السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق في الفضائيات الدينية حول مصير برامج الإفتاء
هيئة كبار العلماء تعد تصورا حيال برامج الفضائيات
نشر في الوطن يوم 16 - 08 - 2010

استمر عدد من القنوات الدينية الفضائية في بث برامج بالإفتاء خلال الأيام الماضية، وذلك بعد صدور الأمر الملكي بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء. وبادر كثير من هذه القنوات السعودية إلى فتح قنوات الاتصال مع سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وذلك لمعرفة توجيهاته بخصوص برامج الإفتاء وآليات ظهور المفتين من خلال هذه البرامج. وفيما غابت بعض برامج الإفتاء عن بعض القنوات الدينية، تبحث بعض القنوات عن برامج بديلة في حال لم تعتمد بعض الأسماء المشاركة في فقرات الإفتاء على هذه القنوات.
كما علمت "الوطن" أن بعض المشايخ ممن لديهم برامج تلفزيونية حول الإفتاء غابوا عن شاشات قنواتهم مثل الشيخ سليمان الماجد على قناة المجد وغيره ممن هم خارج دائرة هيئة كبار العلماء. وأكدت مصادر "الوطن" أن بعض المشايخ تواصلوا مع سماحة المفتي للسماح لهم باستمرار برامجهم.
من جهته أكد مدير قناة المجد الفضائية الدكتور أحمد الصقر أن القناة بادرت في التواصل مع سماحة المفتي وإطلاعه على مضامين برامج الفتوى التي تبثها القناة، مشيرا إلى أنهم ما زالوا في انتظار رده حيال برامج الفتاوى التي تقدمها القناة. وأوضح الصقر أن القناة مستمرة في بث برنامجين خاصين بالإفتاء أحدهما يستضيف سماحة المفتي والآخر يستضيف أعضاء من هيئة كبار العلماء إلى جانب عدد من المشايخ والعلماء.
مصدر مسؤول في قناة اقرأ الفضائية ذكر ل"الوطن" أنهم في القناة في طور استيضاح بعض الأمور وذلك من خلال اجتماعات في اليومين الماضيين لمعرفة تفاصيل إضافية حول تقنين الفتاوى على القنوات الفضائية. وأضاف المصدر "نرحب بالقرار الملكي حيال برامج الفتوى، ونحن الآن نبحث عن بدائل في حال توقفت بعض برامج الإفتاء الخاصة بنا".
بدوره قال مدير قناة دليل الفضائية عبدالله القرشي إن القناة تعرض منذ انطلاقها برنامجا للإفتاء وذلك على فترتين يوميا بعد صلاة العصر وأيضا بعد صلاة العشاء. وعن ما يتوجب على القناة حيال تنفيذ الأمر السامي بتقنين الفتاوى وحصرها على أعضاء هيئة كبار العلماء قال القرشي "نحن سنلتزم بتوجيه سماحة المفتي بناء على القرار السامي".
وأكد القرشي أن القناة ستستمر في بث برامج الإفتاء الخاصة بها إلا إذا جاء توجيه من سماحة المفتي بخلاف ذلك. وأضاف "تشرفت قناة دليل بثناء المفتي وتزكيته في حلقة خاصة بثتها قناة المجد عن فوضى الفتاوى وسمى سماحته الجهات المنضبطة ومثل لها بإذاعة القرآن الكريم والقناة الأولى وقناة المجد وقناة دليل". وأضاف القرشي أن القناة لم تكن سببا في فتوى شاذة أو مركبة، قائلا "نحن مؤسسة خدمية تنفيذية ملتزمة بضوابط وتوجيهات الجهات الرسمية مثل الإفتاء ووزارة الثقافة والإعلام ونحوها".
وكان الإعلامي والكاتب عبدالعزيز قاسم قد استضاف سماحة المفتي في قناة دليل وذلك للتعليق على تقنين الفتوى، وتطرق سماحته إلى مفتي الفضائيات قائلا إن هيئة كبار العلماء بصدد دراسة ووضع تصور حيالهم.
من جانبها استمرت القنوات الرسمية السعودية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام والمتمثلة في القناة الأولى وإذاعة القرآن الكريم في بث برامج الفتوى الخاصة بها بحكم أن المفتين فيها هم من هيئة كبار العلماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.