وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسئلة يناير
نشر في الوطن يوم 27 - 12 - 2020

استفهامات متعددة تتردَّد في الأذهان، كيف سيكون شكل شهر يناير بعد أيام قليلة؟
هل ستنطلق رحلات الطيران الدولية المباشرة من المطارات السعودية وإلى جميع الدول؟ هل سيذهب السعوديون وعوائلهم للاستجمام أو قضاء حاجاتهم؟ وهل سيكون هناك استمرار لمنع السفر للسعوديين؟ وغيرها العديد من الاستفهامات التي تدور في الأذهان، ومجرد الإجابة عنها ليس بالصعب نهائياً.
لندع العواطف جانباً قبل الإجابة عن هذه الاستفهامات، كلنا يعلم الظرف الراهن والاستثنائي، الذي تمر به دول العالم أجمع نتيجة تفشِّي جائحة كورونا، ووطننا غالٍ علينا جميعاً، يجب ألا نحوِّله إلى مأساة، وجميعنا يعلم الجوانب المتضاعفة التي قد يُسبِّبُها فيروس «كوفيد 19» لدى الكبار في السن أو أصحاب الأمراض المزمنة.
شدة خطورة الجائحة تتمثل في سرعة الانتشار والعدوى، فمن يضمن سلامة كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة، بعد فتح الطيران للمواطنين، ومن يضمن ألا تنتقل العدوى من خلال عودة أبناء الوطن من الخارج؟!.
يجب ألا نكون عاطفيين في هذه المرحلة حتى في رغبة الاستجمام أو قضاء الحاجات يجب أن نكون على حذر، فخير لنا أن نلبس أنفسنا وعائلاتنا وذوينا لباس الصحة والعافية، على أن نلبسهم ملابس جديدة في شهر يناير أو بعده من الشهور، فالمسؤولية اليوم مضاعفة بشكل كبير على الجميع، وليست مقصودة فقط في مؤسسات الوطن.
من خلال البيانات الأخيرة التي تعلنها الجهات الصحية، يُذكر بشكل دائم ومستمر أن السبب الرئيس هو التهاون في الالتزام بالتباعد الجسدي، وبطبيعة الإنسان يعتبر السفر تحدياً كبيراً، فالجميع يحرص على زيارة معالم الدول المزارة والاختلاط بالبشر في المقاهي والمولات وأماكن التنزه، لكن لو أدركنا فعلاً حجم المخاطر التي قد يؤدي إليها فتح الطيران لاقتنعنا بصواب القرار إلى حد كبير.
أما عن عدم فتح الطيران فهو قرار اتخذه بعض الدول لمواطنيها إلا للضرورة القصوى، وإن تم تمديد القرار أو لم يستمر هنا في المملكة فالقرار النهائي، هو يهدف إلى الحرص على سلامة الوطن وأركانه من هذه الجائحة.
الأرقام لدينا في حدود 360 ألف مصاب، والوفيات أكثر من 6 آلاف بوباء «كوفيد - 19»، وأكثر من 350 ألف متعاف، والهلع بدأ يزداد بعد تمحور هذا الفيروس بسلالته الجديدة.
مجمل الأرقام في وطننا الحبيب، لا تزال تبرهن على أننا قمنا ونقوم وسنقوم بكل ما يمكن من إجراءات وسياسات للمواجهة الفعّالة للجائحة، ونحن مثل غيرنا، نقوم بالإعلان في كل يوم عن الإصابات، ونحرز في كل يوم مكاسب مع ارتفاع أعداد المتعافين، ومع استمرار التدابير والإجراءات، وأهمها الجهود الكبيرة لفرق التقصِّي الوبائي، والتنسيق والتجاوب مع كامل الجهود الإقليمية والعالمية في هذا الجانب.
بدأ الجميع يلاحظ الانخفاض المستمر لحالات الإصابة بفيروس كورونا، وتم وصول اللقاح، وبدأ التطعيم، وتم تسجيل حتى الآن أكثر من نصف مليون راغب في التطعيم من خلال التسجيل في تطبيق صحتي، وسيتم تدشين مراكز للقاحات في جميع مناطق المملكة.
وطننا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ومتابعة وزير الصحة، يعيش حالة الطوارئ التي تجوب الكرة الأرضية بأكملها، وتساعدنا فيها الإمكانيات الاقتصادية والطبية والوعي المجتمعي، واستنفار أبطال الصحة والإنسانية، على كامل الثقة بأننا سنتخطى هذه الجائحة بحول الله تعالى ومشيئته وقدرته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.