انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سلامة الحجيج" على طاولة لجنة"توسعة المطاف"
نشر في الوطن يوم 08 - 09 - 2013

تباشر اللجنة الفنية لمشروع توسعة المطاف بالحرم المكي غدا، آليات متابعة وتوفير أقصى سبل السلامة والطمأنينة للطائفين ببيت الله الحرام خلال موسم الحج.
ويفتتح مدير جامعة أم القرى نائب رئيس اللجنة الإشرافية العليا لفريق وزارة التعليم العالي لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور بكري معتوق عساس، بقاعة الملك فيصل التاريخية بالمدينة الجامعية في العابدية، فعاليات ورشة العمل السادسة التي ينظمها فريق وزارة التعليم العالي ممثلاً باللجنة الفنية.
وأوضح الدكتور عساس أن الورشة ستضم ممثلي قطاعات وزارة الداخلية المختلفة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأمانة لجنة الحج العليا وإمارة منطقة مكة المكرمة، ومجموعة بن لادن السعودية.
وأكد أن الورشة تهدف إلى تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لخدمة الطائفين ببيت الله الحرام وتوفير أقصى سبل الراحة والسلامة والطمأنينة لهم لكي يؤدوا شعائرهم بكل يسر وسهولة، وكذلك للإسهام في تبادل الخبرات بين ممثلي القطاعات المختلفة من خلال خبراتهم الميدانية والتنظيمية بالمسجد الحرام والمناطق المحيطة به والاستفادة من مرئياتهم وملاحظاتهم التي تم رصدها خلال موسم رمضان الماضي، إلى جانب الاستعداد ووضع الترتيبات التنظيمية لموسم حج هذا العام.
وأكد أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف يعد أحد أهم المشرعات الجاري تنفيذها، والتي من المؤمل أن تحقق التطلعات الكبيرة في مضاعفة الطاقة الاستيعابية.
يذكر أن مشروع الملك عبدالله لتوسعة المطاف يستهدف رفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف من 48 ألف طائف في الساعة إلى 105 آلاف طائف في الساعة، عبر إعادة ترتيب الحرم القديم والتوسعة السعودية الأولى، بما يتماشى مع توزيع الأعمدة المقترح لتوسعة المطاف، وتخفيض عدد أعمدة الدور الأرضي والبدروم بنسبة 30%، وتخفيض عدد أعمدة الدور الأول بنسبة 75%، ليصبح إجمالي خفض عدد أعمدة الحرم بنسبة 44%، وإعادة إنشاء الحرم القديم والتوسعة السعودية الأولى وتوسعة المنطقة المحاذية للمسعى بعرض 50 مترا.
حجار ل"الوطن ": رقابة صارمة لتجويد "الخدمات"
مكة المكرمة: فهد الإحيوي
أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن وزارته شكلت فرقا ميدانية لرقابة أداء مؤسسات الطوافة ال6 ومكتب الوكلاء الموحد بجدة ومكتب الأدلاء بالمدينة المنورة والنقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج وشركات حجاج الداخل وجميع مواقع عمل الوزارة تحت إشرافه المباشر.
وأشار إلى أهمية المراقبة الذاتية لجميع القائمين على الخدمات التي تنفذها الوزارة للتأكد من حسن أداء العاملين بالمهام المنوطة بهم على أكمل وجه، ولتجويد كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.
من جهة أخرى يتفقد حجار اليوم، الخدمات التي يقدمها مكتب الوكلاء الموحد بجدة، ويعقد اجتماعا بأعضاء مجلس الإدارة للاطلاع على تنفيذ الحلقة الأولى من الخطة التشغيلية لأعمال المكتب، وما يقدمه من أعمال لراحة ضيوف الرحمن في منافذ دخول الحجاج، حيث يعتبر منفذا مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة من أكبر المنافذ لدخول الحجاج ومن أهم ما يقوم به مكتب الوكلاء الموحد المساهمة في استقبال الحجاج وتوفير حافلات نقلهم بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وفروعها في جدة والمدينة المنورة، ويستعين المكتب بأكثر من 4 آلاف عامل لتحميل وتنزيل أمتعة الحجاج عند وصولهم ومغادرتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.