جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم
نشر في الوطن يوم 16 - 04 - 2020

إشارة إلى الأمر السامي رقم 42874 وتاريخ 11 رجب 1441، القاضي بتكليف وزير التعليم بتعليق الدراسة حضوريا في التعليم العام والجامعي، ضمن إطار الجهود التي قامت بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، وبعد الإطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 666 وتاريخ 20 ذوالقعدة 1440، والقاضي بتفويض وزير التعليم صلاحية تعديل لائحة تقويم الطالب، وتأكيدا على استمرار التعليم والتعلم حتى نهاية العام الدراسي، في ضوء التقويم الدراسي المعتمد بالأمر الملكي رقم 31686 وتاريخ 19 جمادى الأولى 1441، لضمان نواتج تعليمية متميزة بالاستفادة من خيارات التعليم عن بعد المتزامنة وغير المتزامنة التي أتاحتها الوزارة، أو الأدوات التقنية المتعددة التي استثمرتها واستفادت منها المدارس الأهلية والعالمية. مع الأخذ في الاعتبار وضع المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، ومدى إمكانية توفر شبكة الاتصال وتغطية الإنترنت لديهم. وتوفر الأجهزة والوسائل التقنية ومراعاة الطلبة ذوي الإعاقة والظروف الاجتماعية والاقتصادية، وتحقيقا لمبدأ العدل بين الطلبة في معرفة مستوى تحصيلهم الدراسي، سواء قبل فترة تعليق الدراسة حضوريا أو من خلال ما أنجز عبر خيارات التعليم عن بعد، حيث إن الهدف الأساس من عمليات التقويم قياس مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات.
وبعد مراجعة ودراسة كافة الحالات والأوجه الممكنة لكل صف ومرحلة دراسية بما يحقق تحسين نواتج التعلم للجميع (عام - تحفيظ - تربية خاصة - تعليم مستمر) سواء في التعليم الحكومي أو الأهلي والمدارس السعودية في الخارج.
وبعد الإطلاع على تجارب عدد من الدول الإقليمية والدولية في هذه الظروف الاستثنائية، وحيث تم استكمال تغطية المناهج الدراسية من خلال منظومة التعليم عن بعد بأقل فاقد تعليمي ممكن، وعليه يعتمد إنهاء الفصل الدراسي الثاني 1441 وفق الآتي:
أولا: رياض الأطفال والصف الأول والصف الثاني ابتدائي:
1 - تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بعد حتى نهاية دوام يوم الخميس في تاريخ 7 رمضان 1441، الموافق 30 أبريل 2020، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
2 - ينقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
3 - تعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.
ثانيا: المرحلة الابتدائية من الصف الثالث ابتدائي وحتى الصفت السادس ابتدائي:
1- تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بعد حتى نهاية دوام يوم الخميس تاريخ 7 مايو 2020، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
2- ينقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
3- تعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.
4- على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، رصد جميع التقويمات التي تحضل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضوريا، وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي واعتماد النتيجة الأعلى.
5- تجرى عمليات التقويم -لمن يرغب - مع بداية العام الدراسي القادم 1442، في المهارات الرئيسة لكل مادة دراسية، وذلك لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، ولتنفيذ المعالجات التعليمية اللازمة، وتحتسب لهم النتيجة الأفضل.
ثالثا: المرحلة المتوسطة:
1 - تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بعد حتى نهاية دوام يوم الخميس تاريخ 21 رمضان 1441، الموافق 14 مايو 2020، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
2 - ينقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
3 - تعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.
4 - على المدرسة التي اكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضوريا، وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع اعتماد النتيجة الأعلى.
5 - تجرى عمليات التقويم -لمن يرغب - مع بداية العام الدراسي القادم1442 في المهارات الرئيسة لكل مادة دراسية، وذلك لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، ولتنفيذ المعالجات التعليمية اللازمة، وتحتسب لهم النتيجة الأفضل.
رابعا: المرحلة الثانوية:
1- تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بعد حتى نهاية دوام يوم الخميس تاريخ 21 رمضان 1441، الموافق 14 مايو 2020، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
2 - يعد الطلبة (ناجحون) في جميع المقررات التي يدرسونها (الفصلي،المقررات) في هذا الفصل الدراسي دون أن يتأثر المعدل الدراسي سلبا.
3 - على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضوريا، وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع الأخذ في الاعتبارعدم تأثر المعدل سلبا في حال احتساب درجة أعمال السنة والتقويمات لكل مقرر دراسي.
4 - تجرى عمليات تقويم عند بداية العام الدراسي القادم 1442 ه للطالب الذي لم يتمكن من إجراء التقويم، أو لمن يرغب في تحسين مستوى تحصيله الدراسي، مع الأخذ في الاعتبارعدم تأثر المعدل سلبا في حال احتساب درجات اعمال السنة والتقويمات لكل مقرردراسي، وفي حال استمرار الجائحة - لا قدرالله. ستعلن الوزارة إجراء اتها حيال ذلك لاحقا.
5 - يتاح للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم (المستوى السادس) تقويم بديل في أقرب وقت، وذلك لمن لم يتمكنوا من إجراء التقويمات، أو لمن يرغبون في تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، وستحدد وزارة التعليم الآلية لذلك لاحقا، مع الأخذ في الاعتبارعدم تأثر المعدل سلبأفي حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويم الختامي لكل مقرردراسي.
خامسا: للمدارس العالمية الأهلية والأجنبية إضافة ما تراه مناسبا من أدوات التقويم في ضوء ما أشيرفي أعلاه.
سادسا: تستمرعمليات التقوية لجميع المراحل والصفوف والمواد اختياريا عبر خيارات التعليم عن بعد التي أتاحتها وزارة التعليم خلال فترة الصيف؛ للرفع من نواتج التعلم.
سابعا: إطلاق عدد من المسابقات العلمية، ومسابقات التلاوة والحفظ للقرآن الكريم، ومسابقات تعزز القيم الوطنية خلال شهر رمضان المبارك وفترة الصيف، التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في وقت لاحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.