الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مطاردة اليوم الوطني»: الإفراج عن أعضاء الهيئة المتورطين.. وعائلة الشقيقين مستاءة
نشر في التميز يوم 11 - 01 - 2014

أكدت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس، الإفراج عن أعضاء الهيئة المتورطين في مطاردة «اليوم الوطني» التي أدت إلى وفاة الشقيقين سعود وناصر القوس.
وقال المتحدث الرسمي باسم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض محمد الشريمي ل الزميلة «الحياة» إنه تم الإفراج عن الأعضاء الموقوفين من جهة الاختصاص.
وأوضح الشريمي أنه لم يصدر بعد الحكم الشرعي القطعي في القضية.
من جهتها، أكدت مصادر موثوقة ل الزميلة «الحياة» أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتسببين في مطاردة اليوم الوطني التي أدت إلى وفاة الشقيقين سعود وناصر القوس، جرى إطلاق سراحهم بناء على كفالة حضورية من أحد الأشخاص.
بدورها، عبرت عائلة القوس عن استيائها من الإفراج عن المتهمين في مطاردة ابنيها خلال احتفالات اليوم الوطني.
وقال أحد أفراد الأسرة (فضل عدم ذكر اسمه) إن هيئة التحقيق والادعاء العام طالبت خلال وقت التحقيق في إمارة الرياض من جميع أطراف القضية بعدم الإفصاح عن أي تعليق لأية جهة إعلامية.
وأضاف: «إلا أن أطراف ومحامي المتهمين في القضية تجاوزوا ذلك التعهد، وهذا ما سبب استياء لدينا، لعدم الالتزام بالتعهدات الخطية في الإمارة ولدى هيئة التحقيق والادعاء العام».
وكان رئيس فريق محامي ذوي المتوفيين في الحادثة ناصر وسعود القوس المستشار القانوني محمد الوهيبي أكد ل الزميلة «الحياة» في وقت سابق، أنه في الإجراءات القانونية يحق للمتهمين في القضايا الجنائية إطلاق سراحهم بكفالة.
يذكر أن إمارة الرياض رفضت سابقاً إطلاق سراح ثلاثة من أعضاء «الأمر بالمعروف»، نظراً لاتهامهم بتزوير المحاضر الرسمية التابعة للجهاز، لتغيير الوقائع وتضليل لجنة التحقيق المكلفة من الإمارة، والتي كانت تمثل فريقاً من هيئة التحقيق والادعاء العام.
وجاء رفض إمارة الرياض الإفراج بكفالة عن الأعضاء الثلاثة المتهمين بالتزوير على رغم موافقة القاضي على الإفراج، بسبب أن القضية التي تم توقيف أعضاء «الأمر بالمعروف» فيها، والمنظورة أمام ديوان المظالم تضمنت تهماً بالتزوير، وتنصف هذه التهم بأنها ضمن الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، والمنصوص عليها في قرار وزارة الداخلية رقم 1900.
يذكر أن مصادر مطلعة كشفت ل الزميلة «الحياة» عن أن هيئة التحقيق والادعاء العام الجهة الوحيدة التي حققت في قضية حادثة «مطاردة اليوم الوطني»، وأنه لم تكن هناك أية جهة أخرى مشاركة في التحقيق.
واعترف سائقو دوريات الهيئة في قضية المطاردة للجنة التحقيق بمطاردة مركبة الشابين وصدمها ثلاث مرات.
ويتوقع أن تنظر المحكمة الجزائية في الرياض القضية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إذ سيتم تحديد مواعيد الجلسات في القضية خلال أوقات متقاربة ليتم حسم القضية في وقت قياسي تحقيقاً لرغبة أسرة المتوفيين.
وكانت قضية وفاة الشابين سعود وناصر القوس إثر مطاردة مركبة تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أثناء سيرهما في أحد شوارع الرياض خلال احتفالات اليوم الوطني، أدت إلى إثارة الرأي العام السعودي والمطالبة بالالتزام بقرار منع المطاردات ومحاكمة المتورطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.