النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دليل إرشادي للإبلاغ عن أعراض الأدوية الجانبية
نشر في الوطن يوم 25 - 01 - 2023

تعتزم الهيئة العامة للغذاء والدواء إصدار الدليل الإرشادي لأفراد المجتمع للإبلاغ عن الأعراض الجانبية للمستحضرات الدوائية، يوضح للمجتمع مفهوم التيقظ الدوائي وكيفية تحديد وتصنيف الأعراض الجانبية، ويحث أفراد المجتمع للمشاركة في مراقبة سلامة ومأمونية الأدوية من خلال الإبلاغ عن الأعراض الجانبية باستخدام أدوات الإبلاغ المناسبة.
تحسين الصحة
جاء ذلك في سياق المشروع الذي طرحة للعموم عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، والذي يهدف إلى تحسين رعاية المرضى وسلامتهم فيما يتعلق باستخدام الأدوية وتحسين الصحة العامة، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الأعراض الجانبية للمستحضرات الدوائية واتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة للحد من ظهورها، فضلا عن تعزيز وعي المجتمع بمفهوم التيقظ الدوائي مع إمكانية التواصل الفعال مع الممارسين الصحيين وأفراد المجتمع.
نظام تيقظ
هو نظام إلكتروني أنشأه وطوره المركز الوطني للتيقظ، لجمع تقارير الأعراض الجانبية للأدوية، وتم إطلاقه في عدة نسخ للسماح لجميع المبلغين بالإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية، والمستحضرات رديئة الجودة عبر بوابة موحدة، كما تم تسهيل عملية الإبلاغ، وحفظ البيانات. كما لا يترتب على المبلغ أو معد التقرير أي عواقب سلبية، فالهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بالمركز الوطني للتيقظ تقوم بالتعامل مع التقارير بسرية تامة وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 09/02/1443ه، ولن تستخدم البيانات الواردة في البلاغ بأي شكل من الأشكال ضد المبلغ. وسيتم إرسال نتيجة تقييم التقرير إلى جانب أي معلومات مهمة أو ذات صلة تتعلق بالعرض الجانبي المبلغ عنه إلى المبلغ حسب الحاجة.
أبرز البلاغات
جميع الأعراض الجانبية الخطيرة أو غير الخطيرة / المتوقعة وغير المتوقعة المشتبه بأنها ظهرت بالتزامن مع استخدام الأدوية الوصفية / غير الوصفية، أو العلاجات العشبية. عند الاشتباه في زيادة تكرار ظهور عرض جانبي معين. وجود الأعراض الجانبية المشتبه ارتباطها بتفاعل دواء مع دواء آخر، أو تفاعل دواء مع غذاء معين، أو مكمل غذائي، أو مستحضر عشبي. اختفاء العرض الجانبي عند إيقاف الدواء المشتبه به.
جميع الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول جرعة زائدة أو خطأ دوائي بسبب اسم أو شكل الدواء.
ليكون البلاغ صحيحًا؛ يجب أن يحتوي على:
01. معلومة واحدة على الأقل عن المريض مثل: الأحرف الأولى من اسم المريض، والجنس، والوزن، والعمر في وقت حدوث العرض الجانبي أو تاريخ الميلاد.
02. اسم الدواء المشتبه به.
03. العرض الجانبي المشتبه به.
04. معلومات المبلغ مثل: (الاسم أو الأحرف الأولى منه، والعنوان، وتفاصيل الاتصال)
معايير الخطورة للأعراض الجانبية للأدوية:
العرض الجانبي الخطير هو: أي حدث طبي غير مرغوب فيه، حدث عند تعاطي الدواء بأي جرعة كانت، وقد تتسبب الأعراض الجانبية في إحدى النتائج التالية
01. الوفاة: إذا كان هناك شك في أن وفاة المريض كانت نتيجة مباشرة لظهور العرض الجانبي.
02. مهدد للحياة: إذا كان المريض معرضًا لخطر الموت في وقت ظهور العرض الجانبي أو يشتبه في أن استخدام المنتج أو الاستمرار في استخدامه سيكون مهددا لحياة المريض.
03. التنويم أو إطالة مدة التنويم في المستشفى: إذا كان الدخول إلى المستشفى أو إطالة الإقامة في المستشفى نتيجة لظهور العرض الجانبي المشتبه به.
04. تسبب بإعاقة: إذا كان العرض الجانبي قد أدى إلى إعاقة، أو عجز كبير ومستمر أو دائم.
05. تسبب في تشوهات خلقية: إذا كانت هناك شكوك في أن التعرض للدواء قبل الحمل أو أثناء الحمل أدى إلى أعراض جانبية على الطفل (تشوه خلقي).
06. تطلب التدخل الطبي لمنع الإصابة الدائمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.