أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات أمن الحج: عدم السماح للحجاج من داخل مكة بالاتجاه مباشرة للحرم
نشر في الوطن يوم 14 - 07 - 2021

أكد قائد قوات أمن الحج، اللواء زيدان الطويان، إنه لن يُسمح للحجاج من داخل مكة بالاتجاه مباشرة إلى الحرم، مضيفا: "لن يسمح إطلاقا بالاتجاه إلى الحرم مباشرة بشكل فردي أيا كان بتصريح أو غيره".
وأضاف في المؤتمر الصحفي الثاني للقيادات الأمنية لحج هذا العام، في تصريح ل"الوطن" أن رجال الأمن متواجدون في كل مكان في العاصمة المقدسة وحولها وفي المشاعر المقدسة وأن لديهم جميع الإمكانات البشرية والآلية والتقنية لرصد المتسللين وأنه لن يسمح لأي شخص بالتوجه للمسجد الحرام بشكل فردي سواء يحمل تصريح أو لا يحمل وأن على جميع الحجاج التوجه للمواقع الأربعة التي تم الإعلان عنها وهي الشميسي والتنعيم وطريق السيل وطريق الهدا حتى يسمح لهم بالدخول لمكة والمشاعر المقدسة.
وأوضح أن جميع ضيوف الرحمن سيتم استقبالهم في المواقع المحددة وإركابهم في الحافلات حيث سيتم تنظيمهم وتوجيههم للمسجد الحرام، إضافة للحجيج القادمين في القطار وبعد الانتهاء من الطواف سيتم تنظيم خروجهم من باب علي بالمسجد الحرام ونقلهم الى ساحة الجمرات لتنظيمهم.
أمن المسجد الحرام
من جهته استعرض مساعد قائد قوات الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته اللواء محمد البسامي أبرز ملامح الخطة الأمنية ومنها المحافظة على أمن ضيوف الرحمن وارشاد التائهين والحفاظ على مايحملونه من مقتنيات وتقديم أي مساعدة يحتاجونها.
وأشار الى انه سيتم توزيع الطائفين على صحن المطاف والأدوار الأخرى بما يضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حيث سيتم استقبال الحجاج خلال يومي 7 و8 ذو الحجة عبر محطات أجياد وباب الملك عبدالعزيز والشبيكة وتفويجهم عبر مسارات خاصة لكل محطة لأداء طواف القدوم وفق الإجراءات الاحترازية.
وأكد أن ادارته في كامل استعدادها لتقديم كافة الخدمات الأمنية والتنظيمية داخل المسجد الحرام بالمشاركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة .
وشدد على عدم السماح للدخول للمنطقة المركزية للمسجد الحرام ما لم يكن الشخص يحمل تصريحا يمكن قراءته تقنيا عن طريق الجهاز الكفي المتوافر لدى رجال الأمن.
كاميرات نهارية وليلية
من جهته، أوضح قائد المهام الميدانية لقوات أمن المنشآت لحج هذا العام اللواء ركن عبدالرحمن بن منصور التركي أن قواته جاهزة لتقديم كافة الخدمات الأمنية والانسانية لحجاج بيت الله الحرام من خلال إسناد الأمن العام في الانتشار على حدود الطوق الأمني بمشعر عرفات، إضافة الى المهمات الأساسية والتي تركز على دعم قوة أمن المنشآت بالعاصمة المقدسة والمشاعر للمواقع الدائمة والمؤقتة في موسم الحج، مبينا أن قوات أمن المنشآت تسهم في مساندة الأمن العام من خلال التمركز و الانتشار الأمني من اجل منع دخول غير المصرح لهم الى مشعر عرفات وفرض السيطرة الامنية فيها حيث تم تجهيز قوة مخصصة للطوق الأمني واتخاذ كافة التدابير والترتيبات اللازمة لتنفيذ المهام من خلال دعمها لقوة التدخل السريع وكذلك تجهيز المنظومات الوقائية التي تم الاستعانة بها هذا العام في المنظومة الأمنية وهي عبارة عن كاميرات ملونة تساعد على رؤية الأسطح العالية والمرتفعة حيث تساهم في رصد المخالفين غير المصرح لهم في الدخول إلى المشاعر المقدسة عبر كاميرات نهارية وليلية وكذلك حرارية.
خطة مرورية
من جانبه أوضح مساعد قائد قوة أمن الحج لشؤون المرور اللواء سلمان الجميعي أن الادارة العامة للمرور تقوم بالعمل وفق خطط استراتيجية تراعي كافة المتغيرات على الطبيعة و تتوافق مع كافة الخطط لكافةالجهات المشاركة حيث تقوم بتنظيم الحركة المرورية على المحاور الرئيسة وداخل المشاعر المقدسة وداخل مكة المكرمة كما تقوم بتنظيم المواقف الواقعة على مداخل العاصمة المقدسة والتي تقوم باستقبال كافة الحجيج كما تقوم الإدارة بالتحكم في التدفقات المرورية التي تتجه الى المسجد الحرام بدءا من الدائري الثاني ثم الدائري الأول وصولا الى المسجد الحرام.
ولفت اللواء الجميعي الى أن من مهام إدارته تنظيم نقاط المنع والتحكم في المشاعر المقدسة وعمل طوق على كافة المحاور الرئيسية للدخول للمشاعر المقدسة، مؤكدا أنه لن يسمح بدخول المركبات غير المصرح لها. وأبان أن المرور سيقوم بإدارة الحركة العامة التي تخص النقل العام والحركة الترددية والتي هي من المتغيرات هذا العام. وأفاد أن خطة المرور تمر بعدة مراحل من مرحلة التخطيط التي تهتم بصياغة وإعداد أهداف الخطة العامة المرورية تفصيليا وتشغيليا ومدى توافقها مع الجهات المشاركة في الحج حتى تظهر بالشكل المناسب أما مرحلة الاستعداد فتهتم بعمل ورش العمل اليوميةأ ثناء الحج وقبله للقادة التنفيذيين ومتى استيعابهم للخطط المرورية ومدى جاهزية كافة الأمور وأخيرا مرحلة التنفيذ التي يبدأ فيها العمل الميداني بشكل رئيسي وذلك بدءا باستقبال الحجيج وحتى وداعهم ثم تأتي مرحلة تقييم الأداء حيث أن هناك أجهزة رقابية تقوم برقابة تنفيذ الخطة بشكل دقيق لافتا أنه في حج هذا العام تم الاعتماد وبشكل رئيسي على النقل العام فيما يخص الحجيج والنقل الترددي حيث أن هناك مايزيد عن 2500 حافلة تستخدم لنقل الحجيج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم كما تم الاعتماد على النقل الترددي داخل المشاعر المقدسة من خلال وصول الحافلة والتحميل للرد الأول ثم العودة للرد الثاني كما أن هناك أكثر من 26 ألف رحلة داخل المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومراكز الاستقبال خلال موسم الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.