استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق الحرير" في عرض غنائي بدار الاوبرا في سلطنة عمان
نشر في الوكاد يوم 02 - 03 - 2016

مسقط شينخوا) قدمت دار الاوبرا السلطانية في مسقط مساء اليوم (الجمعة) عملا غنائيا استعراضيا تحت عنوان "طريق الحرير – رحلة العقد الفريد" عبر بالرقص والغناء عن الموروث الثقافي والحضاري لدول الطريق التجاري التاريخي القديم.
وقدم العرض خلال مدة تناهز 85 دقيقة على جزئين تألفا من 17 لوحة فنية استعراضية شارك فيها حوالي 45 راقصا وراقصة بفرقة (اورنينا) الاستعراضية ومقرها دولة الامارات العربية المتحدة.
وركزت هذه اللوحات الغنائية الراقصة على اظهار اهم المحطات والدول التي مر بها "طريق الحرير".
وقد صمم العمل بحيث يجعل بطله يطوف عدة بلدان مهمة مر بها طريق الحرير، منها: المغرب، مصر، فلسطين، الشام، عمان، العراق، ثم يتابع الى بلاد الشرق الاقصى ليصل الى الهند ويختتم رحلته في الصين.
وفي كل بلد يمر به يتم تقديم لوحات استعراضية تتضمن الرقص والاداء الحركي والازياء والغناء وتعكس الموروث الثقافي والحضاري لشعوب تلك الدول.
واتسمت لوحات كل بلد بأنها جاءت معبرة وناقلة لحضارة وثقافة بلدها.
وكانت لوحات جمهورية الصين الشعبية هي الابرز في العرض، إذ جاءت الملابس والرقصات وكذلك الديكور معبرة بشكل كبير مدعومة بصور عرضت على شاشة كبيرة لسور الصين العظيم وساحة "تيان ان من" في بكين.
وعقب العرض، قال السفير الصيني المعتمد لدى سلطنة عمان يو فو لونغ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه "جميل ونجح فعلا في نقل صورة بصرية واضحة تعكس الحضارة الصينية سواء من حيث الملابس والديكور ومن خلال الصور التي كانت تعرض في الشاشة الخلفية".
واضاف "ان مثل هذا العمل المبهر يجعلنا نفكر في احضار بعض الفرق الصينية التي تقدم مثل هذه الاعمال التي تنقل الثقافة والحضارة الصينية الى عمان لتكون جسرا للتواصل الثقافي والفني بين البلدين".
وقالت زمزم المقدم، وهي واحدة من حضور العرض: "شعرت وللوهلة الاولى وانا اتابع اللوحات عن الصين اننا فعلا هناك (..) الملابس وطريقة الرقص والمظلات الصينية الشهيرة واستخدامها في الرقص".
وطريق الحرير القديم الذي كانت تسلكه التجارة، عمل كممر هام لحركة التجارة بين الشرق والغرب، وفي خطوة لاحيائه اطلق الرئيس شي جين بينغ في العام 2013 مبادرة "حزام واحد، طريق واحد"، وهي خطة طموحة تشير إلى الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد الذي يربط بين الصين وأوروبا من خلال اسيا الوسطى وغرب اسيا، وطريق الحرير البحري للقرن ال21 الذى يربط الصين مع دول جنوب شرق اسيا وافريقيا واوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.