«الاقتصادي العالمي»: السعودية تسجل أكبر تحسن في السياحة والسفر    الانتهاء من صيانة طريق الأمير محمد بن سلمان بين جدة و مكة    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبير: تعلم تقنيات الحرب الإلكترونية ضرورة عصرية
شهدت المملكة نحو 30 % من إجمالي الهجمات التقنية في المنطقة
نشر في الوطن يوم 09 - 05 - 2015

قدمت إحدى الشركات المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية، وهي "فاير آي"، نصيحة مغايرة ومتقدمة في الوقت نفسه، بأن على المواطنين العاديين والعاملين المهنيين من السعوديين في قطاعات غير تكنولوجيا المعلومات، معرفة تقنيات الحرب الإلكترونية، والهجمات المتطورة بشكل واسع.
وبرر المدير الإقليمي ل "فاير آي" في المملكة علاء الدباغ ل "الوطن" ذلك "بهدف خلق مستوى أفضل من الوعي، يمكن أن يساعد في الحد من المخاطر المحتملة للهجمات الإلكترونية المستمرة، وقال: "إن وعي السعوديين في مجال الأمن المعلوماتي غير ناضج، وإن عليهم بذل المزيد من الجهود لتعزيز ذلك، لتشمل ثقافتهم جميع الجوانب الخاصة بالموارد الوطنية، خاصة في قطاعات المشاريع الكبرى والمؤسسات الخاصة".
أكد الدباغ أن "المملكة تشهد زيادة في تبني وسائل الحماية من البرامج الخبيثة التي تهاجم الأنظمة باستمرار، وتعرف اختصارا ب "APT" داخل المؤسسات السعودية، خاصة في قطاعات محددة مثل القطاع الحكومي والقطاعات المالية والاتصالات".
وأوضح تقرير استقصائي للتهديدات أجرته "فاير آي" لعام 2014، أن "المملكة احتلت صدارة الدول التي استهدفتها الهجمات الإلكترونية المتطورة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وخلال الربع الأول من ذلك العام، شهدت نحو 30 % من إجمالي الهجمات الإلكترونية في المنطقة، ويرجع ذلك إلى عاملين رئيسيين الأول هو المكانة الرائدة التي تحتلها المملكة في المنطقة، والثاني هو الموقع السياسي الاستراتيجي لها على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال مساهمتها الكبيرة في أسواق النفط".
وبناء على المعطيات السابقة، يقول الدباغ إنه "بالنظر إلى العوامل السابقة، فإن المملكة تمثل هدفا كبيرا لهجمات سرقة المعلومات، وتدمير البنية التحتية، وحملات التخريب للهجمات الإلكترونية المتطورة".
وذهب مدير "فاير آي" في المملكة إلى أن "الفضاء الإلكتروني أصبح منطقة حرب شاملة، حيث تتنافس الحكومات في أنحاء العالم من أجل التفوق الرقمي في ساحة عمليات جديدة وغير مرئية في أغلب الأحيان، والهجمات الإلكترونية التي كانت تقتصر سابقا على مرتكبي جرائم انتهازيين، أصبحت الآن سلاحا أساسيا للحكومات التي تسعى لحماية سيادتها وإظهار القوة الوطنية".
وأوضح أنه لا يمكننا قصر الهجمات الإلكترونية على قطاع محدد مثل القطاع المصرفي، أو الطاقة، أو النفط، والغاز. وقال: "في واقع الأمر، فإن جميع الموارد والمنشآت الوطنية تمثل هدفا محتملا في هذه الحرب، من بينها القطاع الخاص، وفي بعض الأحيان، يمكن إلحاق الضرر بأحد الضحايا، حيث يستخدم "كبوت نت" (شبكة من الأنظمة المصابة بالفيروسات) لشن هجوم على هدف آخر مهم داخل البلد، وعلاوة على ذلك، فإن الاتصال بالهدف يظهر مصدرا محليا وهو ما يؤدي إلى الاشتباه في هذا المصدر، ويمكنه حينها مراوغة أنظمة الحماية الأمنية التقليدية".
وأضاف أن "الحوادث التي نشرتها وسائل الإعلام مرة أخرى تثبت أن الحرب الإلكترونية لا تزال موجودة، وأنه يجب أن تكون المملكة مستعدة جيدا لحماية نفسها من الهجمات التقنية".
التأكيد المهم لصناع قرار الأمن المعلوماتي في المملكة، الذي أراد الدباغ إيصاله لهم، هو "ضرورة تبني المؤسسات نهجا جديدا لتوفير الحماية لأصول الشركات إزاء التصدي للهجمات الإلكترونية، إذ إن المشهد العام للتهديدات التقنية أصبح يتطور بشكل سريع، وفتحت الهجمات العشوائية واسعة النطاق الهادفة لإلحاق الضرر بالأنظمة الباب أمام هجمات متطورة للغاية تركز على أهداف محددة، وأصبحت عوامل التهديد للدول والحملات الممولة جزءا من هذا النهج السائد".
وأكد الدباغ أن الهجمات الممولة صاحبة الأهداف المركزة التي تطال جميع المجالات، تعد متطورة للغاية وخاطفة ومحددة الهدف، وفي أغلب الأحيان لا يجري اكتشافها من خلال التقنيات الأمنية التقليدية مثل الجدار الناري للجيل المقبل "فاير وول"، والبرمجيات التقليدية لاكتشاف ومكافحة التسلل "اي بي اس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.