أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: المصالحة المصرية - القطرية تتويج لجهد خادم الحرمين في وحدة الصف العربي
السادات يطالب باتفاق ملزم بين القاهرة والدوحة لتسليم المطلوبين أمنيا
نشر في الوطن يوم 23 - 12 - 2014

أكد عدد من الخبراء السياسيين والدبلوماسيين أن القاء الذي جمع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري ومبعوث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جاء تتويجاً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز للمصالحة بين البلدين.
وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير نبيل بدر، إن "الملك عبدالله حريص بشكل كبير على إعمال المصاحلة المصرية – القطرية، وأن الجهود التي بذلها رعاه الله، أثبتت أن الثقل السياسي والاقتصادي للمملكة كان دافعاً قوياً للتقارب بين القاهرة والدوحة.
ومضى السفير نبيل بدر يشرح الأمر بالقول "قطر دولة عربية شقيقة. مصر لا تريد معاداة أحد، بل تريد أن تكون أكثر انفتاحا على العالم. من المفيد لكل من مصر وقطر أن يأخذا فرصتهما الكاملة في تنفيذ بنود المصالحة، وعلى قطر أن تعلن بشكل واضح أنها جادة في حل الخلاف، وعلى مصر في المقابل أن تكون أكثر وضوحا في التعبير عما يدور بداخل قيادتها، وإعطاء الفرصة الكاملة لتنفيذ التصالح".
اتفاق ملزم
وطالب رئيس حزب السادات الديمقراطي، الدكتور عفت السادات، بناء على إتمام المصالحة المصرية - القطرية، التي تمت برعاية سعودية، بتوقيع اتفاق ملزم بين حكومة البلدين لتسليم المطلوبين أمنيا بين البلدين، وتوقع أن يتم عقد لقاء قمة في القريب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خاصة وأن المصالحة بين البلدين، تعتبر خطوة على الطريق الصحيح، في حال تم تفعيلها، وتم إزالة كل أسباب الخلاف.
وقال في هذا الصدد "لا ننسى هنا أن نثمن الجهود الصادقة للملك عبدالله بن عبدالعزيز الرامية إلى تحقيق الوحدة بين الدول العربية الشقيقة ونبذ الانقسام، في إطار من الاحترام الكامل لإرادة الشعوب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. يجب أن يكون هناك تجاوب مع مناشدة خادم الحرمين لكافة المفكرين والإعلاميين، ودعمها من أجل المضي قدماً في تعزيز العلاقات المصرية القطرية بوجه خاص والعلاقات العربية بوجه عام".
مصير مشترك
وقال رئيس حزب النور يونس مخيون، إن مبادرة الملك عبدالله في ردم هوة الخلاف المصري القطري، تعكس إيمان المملكة وخادم الحرمين، بأن الأصل العربي واحد، وأن المصير العربي مشترك، خاصة وأن عودة علاقات القاهرة والدوحة تسر كل حريص على مستقبل أوطاننا العربية والإسلامية".
تأثير سعودي
وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير حسين هريدي، أن الاتجاه لتعزيز العلاقات بين مصر وقطر برعاية سعودية، سيكون له آثار قوية على تعزيز أمن المنطقة، التي تواجه تحديات ومخاطر لا حصر لها، مضيفاً أن "الدوحة ملتزمة بما تعهدت به، أمام الدول الخليجية ككل، وأمام مصر تحديداً، عبر اتخاذ إجراءات تؤكد رغبتها في المصالحة". وتوقع أن يكون هناك لقاء قمة بين الرئيس السيسي وأمير قطر تميم بن حمد في أقرب وقت لإنهاء الخلاف والاتجاه لتحسين العلاقات بين البلدين لاعتبارهما أشقاء عرب".
وقال الأمين العام لتحالف الوفد المصري، الدكتور عمرو الشوبكي، إن "لقاء الرئيس السيسي مع المبعوث الخاص لأمير قطر خطوة جيدة لإتمام المصالحة بين البلدين، خاصة أنها تتطلب إجراءات عدة لإتمامها، ولا يجوز أن تكون هناك خلافات، حتى لا تحدث قطيعة".
وقال وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد العرابي، إن "مبادرة خادم الحرمين تستحق التقدير، وما حدث خطوة مباركة على طريق تنفيذ مبادرته التي تبلورت في اتفاق الرياض، وعلى قطر أن تحول هذه المصالحة إلى واقع على الأرض، وضرورة أن يكون الطرف القطري على قدر المسؤولية المتعلقة بالموقف العربي الراهن، حيث إن المصالحة بين مصر وقطر تتطلب نوايا صادقة لإتمام تلك المصالحة، والقنوات الدبلوماسية معنية ببناء العلاقات بين الدول وليس تقويضها".
مواجهة الإرهاب
وعد نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور محمد سعيد إدريس، لقاء الرئيس السيسي بالمبعوث الخاص لأمير قطر، تطوراً طبيعياً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، عاداً إتمام التقارب بين مصر وقطر، أمراً سيسهم في القضاء على الإرهاب والوعي بمخاطره في المنطقة لا سيما في العراق وسورية، خصوصا أن بعض دول المنطقة باتت تخشى تمدد شبح الإرهاب، فضلاً عن محاولة دول الخليج التوصل لاتفاق لنبذ العنف وإحداث تقارب من شأنه مواجهة التحديات، وهو الأمر الذي يتطلب حل الخلافات المصرية القطرية، وإتمام التقارب بين مصر وقطر".
وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية، الدكتور جمال عبد الجواد، إن "المصالحة المصرية القطرية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتنفيذ المبادرة، التي أطلقها خادم الحرمين للمصالحة بين مصر وقطر إلى واقع، متوقعاً أن يعقب هذا اللقاء مزيد من الاتصالات المباشرة بين البلدين، والتي ستفترض توجهات وتصريحات إيجابية من جانب الدولتين".
وقال سكرتير عام مساعد حزب المصريين الأحرار، الدكتور أيمن أبو العلا، إن "مصلحة مصر والعرب هي الحاكمة وراء المصالحة بين القاهرة والدوحة. وأشار إلى أن توحد الصفوف العربية هو الأمل الوحيد لدرء أي محاولات يقودها البعض لضرب استقرار المنطقة العربية، وهذا ما يستوجب على الجميع التمسك بمبادرة خادم الحرمين الشريفين".
أصداء واسعة لمبادرة الملك
القاهرة: واس
ثمن وزير السياحة المصري هشام زعزوع عالياً دور المملكة الساعي لتحقيق التضامن العربي، الذي تجسد في مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من أجل تحقيق المصالحة بين مصر وقطر، وتوطيد العلاقة بينهما.
ورأى زعزوع في تصريح له أمس أن أي مصالحة حقيقية بنوايا مخلصة ستصب في مصلحة الأمة العربية وتجنبها الفرقة والتشتت.
وأكد أن وجود القيادة السعودية ضامنةً وراعيةً لهذه المصالحة سيؤدي بها إلى النجاح ويجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه في إزالة ما يدعو لإثارة النزاع والشقاق بينهما.
وأعرب عن تطلعه إلى أن تقود المساعي السعودية إلى قمة مصرية قطرية ناجحة تذوب فيها نقاط الخلاف بين البلدين، إيذانا بانطلاق مرحلة جديدة عمادها التعاون العربي المشترك وهو ما ترجمته استجابة القيادة المصرية تقديرا لدعوة خادم الحرمين الشريفين لرأب الصدع العربي.
من جانبه أشاد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية المصرية الدكتور مصطفى مدبولي بالمبادرة وما تبذله المملكة من جهد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتحقيق المصالحة وتوطيد العلاقات الأخوية بين مصر وقطر.
وقال مدبولي في تصريح له إن أي خطوة نحو تحقيق المصالحة بين مصر وقطر تمثل اتجاها إيجابيا نحو توحيد كل الشعوب العربية.

.. والبرلمانات العربية: الخطوة بداية مرحلة جديدة
القاهرة: هاني زايد
رحبت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية برئاسة الدكتور عبدالعزيز عبدالله بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لرأب الصدع بين مصر وقطر وتوطيد العلاقات بين البلدين.
وقالت المنظمة في بيان لها أمس، إن "المنظمة تتابع عن كثب تطورات هذه المبادرة وتأمل في التزام قطر بها، خاصة وأنها تصب في مصلحة الحفاظ على الأمن القومي العربي واستعادة التماسك العربي، ونجاح هذه المبادرة لا يتوقف على قبولها فقط، ولكن يجب اتخاذ خطوات فعلية على أرض الواقع أهمها وقف التصعيد الإعلامي وأي تمويل يقدم للجماعات الإرهابية التي تعمل على هدم الوطن العربي وتقسيمه".
وأيدت المنظمة دعوة خادم الحرمين للمفكرين والكتاب ورجال الإعلام إلى الاستجابة لهذه المبادرة لكي تكون بداية لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.