فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر «مواجهة الهجمات الإلكترونية» يدعو إلى تعزيز القدرات الأمنية التقنية في المملكة
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2015

شدد المشاركون في أعمال مؤتمر "القمة الأمنية لمواجهة الهجمات الإلكترونية المتطورة" الذي عقد في الرياض هذا الأسبوع على حاجة المنظمات إلى تعزيز قدراتها الأمنية المستندة على المعرفة التقنية، في ظل التحول إلى العالم الرقمي.
وهدف المؤتمر المتخصص في مجال أمن المعلومات، الذي نظمته شركة آر اس ايه، إلى مساعدة المؤسسات على معالجة التحديات المتطورة والمعقدة والحساسة.
وشارك في المؤتمر كبار المتخصصين في الأمن من قطاع تكنولوجيا المعلومات من بينهم كبار مسؤولي الأمن ومديري المخاطر، إضافة إلى رؤساء أقسام تقنية المعلومات ومديري تكنولوجيا المعلومات، لتسليط الضوء على الاتجاهات الناشئة في الأمن الإلكتروني في عصر "المنصة الثالثة"، التي تشمل الأركان التقنية الأربعة: التقنيات المتنقلة للشركات، والبيانات الكبيرة وتحليلاتها، والحوسبة السحابية، والشبكات الاجتماعية.
وأبرزت المناقشات في المؤتمر حتمية تركيز الاستثمارات بصورة أكبر على قطاع أمن المعلومات في ظل التقارب بين الأعمال وتطورات التكنولوجيا، بعد أن أدى تبني نظام "السحابة" لإدارة التطبيقات ذات المهام الحساسة وإدارة وظائف الأعمال الرئيسة، إضافة إلى انتشار اتجاهات "احضر جهازك الإلكتروني الخاص" (BYOD) على مستوى الشركات الكبرى في المنطقة، إلى توسيع مجالات الاختراق وتنفيذ الهجمات الإلكترونية، بما يتجاوز حدود المؤسسات التجارية التقليدية.
كما أشار إلى المخاطر الناجمة من تمكن القراصنة من تطوير أساليبهم، واستخدامهم أدوات معقدة وأكثر قدرة على اختراق الأنظمة مثل برنامج (Zero Day) الخبيث، وكذلك هجمات البرامج الخبيثة التي تعرف اختصارا ب (APT)، واللجوء إلى شن هجمات محددة ضد المؤسسات والأشخاص بهدف استغلال اتساع مجالات الاختراق لتنفيذ الهجمات.
وعُرض في المؤتمر استطلاع أجرته شركة (آي دي سي) الشرق الأوسط حول المستخدم النهائي لأمن المعلومات، أشار فيه 57 في المئة من مديري تقنية المعلومات في الشرق الأوسط إلى أن "الحفاظ على بيئة آمنة" يمثل أكبر تحد واجههم في عام 2014.
وأوضح محللو آي دي سي أن هذا الاستطلاع يعكس حقيقة المشهد، إذ لا يزال الأمن الإلكتروني يتطور بوتيرة أسرع من الاستثمارات في حلول الأمن لتكنولوجيا المعلومات.
وأبرز نائب الرئيس وكبير مسؤولي الأمن في شركة (إي إم سي) ديف مارتين، في كلمته الافتتاحية لقمة (آر اس ايه)، ضرورة وضع إستراتيجية ترتكز على المعرفة التقنية لمساعدة المؤسسات على التقليل من مخاطر العمل في بيئة رقمية، من خلال مساعدتهم على كشف التهديدات المتطورة ودراستها، واتخاذ الإجراءات المناسبة للتصدي لها باستخدام نهج ثلاثي، قائم على كشف المخاطر والتعرف إليها وتحليلها، وسرعة التحرك لمواجهتها.
بدوره قال المدير الإقليمي لشركة "آر إس أيه" في منطقة تركيا وأفريقيا والشرق الأوسط أحمد عبداللا: "لا تزال الشركات الكبرى في السعودية تقود تبني وسائل التكنولوجيا المتقدمة مثل السحابة، والتكنولوجيا المتنقلة والبيانات الكبيرة التي تساعد على تحقيق فاعلية تشغيلية وتميز في المنافسة. لكن خلال السنوات القليلة الماضية، شاهدنا تصاعدا في وتيرة الهجمات الإلكترونية المستهدفة وحملات التجسس التي تستهدف قطاعات وشركات رئيسية في الشرق الأوسط".
وأضاف عبداللا: "الآن وأكثر من أي وقت مضى، فإن المؤسسات في المملكة تحتاج إلى تجديد استثماراتها الأمنية، للانتقال من التركيز في التقنيات الوقائية والتكنولوجيا التقليدية التي تعتمد على المحيط الشبكي إلى أدوات تسمح للشركات والمؤسسات بأن يكون لديها سياق للواقع الحقيقي وفهم أوسع لمشهد التهديدات بشكل عام، الذي يشمل كل من بيئة الأعمال الخارجية والداخلية".
وأوضح أن قمة (آر إس ايه) تهدف إلى مساعدة الشركات في أنحاء المملكة على تبني التوجه الأفضل من حيث الممارسة العملية للأمن المعلوماتي، ومساعدتها أيضاً على تحقيق الاستفادة القصوى من الموظفين والممارسات والتقنية الحديثة، لضمان بنية أمنية أساسية فعالة وجاهزة لتعزيز استثماراتها في بنية تكنولوجيا المعلومات ككل".
وشهدت القمة سلسلة من العروض التقديمية وورش العمل من جانب كبار المديرين التنفيذيين وخبراء الأمن الإلكتروني لنقل خبرتهم ومعرفتهم للمؤسسات والانتقال بنجاح إلى نهج "أمن تقوده المعرفة" التقنية وتعزيز المرونة وتحسين أمن المعلومات والإدارة ومعالجة المخاطر والامتثال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.