جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله": إما "المقاومة" أو "الانفلات الأمني" و"الفراغ"
المستقبل يواصل تمسكه بورقة "جعجع".. وجنبلاط ب"الحلو"
نشر في الوطن يوم 27 - 04 - 2014

قبل 48 ساعة من جلسة مجلس النواب اللبناني الثانية المخصصة لانتخاب رئيس جمهورية جديد والمقررة بعد غد، من المنتظر أن تتسارع الاتصالات الداخلية والخارجية لبلورة الصورة الغامضة، لا سيما ما يتعلق منها بمرشح الثامن من آذار، حيث عمد "حزب الله" إلى طرح أسئلة على المرشحين، تتمحور حول مواقفهم ما يسمى ب"المقاومة"، التي توفر الغطاء ل"سلاح حزب الله"، وأكد على لسان قيادييه، أن الحزب يريد رئيسا يتمسك ب"المقاومة"، كما عبر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش أمس.
والمعروف أن حزب الله لم يسم رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، الذي تربطه بالحزب ورقة تفاهم حول "المقاومة"، الذي لم يعلن ترشيحه رسميا، على أمل أن يكون "توافقيا"، وأن يحظى بدعم من "تيار المستقبل"، وهو ما قالت عنه مصادر "الوطن"، إنه "أمر غير وارد لا في حسابات تيار المستقبل ولا في حسابات فرقاء 14 آذار". وحتى داخل الكتلة الوسطية كتلة النضال الوطني بزعامة النائب وليد جنبلاط، التي لا تزال تصر على ترشيح النائب هنري حلو.
وتشير الأجواء إلى صعوبة تأمين نصاب قانوني للجلسة المنتظرة، المتمثل بضرورة حضور 86 نائبا لانتخاب رئيس بأكثرية (النصف زائد واحد)، أي ما يعادل 65 صوتا، في ظل انقسام المواقف بين فريقي الصراع في لبنان 8 و14 آذار، وتأكيد مواصلة ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع المعلن من 14 آذار، وهنري حلو من قبل جبهة النضال، وغياب ترشيح عون أو ترشيح أي شخصية توافقية يجمع عليها اللبنانيون وترضي الخارج.
هذه القراءة عكستها التصريحات التي أدلى بها نواب الاتجاهات الثلاثة، فالنائب علاء الدين ترو من كتلة الوسط "الجنبلاطية" أكد أن انسحاب النائب الحلو من الاستحقاق الرئاسي غير وارد حاليا، بينما أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم أن قوى 14 آذار لا تتبع مفهوم "أنا أو لا أحد"، مشيرا إلى أن "برنامج رئيس الجمهورية هو ما يعنيها وليس الشخص بحد ذاته، ومن هنا ينطلق ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع"، وتوقع تأييدا من خارج 14 آذار لجعجع كمرشح رئاسي، أما عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب سليم سلهب، فقال إن عون "لن يترشح لرئاسة الجمهورية إلا نتيجة لاتصالات تؤدي إلى توافق عليه، لأنه لن يكون مرشح تحد".
وأفادت مصادر مطلعة "الوطن"، بأن حراكا دبلوماسيا من قبل سفراء دول غربية، بدأ من أجل مواكبة الاستحقاق الرئاسي اللبناني وإنجازه وفقا للدستور، لأن الفراغ في سدة الرئاسة، سيؤدي إلى توتر الأوضاع الداخلية من جديد، وسينعكس ذلك في انفلات أمني واغتيالات تترك تأثيرها السلبي، وتؤزم الأوضاع وتربك حكومة الرئيس تمام سلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.