ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل توجه الرياض نحو الشرق الآسيوي له ما يبرره؟
نشر في الوكاد يوم 18 - 02 - 2014

عرف عن الدبلوماسية السعودية أنها تتحرك عندما تستشعر بأن ثمة ضرورة للقيام بذلك، ليقينها التام بان التحديات في المنطقة تتطلب تحركاً فاعلاً لاسيما في ظل الإفرازات السلبية لأحداث المنطقة وصعوبة اتفاق الأطراف المؤثرة على تشكيل الواقع الإقليمي الجديد لاختلاف الأجندات والأهداف، وهي بذلك تنطلق من أرضية الحوار وأهمية اللقاءات المباشرة وتحديداً مع الدول المؤثرة في المسرح الدولي، لأن ذلك يقود بالضرورة إلى حلحلة الملفات الشائكة ويدفع حتماً باتجاه انفراج سياسي، ما يساهم بلا أدنى شك في خلق أجواء تهدئة في المنطقة عوضاً عن التصعيد والتأزيم. وبالتالي لا يمكن النظر إلى زيارة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز الآسيوية الى باكستان واليابان والهند بمعزل عما يدور في المسرح الدولي فضلاً عن المنطقة، والتي تأتي في توقيت مهم وفي ظروف استثنائية وفي غاية الدقة، لا سيما بعد تزايد المخاطر والتحديات.
بدأ المشهد واضحا للمتابع في ان السعودية تسعى لتعزيز عمقها الاستراتيجي في شرق آسيا، وهذا له دلالاته العميقة انطلاقاً من رؤية خادم الحرمين الملك عبدالله لترسيخ هذه العلاقات بما يخدم مصالح المملكة العليا ومساهمتها الجادة في تكريس السلم والأمن في العالم.
ولكن هل توجه الرياض نحو الشرق الآسيوي له ما يبرره؟ قطعاً ثمة أسباب موضوعية وراء ذلك برغم أن ثمة أطرافاً ودولاً قد لا تتحمس لهكذا تقارب، وبالتالي لا يبدو مريحا لها بل قد يذهب البعض منها بعيداً ويتوجس خيفة من ذلك التعاون. طبعاً هذا القلق من قبلهم لا مسوغ له ولا يستند إلى براهين وإنما اجتهادات ليست بالضرورة صحيحة، وإن كان هذا أمراً متصوراً في مفهوم الحلفاء والمصالح والعلاقات الدولية. ولذلك إن ارتهنا للواقعية السياسية فإن على الغرب النظر بإيجابية للعلاقات ما بين السعودية وباكستان على اعتبار ان تقاربهما يصب في تعزيز السلام والامن.
على أي حال، هناك من يعتقد أن السعودية في توقيتها لزيارة تلك الدول هو بمثابة رسالة سياسية للغرب ورد على التهاون والتقاعس الغربي والتعاطي الأميركي إزاء بعض ملفات المنطقة. وقد يكون في هذا بعض الصحة، إلا أن الأكثر صحة هو أن السعودية دولة لها سيادة وبيدها قرارها وخياراتها وتدعو للندية والاحترام المتبادل بين الدول. وتنطلق في علاقاتها مع الآخرين من خلال معيار أساسي يتمثل فيما يحقق مصالحها، وهذا حق مشروع لها كما هو لغيرها، والمتابع لخطواتها واتفاقياتها، يجد سياسة التوازن والتنوع والتوسع مما يضمن لها مردوداً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً ليساهم في تحقيق أمنها ومصالحها الوطنية. ولعل الزيارة الحالية لرجل الدولة الكبير والسياسي المخضرم الأمير سلمان لباكستان ثم اليابان والهند، تندرج تحت ذلك المفهوم وتلك الرؤية، ما يؤكد قدرة صانع القرار السياسي في قراءة المتغيرات الراهنة على الساحة الدولية.
طبعاً بعض وسائل الإعلام الغربية أثارت هواجسها وقلقها من جراء التعاون النووي ما بين الرياض وإسلام أباد وهو أمر لم يطرح أصلاً على طاولة النقاش كما أن باكستان نفت ذلك رسمياً، ومع ذلك أقول ما المانع أن يتم التعاون ما بين البلدين في هذا المجال أيضاً وفق المعايير الدولية وبإشراف وكالة الطاقة الذرية. وأرجو أن يتحقق ذلك في المستقبل لأنه بصراحة متناهية لا يمكن للسعودية أن تجلس مكتوفة الأيدي والمخاطر تحدق بها من كل جهة في ظل تقاعس دولي تجاه ما يحدث في المنطقة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التخاذل الدولي على سبيل المثال في التعاطي مع الملف النووي الإيراني سيدفع بلا شك دول المنطقة لسباق التسلح النووي. ولعل التهافت الغربي على طهران ورفع العقوبات والقيام بصفقات ومقايضات على حساب أمن واستقرار دول المنطقة كلها من المسائل التي أثارت استياء دول الخليج واعتبروها أنها انتهازية سياسية وبامتياز.
على أن المراقبين يرون أن زيارة الضيف السعودي الكبير جاءت لتُدشن مرحلة جديدة في مفهوم الشراكات الاستراتيجية، وجاءت ترجمة لمحددات السياسة السعودية الخارجية، ولتبني على ما سبق من زيارات واتفاقيات ما يعني الانطلاق لآفاق رحبة وتعاون جاد في ملفات عديدة لعل أهمها الطاقة والاستثمار ناهيك عن ملف الإرهاب الذي تتقاطع معه كل الدول، فالسعودية في مواجهة طويلة مع الإرهاب وباكستان والهند عانتا كثيراً من التطرف والعمليات الإرهابية ويبدو أن الأمور سوف تتجه إلى الأسوأ لا سيما بعد انسحاب الأمريكان من أفغانستان، ما يستدعي تنسيقاً دولياً لمواجهة تلك الجماعات. كما أن المملكة نظراً لمواقفها المعتدلة، فضلاً عن مكانتها الدينية المؤثرة في العالمين العربي والإسلامي. وبما تحظى به من تقدير وتأثير وعلاقات جيدة مع إسلام أباد ونيودلهي، فإنها لديها القدرة على إغلاق منافذ التأزيم والتصعيد وتخفيف التوتر ما بين البلدين النوويتين اللتين قد تهددان أمن وسلامة العالم في حالة نشوء صراع عسكري ما بينهما.
صفوة القول، السعودية ليس لديها حساسية من اتجاهات البوصلة شرقاً كانت أم غرباً طالما أن هذه الوجهة أو تلك تخدم مصالحها العليا، كون الدبلوماسية السعودية تملك قرارها وتؤمن بالتواصل، وسياستها الدفاعية متوازنة وتنطلق من التنوع والحاجة كونها لا تضع كل البيض في سلة واحدة.
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.