تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء: المناعة تحارب كورونا مثل الفيروسات الأخرى
نشر في الوطن يوم 13 - 05 - 2020

ردا على سؤال تكرر كثيرا منذ بداية فاشية كورونا الجديد المسببة لمرض كوفيد- 19، وهو هل يمكن أن يشفى المريض تماما من المرض، قال علماء إن الجهاز المناعي البشري يحارب كورونا مثل الفيروسات التاجية الأخرى، وذلك وفقا لما نقله موقع «لايف ساينس» العلمي.
ولأن الفيروس جديد، الجواب ليس مفهوما بشكل كامل، غير أن العلماء يقولون إن الفيروس الجديد يحفز المناعة مثلما تفعله فيروسات أسرة كورونا الأخرى، أي أن جسم الإنسان سيحتفظ على الأرجح بذاكرة للفيروس لبضع سنوات على الأقل ويجب حمايته من الإصابة مرة أخرى، على الأقل على المدى القصير.
الاستجابة المناعية لا تختلف
يقول أستاذ الطب المساعد في كلية «ماونت سايناي أيكان» للطب في مدينة نيويورك والمتخصص في علم الفيروسات والمناعة، نيكولاس فابريت: «ليس لدينا أي سبب لافتراض أن الاستجابة المناعية ستكون مختلفة بشكل كبير» عن تلك التي تحدث مع الفيروسات التاجية الأخرى.
لكن التحقيقات حول كورونا الجديد حتى الآن تقترح أن الاستجابة المناعية للفيروس تساهم أيضا في التأثيرات المدمرة للمرض لدى بعض الأشخاص.
مهاجمة الخلية الأولى
وفقا لأستاذ علم الأحياء في كلية ماونت سايناي أيكان للطب، بنجامين تينوفر، فإن الفيروس عندما يهاجم الخلية الأولى في الجسم، يكون للأخيرة وظيفتان قبل أن تموت.
وتحتاج الخلية المصابة إلى إطلاق نداء للتعزيزات من خلال إرسال سلسلة من الإشارات الكيميائية التي ستنشط جيشا من الخلايا المناعية يأتي لمحاربة الفيروس الغازي، كما تحتاج إلى إصدار تحذير للخلايا القريبة منها لتحصين نفسها، وهو ما تفعله عن طريق إطلاق بروتينات تسمى إنترفيرون. وعندما تحط بروتينات إنترفيرون على الخلايا المجاورة، فإنها تحفزها على الدخول في وضع دفاعي. وتبطئ الخلايا من أيضها، وتوقف نقل البروتينات والجزيئات الأخرى حول مناطقها الداخلية، وتبطئ النسخ، وهي العملية التي تصبح من خلالها التعليمات الجينية بروتينات وجزيئات أخرى. ويعد النسخ، العملية التي تستحوذ عليها الفيروسات للتكاثر.
ضعف المناعة عند بعض المرضى
عند كثير من المرضى تكون الاستجابة المناعية غير المثالية كافية للتغلب على الفيروس، لكن ولأسباب لم تفهم بالكامل بعد، يدخل آخرون في حلقة مفرغة.
ففي وقت يستمر الفيروس في التكاثر، يبدأ جيش المناعة الذي يحاربه في القيام بعمله القائم على مهاجمة الخلايا المصابة، وهضم الحطام والمواد الكيميائية التي تنفثها الخلايا الميتة، وحتى قتل الخلايا المجاورة في محاولة لوقف الضرر.
ولسوء الحظ، إذا استمر الفيروس في اختراق خلايا الرئة، فقد يتسبب هذا الجيش في أضرار أكثر من نفعه. إذ تصبح أنسجة الرئة ملتهبة بشكل ميؤوس منه، وتبدأ الأوعية الدموية تسريب سوائل إلى الرئة، ويبدأ المريض في الغرق على أرض يابسة.
وهذا بحسب تصريحات أستاذ علم الأحياء، هو السبب في أن بعض الأشخاص يصابون بمرض شديد بعد أسبوعين من إصابتهم الأولية، مضيفا أنه «في هذه المرحلة، الأمر لا يتعلق بما فعله الفيروس بل بالتحكم في الالتهاب الشديد».
ووسط كل تلك الأخبار السيئة، هناك بصيص أمل في نتائج الدراسة. لأن النظام الذي يستدعي جيش الخلايا المناعية يعمل بشكل جيد، يبدو من المرجح أن الناجين من المرض الذي يسبب كورونا المستجد سيحتفظون بمناعة ضد الفيروس.
وبالفعل، وجدت دراسات مستويات عالية من الأجسام المضادة لسارس-كوف-2 عند المرضى الذين تعافوا في الآونة الأخيرة. والأجسام المضادة هي بروتينات تصنعها خلايا جهاز المناعة تسمى الخلايا البائية (خلايا B).
وهذه البروتينات تبقى في الدم بعد الشفاء من العدوى ويمكن أن ترتبط بالفيروس إما بإبطال مفعوله مباشرة أو وضع علامة عليه لكي تدمره خلايا مناعية أخرى.
كم تستمر المناعة ضد COVID-19
* أسبوعين بعد مغادرة المستشفى وفقا لدراسة أجريت حديثا
* ربما تستمر فترة أطول وفقا لمراجعة لإحدى الدراسات الأمريكية
* من المحتمل أن تستمر طويلا وفقا لدراسات البروتينات وعلم الوراثة الخاصة بالفيروس
* الخلايا التائية (Virus-specific T cells) مسؤولة عن محاربة العدوى
* وجد باحثون وفقا لمجلة «فاكسين» أن الخلايا التائية تستمر مدة 11 عاما بعد الإصابة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.