تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمكانية تنفيذ مشاريع التشجير المليونية في السعودية
نشر في الوطن يوم 07 - 08 - 2019

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية «آفاق خضراء» البيئية عبدالرحمن الصقير عن مدى إمكانية تنفيذ مشاريع التشجير المليونية في المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن هذه المشاريع التي نفذت في الصين والهند والفلبين وإثيوبيا وغيرها لا تعني المطالبة باستنساخ تجارب الآخرين وتنفيذها في السعودية، مشيرا إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار الاختلافات الجوهرية بين بيئات تلك الدول والبيئة السائدة في معظم مناطق المملكة، وتحديدا شح الأمطار.
خلل بيئي
أوضح الصقير بأن دول العالم أدركت قاطبة الخلل الخطير في النظام البيئي لهذا الكوكب نتيجة لبعض الممارسات البشرية غير الرشيدة، خلال العقود القليلة الماضية، تمثل هذا الخلل في العديد من الصور والمظاهر كالاحتباس الحراري وتلوث الهواء والأمطار الحامضية، وتدهور التنوع الحيوي والتغير المناخي، الذي بات هاجسا يؤرق الدول والمنظمات المعنية بالبيئة، وكل من يهمه حاضر ومستقبل الإنسان، لذا ليس غريبا أن تتسابق الأمم في إعادة الاعتبار للبيئة مستهدفة عمودها الفقري ومكونها الرئيسي، ألا وهو الأشجار والغطاء النباتي بشكل عام، فها هي الصين والهند وأستراليا والباكستان والفلبين تطلق مشاريع التشجير المليونية، لتحقيق عدة أهداف حيوية كالإسهام في التصدي للتغير المناخي، ومكافحة التلوث، والحد من زحف الصحاري وعواصف الغبار والأتربة.
وحطمت إثيوبيا مؤخرا الرقم القياسي في زراعة الأشجار، حيث نجح الإثيوبيون في زراعة أكثر من 350 مليون شجرة في أقل من يوم واحد، ضمن مشروع جبار لزراعة مليار شجرة.
إمكانية التنفيذ
وحول إمكانية استنساخ تجارب الدول في مشاريع التشجير المليونية وتطبيقها في المملكة أجاب الصقير بنعم ولا، وقال: نعم، يمكن ذلك، بل يجب إطلاق مشاريع عملاقة لزيادة رقعة التشجير في كل البيئات داخل المدن وخارجها، وفي المناطق الساحلية (غابات المانجروف والقرم)، ولا، فمن الخطاء أن يدفعنا الحماس وعشق التشجير إلى المقارنة ببيئات مختلفة تماما أو التفكير والمطالبة بتطبيق تلك المشاريع في المملكة، دون الأخذ في الاعتبار الاختلافات الجوهرية بين بيئات تلك الدول والبيئة السائدة في معظم مناطق المملكة وتحديدا شح الأمطار، كما يشكل الرعي غير المنظم وقطع الأشجار عقبة في تشجير الأودية والروضات والمناطق المفتوحة.
مشاريع جبارة
أشاد الصقير بمشروع الرياض الخضراء الطموح كنموذج يحتذى به، وإنشاء أحزمة خضرا حول المدن وتشجير الطرق السريعة، وخطوط السكك الحديدية بالاستفادة القصوى من مصادر المياه المتاحة كالمياه الرمادية، ورجيع محطات تنقية المياه والمياه المعالجة، كما يمكن تنفيذ عمليات تشجير في المسيجات والمناطق المحمية والمناطق الهامشية في المزارع، وكذلك المناطق الساحلية.
دعم المبادرات
ونوه الصقير على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في المساهمة ودعم مبادرات التشجير، كما يجب الزام القطاعات، التي تتسبب أنشطتها في تلويث البيئة بتحمل مسئوليتها في الإصحاح البيئي ودعم ورعاية مشاريع التشجير، كما يجب أن تتخلص الجهات الحكومية المعنية بالبيئة والتشجير من بيروقراطيتها وترددها، وعدم تقبلها للمقترحات والأفكار التي من شأنها زيادة مساحة التشجير في المملكة.
ومع التأكيد على أن الأولوية القصوى هي الحفاظ على ما تبقى من الغطاء النباتي الطبيعي، فإن هناك الكثير مما يمكن عمله في مجال التشجير، الذي ازدادت الحاجة له وتزايدت القناعة بأهميته ودوره، فملايين الأمتار المكعبة من المياه المعالجة التي تطرح في الخليج والبحر الأحمر والأودية والصحاري كفيلة بإحداث نقلة نوعية في مجال التشجير نفاخر بها العالم، ونحسن بها بيئتنا ونلطف مناخنا ونحقق رؤية المملكة، فيما يتعلق بالبيئة ومكافحة التصحر.
يسهم مشروع الرياض الخضراء في:
رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة
تكثيف التشجير في كافة عناصر المدينة ومختلف أرجائها
الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة في أعمال الري
تشجيع السكان على ممارسة نمط حياة أكثر نشاطا وحيوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.