بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجين سنغافوري: مصر حصدت أمم أفريقيا ب"الرشوة"
نشر في الوطن يوم 13 - 12 - 2014

فجر كتاب إيطالي كثيرا من الفضائح وردود الأفعال، بتعرضه لعدد من الفضائح الكروية، أبرزها ما زعمه مؤلف الكتاب من أن منتخب مصر فاز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2010 بأنجولا عن طريق الرشوة، وأن منتخب نسور نيجيريا حلق إلى سماء مونديال 2010 في جنوب أفريقيا عن طريق التلاعب في نتائج تصفيات القارة الأفريقية.
بطل الكتاب هو سنغافوري يدعى ويسلون راج بيريومال متخصص في مجال التلاعب في نتائج مباريات كرة القدم في كل أنحاء العالم عن طريق المراهنات، يقضي حاليا عقوبة السجن في فنلندا بعد ثبوت تورطه في أكثر من قضية وفضيحة، ونجح صحفيان في الوصول إليه وتسجيل اعترافاته في كتاب يحمل اسم "ملوك كلونج" الذي فجر من خلاله عددا من الفضائح.
ومن بين الفضائح التي فجرها تلك المتعلقة بتأهل نيجيريا لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، حيث قال معترفا إنه كان المسؤول عن تأهل منتخب النسور الخضراء للمونديال، بعد أن أبرم اتفاقا مع مسؤول بالاتحاد النيجيري مقابل تنظيم ثلاث مباريات ودية دولية للمنتخب النيجيري قبل خوضه للمونديال على أن يحقق من ورائها أرباحا مالية عن طريق المراهنات.
واعترف بيريومال في كتابه زاعما أنه أثر على ثلاثة لاعبين من منتخب كينيا من أجل فوز نيجيريا، وكذلك ضمان فوز موزمبيق على تونس في نفس مجموعة التصفيات، معترفا أن قدم رشوة قيمتها 100 ألف دولار للاعبي موزمبيق مقابل الفوز على تونس وهو ما حدث بالفعل.. وتأهلت نيجيريا للمونديال على حساب تونس.
وتطرق السنغافوري في كتابه إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 التي أقيمت في أنجولا وفازت بها مصر، مؤكدا أنه نجح في التلاعب بعدد من المباريات الهامة في المراحل الأخيرة، خاصة تلك المباريات التي يكون طرفها أحد المنتخبات الضعيفة، مثل منتخب مالاوي الذي خسر أمام الجزائر وأنجولا ومالي، وكان هو من يحدد نتيجة المباراة.
ولفت إلى أنه أثر على المنتخبات التي واجهت مصر في البطولة في المرحلة الأولى من البطولة مثل بنين وموزمبيق، وبالفعل فازت مصر على بنين 2/0 ونيجيريا على موزمبيق 3/0 وهي النتائج التي كانت مطلوبة ومحددة سلفا.
وكشف المراهن السنغافوري في كتابه عن نجاحه في اختراق الاتحاد المصري لكرة القدم في عهد رئيسه السابق سمير زاهر، لافتا إلى أنه كان يتعامل مع رجل له داخل الاتحاد، نجح من خلاله في إجبار الاتحاد المصري على إقامة مباريات ودية دولية سواء لمنتخبه الأول أو الأولمبي أو الشباب، حقق من خلالها أرباحا طائلة. وارتبط اسم ويسلون راج بواحدة من أشهر الفضائح الكروية، فهو العقل المدبر لما يعرف باسم فضيحة "آسيا جت" التي تورط فيها عدد من لاعبي منتخب زيمبابوي أثناء قيام المنتخب الأفريقي بجوله في قارة آسيا خاض خلالها عددا من المباريات الودية الدولية، وتلقى خلالها هزائم بنتائج كبيرة أثارت الشكوك، ما دفع الحكومة في زيمبابوي للتحقيق في الأمر، وأسفرت التحقيقات حينها عن إيقاف 80 لاعبا وعدد من المسؤولين باتحاد زيمبابوي بعد ثبوت تلقيهم رشاوى.
وخضع بيريومال ومعه شريكه في عمليات التلاعب دان للتحقيقات من قبل جهاز الشرطة الخاص بالاتحاد الأوروبي "يوروبول" في القضية المعروفة عالميا باسم "العملية فيتو"، وتم الإعلان عن هذه التحقيقات في 4 فبراير 2013 والتي ركزت على كشف أصحاب النفوذ في عمليات التلاعب في نتيجة 380 مباراة أقيمت في 15 دولة، وهي الفضيحة التي تورط فيها 425 متهما من بين لاعبي كرة ومسؤولين باتحادات وحكام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.