مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملوك من أبناء المؤسس
نشر في الوطن يوم 19 - 09 - 2021

كان تاريخ المملكة العربية السعودية ولا يزال حافلا بالإنجازات، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن- طيب الله ثراه- ومن بعده أبناؤه، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان.
حرص الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن على بناء دولة قوية، إذ اهتم بكل ما من شأنه تمكين الإنسان السعودي من النهوض والارتقاء لدعم المكتسبات والقدرات والتطلع لمستقبل أكثر إشراقا يتجاوز كل الأحلام والتوقعات. إن الأسس التي خطها الملك المؤسس لهذا الكيان الكبير العظيم هو وضع أسس بناء الدول الراسخة والتي تمثل الأساس الثابت المتين الذي تبنى عليه مقومات وثوابت الدولة، كان منها توحيد الأجزاء المتفرقة وإدماجها في وحدة العقيدة والوطن ونبذ بذورالتشتت والتفرق والتعصب وبناء الولاء للمعتقد الراسخ القويم الذي فطر الله الإنسان عليه، وجاءت السنة النبوية شارحة له، وداعية إليه وهو توحيد الله- عز وجل- والاعتدال والوسطية. هكذا توحدت هذه البلاد على يد المؤسس.
قام الملك المؤسس ببناء هذا الكيان العظيم، المملكة العربية السعودية، على أساس متين وراسخ وهو كتاب الله- عز وجل- وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم- بالتوحيد والإيمان بالوحدة الوطنيه وحماية المكتسبات في الوطن. وكان الملوك من أبناء المؤسس ابتداء من الملك سعود، ثم الملك فيصل، ثم الملك خالد، ثم الملك فهد، ثم الملك عبدالله، ثم الملك سلمان، يواصلون تحقيق رسالته في الحفاظ على هذه المقدرات والمكتسبات في هذا الوطن من عقيدة ورعاية للمواطن واهتمام بتحقيق حقوقه وكرامته وعزته وولائه لوطنه وحكامه وإقامة علاقات مميزة مع دول العالم بما ينعكس على تقدم وازدهار الوطن والأمة. بل والتنمية واستثمار ورعاية صحة المواطن وتعليمه وأمنه واحتياجاته الأساسية.
كان الملك سعود- رحمه الله- قد أوصانا بالعلم والقلم، وقد أسس- رحمه الله- اللبنة الأولى في التعليم وأسس الجامعات، وكان أولها جامعة الملك سعود. واهتم بتعليم المرأة واستثمار الطاقات الكامنة والمستشفيات وإنشاء الوزارات وتعبيد الطرق.
وجاء بعده الملك فيصل- رحمه الله- واستكمالا للتنمية وتحقيق الرسالة التي نفذت إلى وحدة العالم الإسلامي بتأسيس رابطة العالم الإسلامي فتآلف حولها العالم الإسلامي وتوسعت هيبة المملكه في العالم ومكانتها بسياسة وحكمة الملك فيصل وانعكاستها على العالم.
وجاء بعد ذلك الملك خالد- رحمه الله- استكمالا لرسالة المؤسس واستثمارا لمواهب وثروات الوطن لما فيه إثراء تجربة المواطن من رفاهية وتنميته، وكانت فترة حكمه مرحلة لها بصمات واضحة في الازدهار والتنمية.
وجاء الملك فهد- رحمه الله- وكانت يمين الخير وإنجازات تاريخية أهمها حفظ الأمن والأمان في أكبر تهديد مرعلى تاريخ المملكه ممثلا في حرب الخليج، وقد حفظ التاريخ، ويحفظ له هذا الموقف الذي يسجل بمداد من نور. ولقد أثبت كافة الملوك من أبناء المؤسس تواضعهم الشديد في مواقف متعددة، ففي عهد الملك فهد قام بتغيير لقب «صاحب الجلالة» ليصبح «خادم الحرمين الشريفين». وهي تسمية تجسد وتعكس مدى الاهتمام والرعاية بالحرمين في النفس لدى ولي الأمر، وهذه التسمية أصبحت سنة وهداية لكل الملوك من بعده.
واستمرت مسيرة الخير والعطاء والازدهار في عهد الملك عبد الله- رحمه الله- واستكمالا لرسالة الملك المؤسس وأحلامه في تحقيق أقصى ازدهار ورقي للوطن ومواطنيه، فقد شهد عهد الملك عبدالله طفرة تعليمية غيرعادية، حيث تضاعف عدد الجامعات أربعة أضعاف مع إنشاء جامعة عالمية مميزة، وهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) وتواكب مع ذلك برنامج الابتعاث الخارجي للطلاب السعوديين ومرافقيهم في كل دول العالم المتقدم بشكل لم يسبق له مثيل.
كان الوطن ولا يزال يحصد غرس هذا الزرع المبارك في كافة مجالات الحياة ومختلف القطاعات، وهي غروس في تاريخ الملك عبدالله لا يمكن أن تنسى على مدى التاريخ.
واليوم حظيت وتحظى هذه البلاد المباركة بقيادة تكمل مسيرة التنمية والحرص على نقل المجتمع السعودي نقلات نوعية تضعه في مصاف دول العالم المتقدم، إنه عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان اللذان حلقا بالوطن والمواطن فوق هام السحب بطموحات ورؤية ميمونة ومنجزات لا تتوقف.
هنيئا لنا بهذه القيادة العالمية النموذجية التي تتحدى كل الصعاب وتضع الإنسان أولا في أحلك الظروف مهما كلف ذلك.
حفظ الله لنا قيادتنا ووطنا وأدام الله لنا الوطن ومملكتنا الحبيبة التي نعيش فيها اليوم وهي لنا دار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.