أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الاحتطاب الجائر" يستنزف 120 ألف هكتار سنويا
نشر في الوطن يوم 16 - 12 - 2013

كشفت الدراسات الحديثة أن الغطاء النباتي في المملكة تعرض لتدهور ملحوظ نتيجة الاحتطاب الجائر، وأنه يستنزف سنويا نحو 120 ألف هكتار، وأسهم استخدام التقنيات الحديثة مثل المناشير الآلية وسيارات الدفع الرباعي في التوسع في عمليات الاحتطاب نتيجة لزيادة الطلب على الحطب مما زاد من حجم التدهور في الغطاء النباتي.
وأكد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة حائل المهندس سلمان الصوينع، أن التصدي لعمليات الاحتطاب جارٍ بكل حزم عبر جهود إدارات حكومية عدة تقوم بإحكام الرقابة على مزاولة الاحتطاب في جميع مراحله ومنعه في كافة المنطقة، ومراقبة المواقع التي يكثر فيها الاحتطاب ومعاقبة من يخالف ذلك.
وأفاد الصوينع بأن الاحتطاب الجائر من أخطر العمليات التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي والتنوع الحيوي بمعدلات سريعة، كما يتسبب في حدوث التعرية الهوائية والمائية للتربة، وانخفاض في كميات المياه التي تغذي الطبقات الجوفية، مشيراً إلى أنه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زحف الرمال وطمر مساحات شاسعة من المدن والمزارع، كما تقوم بالقضاء على ما تطرحه الأشجار من بذور، والتي هي أساس التكاثر وأحد المصادر المهمة المؤثرة على الغطاء النباتي الطبيعي.ونوه الصوينع بالقرار القاضي بإعفاء الحطب والفحم المستورد من الرسوم الجمركية، مبيناً أن وزارة الزراعة تقوم بجهود كبيرة للحد من الاحتطاب والعمل على المحافظة على الغطاء النباتي.
وتشير دراسة أجرتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى أن أكثر الأنواع الشجرية المحتطبة في المملكة هي السمر والغضى والإرطى، وتقدر حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري نتيجة لاحتطاب أشجار السمر بنحو 3376 هكتارا عام 1423، ومن المتوقع أن يصل إلى نحو 13712 هكتارا عام 1444، كما قدرت كمية حطب الغضى المعروضة في الأسواق المحلية سنويا بنحو 4623 طنا، أما كمية حطب الأرطى المعروضة في الأسواق فقد قدرت بنحو 4188 طنا سنويا، وأكدت الدراسة على أن حجم المشكلة على مستوى المملكة كبير، وأن هناك عملية استنزاف مستمرة على هذه الأنواع.
فيما تشير دراسة أخرى إلى أن 120 ألف هكتار تتم تعريتها من الأشجار والشجيرات في المملكة كل عام، وأن مساحة الأشجار المزالة من منطقة الشمال تقدر بنحو 40 ألف هكتار سنوياً.وفي السياق ذاته، أكد رئيس قسم الموارد الطبيعية بفرع الزراعة في حائل حميدان الحميدان على أن الجهات المختصة بمنع الاحتطاب في النفود الكبير والمناطق التابعة للمنطقة ضبطت 335 سيارة مخالفة، تحمل كميات كبيرة من الحطب وعدد من الأدوات التي تساعد على الاحتطاب الجائر، وأبان أن العقوبات تنوعت بحق المخالفين بين مصادرة الحطب وفرض غرامات مالية وحجز المركبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.