«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير صحفي حول ملتقى الإبداع وريادة الأعمال 2013م بجامعة أم القرى بمكة المكرمة
نشر في التميز يوم 23 - 05 - 2013

يعتبر دعم وتحفيز الإبداع وريادة الأعمال توجهاً رئيسياً للدول الرائدة والمتقدمة ويعزز الميزة التنافسية والنمو الاقتصادي المستدام. لذا أدركت المملكة العربية أهمية الابداع والابتكار وريادة الأعمال كعوامل اساسية في سياستها لتطوير الميزة التنافسية والتحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة. حيث ساهمت الجامعات والقطاع الخاص والشركات القيادية والمنظمات غير الحكومية المتخصصة في اطلاق العديد من المبادرات في كافة مناطق المملكة لتعزيز ودعم هذه الثقافة.
وقد نظمت وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي بجامعة أم القرى ملتقى الإبداع وريادة الأعمال 2013 خلال الفترة من 4-6/7/1434ه الموافق 14-16/ 5/2013 م الملتقى والذي هدف لالتقاء المهتمين والخبراء في هذا المجال مع صانعي القرار والمستفيدين والخبراء المحليين والعالميين الهدف منه المساعدة في توجيه الإبداع وريادة الأعمال لدعم خطط التنمية الوطنية بشكل عام ليكون اقتصادا عالميا مبنيا على المعرفة والقيام بدور استراتيجي في دعم خطط التنمية في مكة المكرمة.
وقد شاركت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية متمثلة في مركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية، من خلال حضور حفل افتتاح الملتقى يوم الثلاثاء 4/7/1413ه وكذلك الحضور والمشاركة في جلسات الملتقى المختلفة خلال أيام الملتقى. كما شارك المركز بإقامة جناح متخصص في مجال ريادة الأعمال عرض فيه التعريف بالمركز واهم النشاطات والفعاليات والبرامج التي قام بها منذ إنشائه بالمشاركة مع ابرز المؤسسات الريادية مثل مشروع وادي المئوية مع صندوق المئوية، وبرنامج ريادة مع معهد ريادة الأعمال الوطني والذي نتج عنه بعض المشروعات الريادية التي قدمها الطلاب ضمن هذا البرنامج.
فعاليات الملتقى:
وقد كانت ابرز الفعاليات التي تم عقدها خلال فترة الملتقى ما يلي:
*جلسات وحلقات النقاش،
*معرض مصاحب لملتقى في اليوم الاول والثاني،
*لقاء شباب الإبداع وريادة الأعمال في اليوم الثالث.
جلسات الملتقى:
وشملت جلسات الملتقى على المحاور التالية:
الجلسة الأولى: الجامعات الريادية. إذ استعرض المتحدثون تجارب جامعاتهم الريادية: جامعة ماليزيا للتكنولوجيا، جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، جامعة اسطنبول آيدن بتركيا، جامعة الدانوب- ريمس بالنمسا.
الجلسة الثانية: المسرعات وحاضنات الأعمال: اذ استعرض المتحدثون اهمية حاضنات ومسرعات الاعمال وتجارب من مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، دائرة التنمية الاقتصادية بمجلس مدينة برشلونة بأسبانيا، مسرعات الأعمال أويسيس 500 بالأردن وفلات 6 لاب (سواري فينتشرز) بمصر، مركز دعك وتطوير الأعمال، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية.
الجلسة الثالثة: التحول التجاري للابتكار. اذ استعرض المتحدثون تجارب مؤسساتهم من ذلك شركة وادي مكة للتقنية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، حلول الخدمات، تومسون رويترز بالمملكة المتحدة، جامعة فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، جامعة العلوم التطبيقية بهولندا، بلوفاين لرأس المال الجريء بالمملكة العربية السعودية.
الجلسة الرابعة: سياسات إدارة الملكية الفكرية. اذ استعرض المتحدثون تجارب جامعاتهم من ذلك مركز الابتكار، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، مركز معلومات براءات الاختراع، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المملكة العربية السعودية، بيكر وبولياكوف، الولايات المتحدة الأمريكية، شركة داعم الابتكارات بالمملكة العربية السعودية.
الجلسة الخامسة: رأس المال الجريء. اذ استعرض المتحدثون تجارب مؤسساتهم من ذلك شركة المبادرات الوطنية، مجموعة الزاهد، فنتشر كابيتال السعودية، شبكة سرب وشركة عبق الأسطورة بالمملكة العربية السعودية.
حلقة النقاش:
أما حلقات النقاش فقد تمحورت حول الفرص والتحديات للمبتكرين ورواد الأعمال، واستعرض المتحدثون ابرز الفرص المتاحة للشباب السعودي في قطاع خدمات الأعمال وكان أبرز المشاركين (حلول الأعمال المبتكرة، خدمات الحلول اللوجستية، شركة أوشن اكس للاستشارات الإدارية، إنديفور السعودية، عرب نت، شركة قوقل، قطوف الرياض).
المعرض المصاحب للملتقى:
في المعرض المصاحب، استعرضت بعض الجامعات السعودية برامجها ونشاطاتها في مجال ريادة الأعمال وقد شاركت في هذا المعرض عدة جامعات سعودية، ومن أبرزها جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية متمثلة في مركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية، وكذلك جامعة أم القرى، وجامعة الطائف، وجامعة طيبة...الخ). كما شاركت بعض المراكز الريادية الغير تابعة للجامعات ومنها: نوادي الإبداع وريادة الأعمال، مركز الأمير سلمان للشباب، ابتكار، فلات6 لاب جدة.
اما لقاء شباب الابداع وريادة الأعمال فقد هدف الى عرض أفكار وتجارب الشباب في مجالات الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، حيث عرض كل شاب وشابة فكرته أو تجربته في عشر دقائق وأعطى كل واحد منهم بعض النصائح والدروس الى طلاب الجامعة والحضور المهتم بالإبداع وريادة الاعمال. ومن بين هذه النصائح، نجد ضرورة مشاركة رواد الاعمال المستقبل في العمل التطوعي لأنه يفتح فرص كبيرة للتعلم والتعرف على عالم الأعمال، ضرورة التحكم في الحلقة المتكونة بين الابداع والابتكار والتحول التجاري لإنجاح مشروعات ريادة الأعمال، والاهم التحلي بالصبر والتوكل على الله سبحانه وتعالى عند تنفيذ هذه المشار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.