تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيبوبة العيد تستهوي نصف السعوديين
نشر في الوطن يوم 16 - 05 - 2021

أظهرت دراسة تناولت الجانب الثقافي، والسلوكي لممارسات السعوديين في العيد اختلاف أوقات الاحتفال بالعيد ومدة استمرارها، وبينت أن 46% يحتفلون في الصباح، و29% في فترة الليل، و14% يحتفلون طوال اليوم وتبقى 6% فقط يحتفلون في فترة الظهر والعصر. ومنهم 28% يستمر احتفالهم بالعيد لمدة يوم، و26% يستمر ليومين، و46% يستمر من ثلاثة أيام إلى أربعة. وبينت الدراسة أن السفر في إجازة العيد ليست عادة لدى السعوديين بنسبة 75%.
وبينت النتائج أن هناك عادة يطلق عليها السعوديون «غيبوبة العيد» وتعني النوم لساعات طويلة بعد شعورهم بالإرهاق، وتختلف مواعيدها، ولكن 51% يتفقون على ما بعد الظهر، بينما هناك 19% ينامون قبل الظهر، أو بعد صلاة العيد.
عينة الدراسة
أجرت الدراسة DRC الشركة المساهمة المقفلة المتخصصة في مجال أبحاث السوق وتحليل السوق ونفذتها في شهر أبريل من العام الحالي، واستهدفت عينة الدراسة 1192 من مختلف مناطق المملكة بواقع 10% في المنطقة الشمالية، والجنوبية، والغربية 34%، والوسطى 33%، والشرقية 13% بينما كانت نسبة الإناث 49% والذكور 51% وتراوحت أعمارهم من 15 سنة إلى 45 فما فوق وكانت النسبة الأعلى من العينة للفئة العمرية من 25 - 34 والتي بلغت 35%.
التجهيزات والاستعداد
يقضي السعوديون ليلة العيد في التجهيزات، وأظهرت الدراسة أن 85% من السعوديات يقومون بذلك في بيوتهنّ، بينما 15% منهم يذهبنّ إلى الصالونات، وتُعد الحلاقة قبل صباح العيد من أساسيات التجهيز لدى السعوديين، وتبلغ نسبة من يذهب للحلاق 77% بينما من يحلق في البيت 16% فقط، ومن لا يحلق 7%. ومن المُتعارف عليه أن الشماغ هو القطعة الرئيسيّة في لباس العيد للسعوديين، وهذا ما أكدته الدراسة بعدما بلغت نسبة من يرتدون الشماغ 59% و18% يلبس الغترة عوضًا عن الشماغ، وهناك من لا يلبس الشماغ، أو الغترة وتبلغ نسبتهم 14% ومن لا يلبس الثوب 10% فقط.
كماليات الثياب
للثوب السعودي كماليات تُضاف عليه في عدة مُناسبات وفِي العيد أيضًا، وكان الكبك هو المكون الأساسي الذي لا يستغنون عنه السعوديين بنسبة 51%، وهناك من يُفضل أن يكون الثوب سادة دون كماليات بمعدل 45% و3% منهم يرتدون البشت، و1% يقوم باختيار الدقلة.
غيبوبة العيد
تختلف أوقات الاحتفال بالعيد في السعودية ومدة استمرارها، وأظهرت الدراسة أن 46%؜ من السعوديين يقومون بالاحتفال في الصباح، و29% في فترة الليل، ومن يحتفل طوال اليوم فقد بلغت نسبتهم 14%، وتبقى 6% فقط يحتفلون في فترة الظهر والعصر. ومنهم 28% يستمر احتفالهم بالعيد لمدة يوم، و 26% يستمر ليومين، و46% يستمر من ثلاثة أيام إلى أربعة. وهناك عادة في كل عيد أطلق عليها السعوديين «غيبوبة العيد» والتي تعني النوم لساعات طويلة بعد شعورهم بالإرهاق، وتختلف مواعيد الغيبوبة ولكن 51% يتفقنّ على ما بعد الظهر، بينما هناك 19% يناموا قبل الظهر، أو بعد صلاة العيد بمعدل 13% ومن لا ينام، أو تتأخر لديه الغيبوبة إلى العصر فقط بلغت نسبتهم 8%.
زيارات المعايدة
من المُعتاد في السعودية في أيام للعيد أنهم يخرجون للزيارات وهذا ما أثبتته الدراسة حيث من يقوم بالخروج من منزله لأجل الزيارة 61% في المقابل 39% يخرجون لأماكن أخرى. وأثبتت الدراسة أن السفر في إجازة العيد ليست عادة لدى السعوديين بنسبة 75% بينما تبقى 25% منهم اعتادوا السفر لعدة أسباب، فمنهم من يسافر للسياحة بمعدل 52% ومنهم من يسافر لأجل زيارة العائلة ب 43% ومنهم من يقوم بالسفر؛ لأجل أن يهرب من الرسميات وتبلغ نسبتهم 5%. وتُعد الأغاني في أيام العيد من الإضافات الرئيسيّة لأجواء العيد، ولا تزال الأغاني القديمة متصدرة لدى 53%؜ من السعوديين، بينما 21% يسمعنّ الجديدة، وتبقى 25% حظي بها الذين لا يسمعوا أغاني العيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.