الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرم نقطة صراع حية بين روسيا وأوكرانيا
نشر في الوطن يوم 12 - 08 - 2023

احتدم الصراع الروسي والأوكراني حول القرم، حيث تسعى كييف بشكل مستميت لاستعادة شبه جزيرة القرم المحتلة من قبل موسكو، وتأتي آخر الهجمات بوعيد بالرد، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن روسيا أحبطت هجومًا شنته 20 طائرة أوكرانية دون طيار على القرم التي ضمتها.
وقالت الوزارة في بريد على Telegram، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 14 طائرة مسيرة، بينما تعطلت ست طائرات أخرى إلكترونيًا. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار. ولم يؤكد مسؤولون في كييف ولم ينفوا تورط أوكرانيا في الهجمات.
وأدانت وزارة الخارجية الروسية «بشدة» محاولة الهجوم على جسر القرم. وقالت الوزارة في بيان إن مثل هذه «الأعمال البربرية» من قبل القوات المسلحة الأوكرانية «لن تمر دون رد».
جسر كيرتش
وفي الوقت الذي انتشرت فيه مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية تظهر دخانًا يتصاعد فوق جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، أفاد حاكم شبه الجزيرة الذي عينته موسكو، سيرجي أكسيونوف، أن الدفاع الجوي الروسي منع أيضًا هجومًا هناك بإسقاط صاروخين أوكرانيين.
وبعد وقت قصير من الإبلاغ عن إسقاط الصاروخين الأوكرانيين، قال أكسيونوف إن الدفاع الجوي الروسي أسقط صاروخًا آخر فوق مضيق كيرتش. وقال إن الجسر لم يصب بأضرار رغم أن حركة المرور توقفت لفترة وجيزة. وادعى مستشار أكسيونوف، أوليغ كريوتشكوف، أن «خدمات خاصة وضعت حاجزًا من الدخان».
يحمل الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم وروسيا عبر مضيق كيرتش أهمية كبيرة بالنسبة لموسكو، من الناحيتين اللوجستية والنفسية، باعتباره شريانًا رئيسيًا للإمدادات العسكرية والمدنية، وتأكيدًا على سيطرة الكرملين على شبه الجزيرة التي ضمها بشكل غير قانوني في عام 2014. وفي الأسبوع الماضي، أصابت طائرة أوكرانية دون طيار ناقلة نفط روسية بالقرب من الجسر، في حين أسفر هجوم على الجسر الشهر الماضي عن مقتل زوجين وإصابة ابنتهما بجروح خطيرة، تاركًا جزءًا من الطريق معلقًا بشكل خطير. بدت الأضرار أقل حدة من تلك التي نجمت عن هجوم في أكتوبر، لكنها سلطت الضوء مرة أخرى على ضعف الجسر.
بلا هوادة
وتأتي محاولة شن هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ بعد ثلاثة أيام متتالية من هجمات الطائرات دون طيار على العاصمة الروسية موسكو. إن إطلاق الطائرات دون طيار على روسيا، بعد أكثر من 17 شهرًا من الحرب، ليس له قيمة عسكرية واضحة بالنسبة لأوكرانيا، لكن الاستراتيجية عملت على زعزعة استقرار الروس وإعادة عواقب الصراع إليهم.
وزادت هجمات الطائرات دون طيار في الأسابيع الأخيرة على كل من موسكو وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014 - وهي خطوة اعتبرها معظم العالم غير قانونية.
هجمات أخرى
أعلنت روسيا أنها استعادت السيطرة على قرية أوروزين في منطقة لوهانسك الواقعة في أقصى شرق أوكرانيا في هجوم مضاد خلال الليل.
ولقيت امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا مصرعها في قصف روسي لمنطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وفقًا لما ذكره حاكم المنطقة أوليه سينيهوبوف.
وقال وزير الشؤون الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو إن ضابط شرطة قتل وأصيب 12 شخصًا عندما أصابت قنبلة جوية روسية موجهة مدينة أوريكيف في منطقة زاباروجيا الجنوبية المحتلة جزئيًا. وأضاف أن أربعة من الجرحى هم أيضًا من ضباط الشرطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.