أمريكا: الحوثيون احتلوا صنعاء واستهدفوا حليفتنا السعودية    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة حائل    جامعة نجران تبدأ الأحد القادم استقبال طلبات التسجيل في برامج الماجستير إلكترونياً    مركز جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بجازان يطلق حملة تعريفية بخدماته التأهيلية    28904 مستفيدين من عيادات #تطمن في #حفر_الباطن    اعتماد برنامج تمريض العناية المركزة في مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة    إعتماد برنامج تمريض العناية المركزة في مستشفى #الملك_فهد العام ب #المدينة_المنورة    الموانئ السعودية تحقق نمواً لافتاً في أعداد الحاويات خلال 2020    تسجيل 575 وفاة و19138 إصابة جديدة بكورونا في روسيا    اهتمامات الصحف السودانية    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قائمة سوداء للمترددين على المنافذ الجمركية للحد من تهريب الدخان
نشر في الوطن يوم 26 - 01 - 2020

كشفت مصادر مطلعة ل»الوطن» أن الهيئة العامة للجمارك وضعت قائمة بأسماء الأشخاص الذين يترددون بشكل دوري على المنافذ الجمركية، تكون خاضعة للمعاينة تحت إدارة كل منفذ، وذلك للحد من تهريب السجائر.
قائمة المترددين
أكدت المصادر أن الأشخاص الذين تدرج أسماؤهم في قائمة المترددين على المنافذ الجمركية يتم تفتيش مركباتهم بشكل دقيق وفق الإجراءات النظامية المعمول بها، كما أصدرت الجهات المعنية تعليمات تمنع استيراد مشتقات التبغ عبر شركات الشحن أو المواقع الإلكترونية للأفراد لكون عملية الاستيراد تخضع لمعايير واشتراطات من الجهات ذات العلاقة لا تنطبق على الأفراد حيث تلقت اللجنان الجمركية خلال الفترة الماضية مئات القضايا المتعلقة بتهريب السجائر والمعسل عبر المنافذ الحدودية.
200 سيجارة
تجدر الإشارة إلى أن الجمارك تسمح للمسافر البالغ غير المتردد على المنفذ الجمركي بإدخال 200 سيجارة و500 جرام من منتجات التبغ و24 سيجارا، مما زاد على هذه الكمية سيتم حجزه وعلى صاحب الشأن إعادة تصدير الكمية المحجوزة خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً.
ترسيم التبغ
علمت «الوطن» أن الهيئة الجمارك بدأت اعتبار من 21/5/1441 تطبيق ترسيم التبغ رسميا برفقة المسافرين في جميع المنافذ على النحو التالي: 1- السجائر/الدخان بجميع أنواعه يتم ترسيم 5 كرز بحد أقصى+ 1 كرز معفى يمنح للراكب، 2- منتجات التبغ الأخرى»معسل»، يتم ترسيم 3 كيلو بحد أقصى + 500 جرام معفى يمنح للراكب، 3- في حالة وجود كمية مع الراكب تفوق كمية الحد الأعلى المسموح بها بالترسيم، فيتم إعطاؤه الكمية المعفاة وترسيم الكمية المسموح ترسيمها وبقية الكمية تحجز كما هو معمول به سابقا.
عقوبات تهريب البضائع
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها نصوصا أخرى نافذة في الدولة، يعاقب على التهريب وما في حكمه، وعلى الشروع في أي منهما بما يلي: إذا كانت البضاعة المهربة بضاعة تخضع لضرائب «رسوم» جمركية مرتفعة، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن مثلي الضريبة «الرسوم» الجمركية المستحقة ولا تزيد على مثلي قيمة البضاعة، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
أما السلع الأخرى، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن مثلي الضريبة «الرسوم» الجمركية المستحقة، ولا تزيد على قيمة البضاعة، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا كانت البضاعة المهربة غير خاضعة للضرائب «الرسوم» الجمركية (معفاة)، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن عشرة في المائة من قيمة البضاعة، ولا تزيد على قيمتها، والحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
البضاعة المهربة
إذا كانت البضاعة المهربة من البضائع الممنوعة، فتكون العقوبة غرامة لا تقل عن قيمة البضاعة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمتها، والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتشمل العقوبات مصادرة البضائع محل التهريب أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها. ومصادرة وسائط النقل والأدوات والمواد التي استعملت في التهريب، وذلك فيما عدا وسائط النقل العامة كالسفن والطائرات والقطارات والسيارات العامة، ما لم تكن قد أعدت أو استؤجرت لهذا الغرض أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها. وفي حالة العود يجوز الحكم بمثلي العقوبة.
نظام ترسيم التبغ الجديد
01 - السجائر/الدخان بجميع أنواعه يتم ترسيم 5 كرز بحد أقصى+ 1 كرز معفى يمنح للراكب
02 - منتجات التبغ الأخرى «معسل»، يتم ترسيم 3 كيلو بحد أقصى + 500 جرام معفى يمنح للراكب
03 - في حالة وجود كمية مع الراكب تفوق كمية الحد الأعلى المسموح بها بالترسيم، فيتم إعطاؤه الكمية المعفاة وترسيم الكمية المسموح ترسيمها وبقية الكمية تحجز كما هو معمول به سابقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.