشيرا إلى أن القاضي حكم بتمكينه من زيارة ابنه، وأن صك الحضانة يلزم الحاضنة بحضانة الطفل داخل البلد وليس خارجها.
وطالب المواطن الجهات المعنية بالبحث عن ابنه وإعادته إلى أسرته.
ويرى أستاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عمر الخولي أن "خروج الأم مع طفلها مشروع وقانوني بسبب حمل الابن جواز سفر أميركي، لكن المشكلة تكمن في حمله الجنسية السعودية، وكان من باب أولى عدم السماح للصغير بالخروج من المملكة إلا بعد موافقة الأب".
وأضاف أن "على والد الطفل التقدم إلى الحاكم الإداري للحصول على أمر ترقب وصول طليقته، ويعمم على جميع منافذ المملكة، إذ تبلغ بمراجعة الجهات المعنية، ومن ناحية أخرى على الأب التقدم بشكوى أخرى إلى المديرية العامة للجوازات للتحقيق في واقعة سفر ابنه".
من جهته، قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان ل"الوطن" إن "على المواطن التواصل مع المديرية العامة للجوازات وإرسال رسالة بكل المواضيع التي يود الاستفسار عنها وبيانات طفله، وسيقوم فريق العمل المكلف بالرد على أسئلته واستفساراته".
وأوضح اللحيدان أن "لكل مواطن الحق في الاستعلام عن أي شكوى تعنيه عبر إيميل المديرية العامة للجوازات، الذي خصص لهذا الغرض وهو:
([email protected])


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.