"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخفيضات الوهمية مصائد مخالفات للمتاجر
نشر في الوطن يوم 19 - 08 - 2021

حول العديد من الإعلانات الترويجية للتخفيضات، والتي تسعى من خلالها المتاجر لجذب عدد أكبر من الزبائن، إلى مصائد لمخالفات تقع فيها تلك المتاجر، عبر استغلال موسم التخفيضات بتخفيضات وهمية، تسعى لتصفية المعروض بدون تغيير حقيقي في السعر، ما دفع وزارة التجارة لاتخاذ العديد من الإجراءات، والتي من خلالها استطاعت ضبط التخفيضات وتنظيمها، في حوالي نصف مليون متجر، بمجموع 536 ألف منشأة للبيع بنظام الجملة والتجزئة، بالإضافة للمتاجر الإلكترونية، والتي يحق لها طلب تراخيص للتخفيضات.
وتصل عقوبات مخالفات التخفيضات والإعلان عن تخفيضات وهمية، بالإضافة للتشهير غرامة تصل إلى 50 ألف ريال، ومدة سجن تصل إلى 6 أشهر أو بكلتا العقوبتين معا.
التخفيضات الوهمية غش
وذكر المستشار القانوني المحامي هشام الفرج، بأن الإعلان عن تخفيضات وهمية يعتبر غشا تجاريا، بناء على نظام مكافحة الغش التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م/19» وتاريخ 1429/4/23ه، وقد منع النظام في المادة الرابعة إجراء تخفيضات في أسعار المنتجات، أو إجراء مسابقات تجارية بأي وسيلة من الوسائل، دون الحصول على ترخيص من الوزارة. ولا يتم إعطاء هذا الترخيص إلا لأصحاب التخفيضات الحقيقية، ومن يخالف ذلك من ناحية عمل تخفيضات وهمية أو عمل تخفيضات، بدون ترخيص فيكون عرضة للعقوبة الواردة في المادة السابعة عشرة من النظام، التي تنص على أن العقوبة غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو بهما معًا لكل من ارتكب المخالفة المنصوص عليها في المادة «الرابعة»، كما يجوز الحكم بالتشهير بالمخالف على حسابه الخاص استنادا للمادة الخامسة والعشرين. وتجدر الإشارة إلى أن المادة الحادية عشرة وعدت بمنح مكافأة تشجيعية بنسبة لا تزيد على «25%» من مقدار الغرامة المتحصلة لمن يساعد في الكشف عن حالات الغش التجاري، التي تؤدي إلى ضبط المخالفين وإدانتهم، مضيفا بأننا رأينا من الواقع العملي كثيرا من الأحكام القضائية الشديدة، في حق المتلاعبين والمخالفين، فنشكر كافة أجهزة الدولة على ما تقوم به بهذا الخصوص، وأدعو المواطنين للتعاون مع الجهات الرسمية لمصلحة الوطن والمواطنين، إضافة إلى المكافأة التي سيحصلون عليها.
اشتراطات التخفيضات
قال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبد الرحمن الحسين، في فيديو مصور له نشره عبر حسابه بتويتر، إنه في المناسبات الموسمية تكثر العروض والتخفيضات، وينبغي أن تتذكر بأن لك حقوقا يجب أن تعرفها قبل عملية الشراء ومنها، تشترط وزارة التجارة على المحلات والمتاجر الإلكترونية الحصول على ترخيص وإبرازه في محل واضح في المتجر أو المتجر الإلكتروني، كما يشترط التوضيح للمستهلك بوضع نسبة التخفيض، وسعر المنتج قبل التخفيض وبعده، بالإضافة إلى أنه إذا وجد المتسوق إعلان تخفيض على المتجر، فينبغي أن يحتوي على باركود يستطيع من خلاله أن يتأكد من صحة التخفيض، وأنه تخفيض ليس وهميا، من خلال مسح الرمز من خلال تطبيق تخفيضات، ويوضح من خلاله بيانات التخفيض كاملة، وإذا كان العرض من متجر إلكتروني، فتأكد من موثوقيته من خلال موقع وزارة التجارة أو منصة معروف، يحق لك الإبلاغ في حال وجود مخالفات فيما يخص التخفيضات، فالأنظمة تحفظ حقك وتؤمن للتاجر بيئة سليمة وشفافة لتقديم العروض.
أبرز المخالفات
تمثل أبرز المخالفات التي رصدتها وزارة التجارة، خلال فترة التخفيضات في عدم حصول المتجر على ترخيص للتخفيضات بشكل رسمي من قبل الوزارة، وعدم الالتزام بنسبة التخفيض المعلن عنها عبر اللوحات بالمحل أو على القطع، وعدم التقيد بالمدة المحددة لفترة التخطيط، وتجاهل وضع بطاقة للسعر قبل وبعد التخفيض، واختلاف سعر المنتج المخفض قبل التخفيض عن السعر الموجود على البطاقة.
حقوق المستهلك
حددت الوزارة عددا من الحقوق للمستهلك خلال فترة التخفيضات، ينبغي للمحلات الالتزام بها ويحق للمستهلك أن يقدم بلاغا عند مخالفاتها، ومنها أن يضع المحل بطاقات على المنتجات التي يشملها التخفيض، تبين بصورةٍ بارزةٍ وموضحا بها أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض ونسبة التخفيض، ومعرفة مّدة التخفيضات وتاريخ بدايتها وانتهائها، وألا يكون المنتج الذي تشمله التخفيضات مغشوشاً أو فاسداً، وأن يكون المنتَج الذي تشمله التخفيضات مطابقا للمواصفات القياسية المعتمدة، وأن يكون المنتَج الذي تشمله التخفيضات مشمولاً بتأمين الصيانة، وقطع الغيار وضمان جودة الصنع، والشروط التي يضعها المنتجون عادةً، بالإضافة لامكانية استبدال ورد المنتجات التي تشملها التخفيضات، حسب سياسة المحل عند التخفيضات.
التزامات التاجر بفترة التخفيض
وضعت الوزارة التزامات تشترط أن يعمل التاجر على الالتزام بها خلال فترة التخفيض، وهي أن يضع المحل ترخيص التخفيضات أو صورةً منه، في مكان بارز للمستهلك، وإذا أعلن المحل تخفيضات شاملة أن تكون جميع المعروضات بالمحل خاضعةً لها، وإذا أعلن المحل تخفيضات جزئية ألا تقل عن نسبة 50 ٪ من المنتَجات المعروضة بالمحل، أما إذا كانت النسبة أقل من ذلك، فلا يجوز الإعلان عن تخفيضات بأي وسيلة، ويكتفى ببيان ذلك على السلعة ذاتها ببطاقةٍ يبين بها السعر قبل وبعد التخفيض، بالإضافة إلى أنه لا يتم الإعلان عن التخفيضات قبل الموعد المحدد لبدئها بأكثر من خمسة عشر يوما، على أن يذكر رقم الترخيص ونسبة التخفيض الفعلية في الإعلان، أما إذا كان الإعلان على واجهة المحل فيجب عدم وضعه قبل بدء التخفيضات بأكثر من أسبوع.
تطبيق رسمي
أطلقت وزارة التجارة تطبيقا لخدمة المستهلكين خلال فترة التخفيضات، ليتمكنوا من خلاله من التأكد من موثوقية السعر والمتجر، الذي يعلن عن التخفيضات، حيث ذكرت الوزارة بأنها أطلقت البرنامج انطلاقا من مبدأ حماية المنافسة العادلة، وتشجيع أصحاب المراكز والمحال التجارية، وحماية حقوق المتعاملين، ورفع ثقة المستهلكين في بيئة السوق السعودي، حيث إن التطبيق يمكن المستهلك من معرفة ومتابعة أهم التخفيضات والخصومات والتحقق منها، ويتيح له الاطلاع على جميع العروض والتخفيضات التجارية في المملكة، والمرخصة من قبل الوزارة، كما يسهل عليه البحث عن التخفيضات المرغوبة بتصنيفات كثيرة، مثل البحث حسب: التصنيفات، والأسعار، والتقييمات، ونطاق البحث، بالإضافة إلى تقديم بلاغ تجاري في حال وجود مخالفة في التخفيض، فبعد أن أطلقت وزارة التجارة نظام التخفيضات الإلكتروني لإصدار تراخيص التخفيضات الموسمية، وهو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمحال التي ترغب بإجراء تخفيضات، ويأتي إطلاق تطبيق تخفيضات كمنصة موحدة لجميع التخفيضات، ليتيح للتاجر تقديم التخفيضات للمستهلكين، ويتيح للمستهلكين في الوقت ذاته الاطلاع على جميع التخفيضات المعدة.
أهداف التطبيق
ويهدف التطبيق إلى التسهيل على المستهلكين العثور على الخصومات المعتمدة من الوزارة والاستفادة منها، وتعزيز الشفافية في البيئة التجارية، بحيث يكون التطبيق حلقة وصل بين التاجر والمستهلك، وتسهيل عملية التبليغ عن التخفيضات، في حال وجود مخالفة، ويأتي التطبيق ضمن إطار مبادرة التحول الرقمي لجميع الخدمات التي تقدمها الوزارة.
متاجر تغطيها التخفيضات
تشمل التخفيضات التي ترخص لها الوزارة، جميع متاجر بيع الجملة والتجزئة والمتاجر الإلكترونية، حيث يقدر عدد المتاجر التي يمكن أن تحصل على التخفيضات سنويا حوالي 536 ألف متجر، بين متجر قائم ومتجر إلكتروني معتمد لدى وزارة التجارة، والتي سجلت حتى نهاية 2020 حوالي 100,576 متجر إلكتروني في منصة معروف، التابعة لوزارة التجارة والتي تربط الوزارة من خلالها تراخيص تلك المتاجر بصفحات التسويق، التابعة للمتاجر الإلكترونية، عبر مواقعها الخاصة أو حساباتها بتطبيقات التواصل الاجتماعي، بالإضافة لوجود حوالي 95,647 منشأة مسجلة كمنشأة بيع الجملة والتجزئة، وحوالي 340,259 منشأة مسجلة كمنشأة بيع بالتجزئة.
نظام التخفيضات الإلكتروني
وضعت الوزارة نظاما إلكترونيا لطلب التخفيضات، يتيح للتاجر إلكترونيا إصدار تراخيص التخفيضات، وطلب خدمة العروض الترويجية للمتاجر والمتاجر الإلكترونية، دون الحاجة لزيارة فروع وزارة التجارة، ويتميز هذا النظام بقبول طلبات تراخيص التخفيضات، وطلبات العروض الترويجية فورا وبكل سهولة، والسماح بتمديد ترخيص التخفيضات لمرة واحدة، وإمكانية تقديم الطلبات من أي مكان إلكترونيا، وإصدار تراخيص التخفيضات والعروض الترويجية باستخدام السجل التجاري أو الوكالة التجارية أو العلامة التجارية، إمكانية إصدار الترخيص لجميع المحلات التجارية على مستوى مناطق المملكة، ورفع ثقة المستهلكين في التخفيضات الخاصة بمتجرك، عند وضع أيقونة التخفيضات، ويستطيع التسجيل في كل من المتاجر والمتاجر الإلكترونية.
أنواع التخفيضات
وتشمل التخفيضات التي تعطي الوزارة تصريحا لها، التخفيضات الشاملة، وهو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمتاجر والمتاجر الإلكترونية، التي ترغب بإجراء تخفيضات شاملة لجميع المنتجات في المتجر، والتخفيضات الجزئية، وهو ترخيص تمنحه وزارة التجارة للمتاجر والمتاجر الإلكترونية، التي ترغب بإجراء تخفيضات جزئية بنسبة لا تقل عن 50% من المنتجات المعروضة في المتجر، والتصفية النهائية وهي فقط للمتاجر، ويتم منحه للمتاجر التي ترغب بإجراء تصفية نهائية للمتجر، بسبب ترك التجارة أو تغيير نوع النشاط أو إحداث تجديدات شاملة في المتجر، أو بسبب نقله من مكان إلى آخر، والتخفيضات الموسمية وهو ترخيص يمنح للمتاجر، والمتاجر التي ترغب بإجراء تخفيضات موسمية في مواسم محددة مسبقاً من قبل الوزارة، دون فقدان أي يوم من أيام رصيد التخفيضات المتاح لديها، والعروض الترويجية وتتيح هذه الخدمة لأصحاب المتاجر والمتاجر الإلكترونية تقديم عدد لا محدود من طلبات العروض الترويجية، بحيث لا تزيد مدة العرض الترويجي على 6 أشهر، حيث تسمح الوزارة بتخفيضات تصل إلى 90 يوما في السنة، بمنح 3 رخص كحد أقصى سنويا، بحيث أن الواحدة لا تزيد على 45 يوما للتخفيضات الشاملة والجزئية.
مميزات نظام التخفيضات الإلكتروني
- قبول طلبات تراخيص التخفيضات وطلبات العروض الترويجية فوراً و بكل سهولة
- السماح بتمديد ترخيص التخفيضات لمرة واحدة
- إمكانية تقديم الطلبات من أي مكان إلكترونياً
- إصدار تراخيص التخفيضات والعروض الترويجية باستخدام السجل التجاري، أو الوكالة التجارية أو العلامة التجارية
- إمكانية إصدار الترخيص لجميع المحلات التجارية على مستوى مناطق المملكة
- رفع ثقة المستهلكين في التخفيضات الخاصة بمتجرك عند وضع أيقونة التخفيضات
من يستطيع التسجل
- المتاجر الإلكترونية
- المتاجر
التخفيضات الموسمية خلال 2021:
- العودة للمدارس= 22/8- 4/9
- اليوم الوطني=19/9- 25/9
- الجمعة البيضاء = 26/11-3/12
- نهاية العام= 25/12-5/1
العروض الترويجية:
- هدية مجانية
- قسيمة بقيمة معينة صالحة لمدة 6 أشهر بالحد الأدنى
- اشتر سلعة أو سلعتين واحصل على سلعة مجانا
عدد المنشآت التي يحق لها الحصول على تصريح بالتخفيضات:
منشآت الجملة والتجزئة= 95,647
منشآت التجزئة= 340,259
مخالفات التخفيضات الوهمية:
- غياب ترخيص التخفيضات
- عدم الالتزام بنسبة التخفيض المعلن عنها
- عدم إبراز الموافقة على التخفيض
- عدم التقيد بالمدة المحددة لفترة التخفيض
- تجاهل وضع بطاقة السعر قبل وبعد
- اختلاف سعر المنتج المخفض قبل التخفيض عن السعر الموجود بالبطاقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.