الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكاية الخليجية للحدث المصري
نشر في الوكاد يوم 08 - 07 - 2013

في هذه الأيام، لا حديث إلا عما يجري الآن في مصر. وقد أسهب الناس وأطنبوا، وأدلى كل واحد برأيه الذي، في الغالب، يكون إما مع الإطاحة بالرئيس المصري أو ضدها. في هذا المقال لن أتحدث عما يجري في مصر، وإنما عما يجري في الخليج؛ وأقصد بها رصد مواقف الخليجيين عما يحدث في مصر. من المعروف أن هناك موقفين كبيرين: الموقف الديني والموقف الليبرالي. بصورة عامة فإن الموقف الأول رافض للإطاحة بالإخوان والثاني راضٍ. لكن لا يمنع من وجود شرائح من المتدينين، وخصوصا السلفيين ممن يؤيد الإطاحة بالإخوان لأسباب كثيرة منها الاختلاف الرؤيوي العام مع الإخوان من ناحية مذهبية أو سياسية. كما أن هناك ليبراليين رفضوا ما حدث بحجة الدفاع عن الديمقراطية. إذن لدينا الآن أربعة مواقف: الأول: ديني رافض للإطاحة وهم ممن يطلق عليهم «الصحويون»، والثاني: ديني راض بها وهم السلفيون.. والثالث ليبرالي راض والرابع ليبرالي رافض. ومن خلال المتابعة الدقيقة يتضح أن الموقف الصحوي هو السائد والأكثر انتشارا بين الناس، يليه السلفي، ثم الليبرالي الموافق على الإطاحة. لذا سنركز عليه.الصحويون هم مجموعة من الدعاة وطلبة العلم الذين مزجوا بين الدين والسياسة، وبعبارة أوضح: خلطوا بين العقيدة الدينية السلفية والعقيدة السياسية الإخوانية «المصرية»؛ لذا لم يكن غريبا أن بعض الصحويين الخليجيين قد بايع محمد مرسي بالولاية أكان بلسان المقال أو بلسان الحال.الصحويون، كالإخوان قبلهم، ليسوا مؤمنين بالديمقراطية التي هي إنتاج غربي حسب فهمهم. لذا رفضوها في مطلع الأمر.. لكنهم مع تغير الأحوال والأزمان اضطروا للإقرار بها لتحقيق غايتهم وهي الفوز بالرئاسة.. ثم تحقيق حلم عودة الخلافة. وهذا الحلم هو الوتر الحساس الذي ظل يعزف عليه الإخوان منذ نشأتهم. ومن الغريب أن الخلافة لم تنقطع أصلا حتى تعود، فهي قائمة في الناس منذ الأزل.بناء على هذه الحقيقة، فإنهم رحبوا بالديمقراطية التي جاءت بالإخوان في السنة الفائتة إلى سدة الحكم. ولكن بعد الأحداث الأخيرة تفرقوا بين موقفين: فموقف لا يزال يراهن على الديمقراطية في إعادة مرسي للحكم، ولا يزال يستشهد بمواقف بعض الدول العالمية المعروفة في رفض الإطاحة واعتبارها انقلابا عسكريا. والموقف الآخر بدأ يكفر بالديمقراطية، أو في الحقيقة بدأ يظهر كفره بها بعد أن كان يبطنه، وأن الديمقراطية لا يمكن أن تسمح للمتدينين أن يحكموا، وأنه كان يجب على الإخوان الانقلاب عليها منذ تولي السلطة.لو نظرنا إلى حال «عامة» الناس ممن لم يجعلوا السياسة شغلهم الشاغل لوجدناهم للأسف خاضعين للموقف الصحوي الإخواني الذي لا ينسجم أبدا مع المفاهيم العصرية للسياسة الحديثة ولا مع مفاهيم الديمقراطية والمجتمع المدني. والسبب هو سيطرة الصحويين عليهم لعقود طويلة من خلال المنابر والمدارس وغيرها. ولا يخفى للمتابع أن «العامة» ينظرون الآن إلى ما حدث للإخوان على أنه هزيمة للإسلام ونصر للكفر.. وهذه من مصائب ربط الصحويين بين السياسة والدين، وتأسيس عقائدهم الدينية على مصالحهم السياسية التي لم تعد مقبولة في عصرنا هذا؛ حيث التعايش المشترك بين الأمم هو العنوان الرئيسي لكل لقاء حضاري.
نقلا عن عكاظ

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.