ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فوبيا" المدرسة.. اضطرابات الطلاب تقلق أسرهم
مختصون يحذرون من انعكاساتها على الأجيال إذا تعرضوا للعنف
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2012

تعتبر السلوكيات الطلابية الخاطئة أمرا خطيرا يهدد المجتمع بآثاره السلبية التي تتجاوز حدود السور المدرسي، وهي ظاهرة تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فيما يحصر الخبراء أسباب ذلك بجملة من المتغيرات والعوامل التي أهمها العنف غير المبرر من قبل المدرس، وبشكل يصبح معه الطالب مصاباً بما يسمى بظاهرة "فوبيا المدرسة"، التي تصاحبها أشكال مختلفة من الاضطرابات السلوكية مثل التبول اللاإرادي واللجلجة في الكلام والكذب والانطواء. وهي تظهر في سلوكيات الطلاب من خلال العبث بالممتلكات العامة والانحراف السلوكي والمشاجرة فيما بينهم، إلا أن خبراء تربويين يحذرون من أن الظاهرة أصبحت ملموسة أيضاً في مدارس الفتيات.
"الوطن" التقت بعدد من الطلاب والأساتذة والمختصين لمناقشة هذا الأمر، حيث قال أنس العمري أحد طلاب الثانوية العامة إن هناك الكثير من الطلاب لا يقدرون النعمة الموجودة في مدارسنا من جميع النواحي وأبرزها التجهيز والبناء، لذلك لا يشعر الطالب بشيء عندما يقوم بتخريب أو تكسير الممتلكات العامة.
وأضاف الطالب حاتم علي (طالب متوسط) أن أغلب الطلاب يواجهون العنف والمعاملة السيئة والضغط من قبل المعلمين ومديري المدارس، وهو ما يدفعهم كنوع من الانتقام إلى تخريب وتكسير أي شيء أمامهم، مؤكدا على أن الجديد في الموضوع هو تخريب أو تكسير الممتلكات الخاصة كسيارات المعلمين وغيرها.
وبين حسام الشريف (طالب ثانوي) أنه أحد الطلاب المشتركين بمجموعة النظام داخل المدرسة، وأنه يواجه الكثير من الاستهتار من الطلاب حين يقوم بالأعمال الإيجابية من نظافة وترتيب وغيرها من الأمور الإيجابية.
ويقول فيصل محمود (طالب ثانوي) إن هناك الكثير من السلوكيات العدوانية بين الطلاب في كثير من الأمور، فإذا حصلت مشكلة بينهم داخل المدرسة، يتبادلون الشتيمة أولاً، ومن ثم يقول أحدهم للآخر: "لو أنك رجال قابلني في الصرفة"، ليتطور الأمر إلى المشاجرة بينهم خارج أسوار المدرسة، مبينا أنه عنف جسدي غير مقبول.
وترى الطالبة غزل (طالبة متوسطة) أن المجتمع تغير فكره عن السابق وأصبحت للطالبة حقوق كما أن للمعلمة حقوقا، معبرة عن نفسها بأنها لا تسمح لمعلمة أن تتلفظ عليها بالشتيمة أو غيرها، موضحة أن السبب الرئيسي أنها قادمة لتتعلم وليس لتتهزأ.
وعن أسباب السلوك الخاطئ، يقول الطالب خالد حجازي (طالب ثانوي) إن رفقة أصحاب السوء خارج المدارس التعليمية وخاصة إذا كان هناك فارق كبير في العمر من أكثر العوامل المؤثرة على الطالب سواء في العنف أو الانحراف في السلوك الذي نراه بشكل متزايد هذه الأيام.
فيما أوضحت الطالبة طيف مجدي (طالبة ثانوية) أن الفتاة مكانها المنزل بعكس الشباب، موضحة أن أهم العوامل التي تعكس سلوك الطالبة هي غرف الدردشة الصوتية والمرئية، ومشاهدة المسلسلات الأجنبية والمترجمة كالمكسيكية والتركية.
وعلى صعيد الانحراف السلوكي أوضح عقال المالكي (وكيل ثانوية) أن السبب الأول لهذه الظاهرة يعود إلى قلة الوازع الديني بين الشباب، وأضاف أن من أبرز هذه الأسباب مشاهدة المقاطع الإباحية ودخول هذه الأفكار بينهم فيتبادلون ما يشاهدونه عن طريق الأسطوانات المدمجة وهذا سلوك خاطئ".
فيما أشارت سارة الأحمدي (معلمة في مدرسة ثانوية) أن أبرز ما ظهر في مدارس الفتيات هو التحرشات، مبينة أن من أهم أسباب انتشار هذا السلوك الخاطئ مشاهدة المسلسلات الفاسدة.
من جهتها أكدت الباحثة والخبيرة في علم النفس بجامعة طيبة الدكتورة عهود بنت ربيع الرحيلي أن المدرسة هي المؤسسة التربوية الثانية في الأهمية بعد الأسرة ولها دور أساسي وفعال في تلبية احتياجات الطالب الإنمائية والتربوية والنفسية والاجتماعية، وبالتالي فإن تعرض الطالب للعنف سواء (المعنوي أو البدني) من قبل المعلّم يفقده الشعور بالحب والتقدير والأمان داخل البيئة المدرسية مما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات النفسية وأهمها (فوبيا المدرسة) التي قد تصاحبها أشكال مختلفة من الاضطرابات السلوكية مثل التبول اللاإرادي واللجلجة في الكلام والكذب والانطواء وضعف الثقة بالنفس والعدوان إما على مصدر العنف نفسه (المعلم) أو الزملاء أو أفراد المجتمع، بالإضافة إلى المشكلات الأخرى المتمثلة في الهروب من المدرسة والتسرب الدراسي (الغياب) والتأخر الدراسي.
وأشارت الرحيلي إلى أن من أهم آليات الوقاية من حدوث العنف على الطلاّب هي تأهيل المعلمين تربوياً عن طريق تزويد المعلم بخصائص النمو (العقلي – الجسمي – الاجتماعي) للطالب وأهمية مراعاة الفروق الفردية بينهم، وكيفية ضبط الصف المدرسي والتعامل مع المشكلات التربوية المستجدة في الساحة التعليمية، والتأكيد على أهمية دور الأخصائي النفسي والاجتماعي داخل المدرسة والتعاون معهما بدلاً من ممارسة العنف، وانعقاد لجان دورية لقياس كفاءة المعلم التربوية والتعليمية، أما فيما يختص بعلاج المشكلة في حال حدوثها فإنه لا بد من تجريم العنف من خلال اتخاذ إجراءات قانونية حاسمة ضد المعلم المعنِّف أو تحويله إلى جهات استشارية نفسية واجتماعية إن لزم الأمر.
وطالب الإعلامي الأكاديمي الدكتور أمين المغامسي الأستاذ المشارك في قسم الاتصال والإعلام بجامعة طيبة المدارس بإقامة محاضرات توعوية للطالب والطالبات من قبل مختصين ومستشارين ومشايخ واجتماعيين لتثقيف وتوسيع مدارك الطلاب، وإرشادهم إلى الإيجابيات المطلوب التحلي بها، مؤكدا أن الجيل الصاعد هو جيل من الصعب السيطرة عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.