نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليون حاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام
الشريم يدعو ضيوف الرحمن لنقل سماحة الإسلام إلى بلادهم
نشر في الوطن يوم 18 - 10 - 2013

أدى نحو مليون مصل أمس، صلاة الجمعة بالمسجد الحرام بعد أن منّ الله تعالى عليهم بأداء مناسك الحج، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وامتلأت جنبات وساحات المسجد الحرام وأدواره الثلاثة بالمصلين، إذ تقدم المصلين لصلاة الجمعة والخطبة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم، الذي تحدث في خطبته عن أهمية الحج في حياة المسلم بالقول: "خدمة الحجاج هو شرف لا يضاهيه شرف، وقربة من القرب إلى الله تعالى وصف الله بها أهل هذه البلاد حكومة ومؤسسات وأفرادا، وسأل الله تعالى أن يكتب الأجر والثواب لكل من قام على خدمة حجاج بيت الله الحرام وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد، وسمو النائب الثاني". وأضاف قائلا "إن في ختام أعمال الحج تذكيراً بانتهاء الحياة الدنيا ثم حشر الناس إلى رب العالمين، فلذا ختم الله آية الرمي بقوله "واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون"، مشيرا إلى أن الله أكرم أمة الإسلام بهذا النسك الفريد الذي خالفت به حج أهل الجاهلية الأولى، حيث كان حجهم آنذاك تكتنفه الأصنام والخمر والميسر والأنصاب والأزلام وكانوا يتفاخرون بالأشعار والأنساب والسلب والنهب، فجاء الإسلام دالاًّ على كل خير محذراً من كل شر قاطعاً بحسم كل مظاهر الجاهلية الأولى.
ودعا الشيخ سعود الشريم، كل حاج أن ينقل ما شاهده من سماحة الإسلام وعدله المتمثل في الوحدة والتآخي، فالكل وقف أمام الله سواسية لا فرق بين غني وفقير وكبير وصغير فلا فضل لأحدهم إلا بتقوى الله، فيجب على كل حاج أن يتمثل تلك المعاني حين يرجع إلى قومه ويحمل في نفسه معنى الوحدة وحاجة الأمة إليها، مؤكداً أن وحدة المجتمعات الإسلامية لن تكون مبنية على لون ولا لغة ولا مال وإنما تتحقق حينما يكون المصدر واحدا، وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
إلى ذلك، قامت الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن بتقديم أفضل الخدمات للحجاج، وفي مقدمة هذه الجهات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، حيث حرص موظفو الرئاسة وفق ساعات الصباح الأولى وبمتابعة من الرئيس العام فضيلة الدكتور عبدالرحمن السديس، على استقبال ضيوف الرحمن، يساندهم في ذلك رجال قوة أمن الحرم المكي ورجال قوات الطوارئ الخاصة والقوات الأخرى المساندة من إدارات تنظيم المشاة وطلاب مدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة.
من جهته، قال مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني: "نحمد الله تعالى على ما منّ به من نجاح كبير لموسم حج هذا العام، والذي تحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل الدعم الكبير واللا محدود لكل ما له علاقة بخدمة ضيوف بيت الله الحرام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، وولي عهده والنائب الثاني، وما نفذ من مشاريع ضخمة لصالح حجاج بيت الله الحرام من شبكات طرق حديثة ودائرية، وشبكات أنفاق وجسور، إضافة إلى مشروع قطار المشاعر، الذي أحدث نقلة نوعية في عملية نقل الحجاج، وتوسعة المطاف والمسعى".
في سياق آخر، شهدت الحركة المرورية في مكة المكرمة أمس، حالة من الانسيابية والسهولة، إذ أوضح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، في حديث إلى "الوطن"، أنه تم الحرص على منع دخول السيارات والمركبات للحرم الشريف قبل صلاة الجمعة بساعة وبعدها ساعة أخرى، وتم تخصيص المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام للمشاة حرصا على سلامة الحجاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.