"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "اوريون هيلث"، "تشارلز سكاتشارد": برمجيات القطاع الصحي تحسّن مستوى العناية بالمرضى وتوفر النفقات
نشر في التميز يوم 27 - 05 - 2012

أكد "تشارلز سكاتشارد"، رئيس شركة "اوريون هيلث"، العالمية المتخصصة في برمجيات قطاع الرعاية الصحية وأكبر شركات البرمجيات في نيوزلندا وتنتشر فروعها ال 14 حول العالم، على الحاجة إلى منهج متدرج ضمن استراتيجية متكاملة لتعميم تنفيذ السجلات الطبية الالكترونية في النظام الصحي بالسعودية.
وأضاف "تشارلز"، الذي يتناول آخر المستجدات في العالم وانعكاساتها على الاستراتيجية الوطنية للصحة الالكترونية في المملكة، أن التجارب في مختلف أنحاء العالم أظهرت أن نظام السجلات الطبية الالكترونية لا يمكن النجاح في تطبيقه بطريقة فردية، وقال: "لابد من اتباع منهج متدرج لترحيل البيانات ويعتمد ذلك على استراتيجة دمج سليمة ترمي إلى التكامل مع وظيفة السجلات الطبية الالكترونية الجديدة، والربط الفعّال بين النظام الجديد والمنظومة القائمة، وكذلك الأنظمة المستقبلية الأخرى في المستشفى وعلى المستويين الوطني والاقليمي".
من جانبه أشار علي زرزور، مدير عام "اوريون هيلث" بالشرق الأوسط، إلى أن الطبيعة المعقدة لأنظمة الرعاية الصحية تعني أن مجرد حل واحد للسجلات الطبية الالكترونية لن يتناسب مع كافة المواقف السريرية المحتملة، وقال:" تتمحور الاستراتيجة الوطنية في العديد من الدول الرائدة في الصحة الالكترونية على بنية تحتية متكاملة تقوم على منصة عامة للدمج مع بنية فوقية للتكامل تبنى حول بوابة سريرية يسهل النفاذ إليها".
وأضاف: " يساعد التركيز على التكامل برامج الصحة الالكترونية الوطنية في التحقيق الكامل لفوائد تقنيات السجلات الطبية الالكترونية".
وخلال استعراضه الموجز للدور الداعم والمتمم الذي يمكن أن يقدمه منهج متوافق يشمل أنحاء الوطن في عملية الطرح المتدرج للسجلات الطبية الالكترونية؛ أشار زرزور إلى خطوات رئيسة متعددة مثل:
* استراتيجية تقنية معلومات خاصة بالمستشفى تواكب التطورات المستقبلية تساعد المستشفيات في الترحيل المتدرج لبياناتها إلى نظام السجلات الطبية الالكترونية وربط النظام بوحدات متخصصة ومصادر البيانات الأخرى.
* توسيع مدى السجلات الطبية الالكترونية في المجتمع الطبي يوفر وظائف السجلات الطبية الالكترونية بطريقة سريعة ومنخفضة التكلفة للمتخصصين في الصحة والعيادات، والذين لا يستفيدون من مشاريع كبيرة في السجلات الطبية الالكترونية.
* دعم تواصل الرعاية – في ظل تزايد تركيز أنظمة الرعاية الصحية على تحديات الأمراض المزمنة من الممكن دعم رعاية متعددة الانضباط من خلال ربط بيانات السجلات الطبية الالكترونية مع خدمات طرف ثالث مثل الرعاية الإجتماعية ورعاية كبار السن والتأهيل.
* إتاحة الانخراط المباشر للمرضى في الرعاية الصحية – حيث يقوم المرضى بأنفسهم بنحو 95% من خدمات الرعاية، وتحتاج الاستراتيجية الوطنية للصحة الالكترونية إلى تحديد كيف يمكنها تقديم المعلومات المناسبة مباشرة للمريض لدعم حياة أكثر صحة وخفض التكلفة الاجمالية لمنظومة الصحة.
وطرح "تشارلز" أمثلة توضح كيف تتعامل هيئات الصحة حول العالم مع تحديات التكامل الأربعة حيث أورد دراسات حالة واقعية شملت:
* منهج جديد لنشر تقنية المعلومات برز في الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا ويرتكز على استراتيجية قائمة على التكامل.
* على المستوى الوطني برامج الصحة الالكترونية في سنغافورة واستراليا.
* على المستوى الاقليمي استراتيجيات تكامل الصحة الالكترونية للولايات المتحدة وحكومات المقاطعات الكندية.
تعمل "اوريون هيلث" في السعودية منذ العام 2006، ومنذ ذلك الحين تتعاون عن قرب مع شركائها الشركة العربية للوازم الطبية- مجموعة العليان، وتعتبر المملكة من الأسواق الرئيسة لشركة "اوريون هيلث" حول العالم، ومن أهم عملائها في السعودية الشئون الصحية بالحرس الوطني ومدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومستشفى القوات المسلحة بالرياض ومستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام.
ساعدت الشركة منظومة الصحة في السعودية على توفير الوقت والمال وتزويد المرضى برعاية صحية أكثر تناسقاً، وذلك من خلال اثنتين من تقنياتها الرئيسة وهما محرك Rhapsody للتكامل والبوابة السريرية ل "أوريون هيلث".
وقام برنامج Rhapsody بدور محوري في ربط أنظمة حواسيب المستشفيات ببعضها مما يسمح بمستوى أفضل من تبادل معلومات المرضى بين أنظمة معلومات ( المختبرات والأشعة والدخول والإدارة وغرف الطوارئ وغيرها)، ولطالما كان إنجاز هذه الواجهات بين أأظمة الحواسيب معقداً وباهظ التكلفة ومستنفذ للوقت ويحتاج إلى أيام أو أسابيع لبناءه، لكن الآن ومع Rhapsody يمكن إنشاء واجهات جديدة وتعميمها في غضون ساعات، وفي هذا السياق أشار "تشارلز" إلى أن التقنيين العاملين في مستشفيات السعودية يطلقون على Rhapsody "الصندوق السحري".
على الجانب الآخر، تعتبر البوابة السريرية ل "اوريون هيلث" برنامج يستخدمه الأطباء بأنفسهم، حيث تجمع بيانات المرضى من أنظمة معلومات متعددة وتعرض المعلومات على شاشة واحدة في أفضل عرض لبيانات المرضى.
ويمكن الاستخدام المشترك لهذا العرض الموحد لبيانات المرضى في أحد أقسام المستشفى أو في المستشفى ككل أو في المنطقة كلها، وتعود عملية توفير كافة معلومات المريض بسهولة في مكان واحد بالعديد من الفوائد، تشمل قرارات طبية أفضل قائمة على أحدث المعلومات، وخفض الوقت الذي يستغرقه الطبيب والممرضات في البحث عن معلومات مرضى الحالات الحرجة، وتقليل تكرار الاجراءات والاختبارات الباهظة والمساعدة في التقليل من حدوث الأخطاء الطبية (مثل التحذيرات الخاصة بتداخل العقاقير وحساسية المريض ضد بعض الأدوية).
وفي أنحاء أخرى من العالم؛ تعد البوابة السريرية ل أوريون هيلث" التقنية الرئيسة للسجلات الطبية الالكترونية في أرجاء سنغافورة، وفي الولايات المتحدة تستخدم نفس البرمجيات في تبادل بيانات المرضى على مستوى الولايات في ماين و لوزيانا و آلاسكا، وكذلك في أسبانيا والمملكة المتحدة.
من جهته قال "ستيف جونز"، الملحق التجاري لنيوزلندا في الشرق الأوسط، إن "اوريون هيلث" تعد واحدة من الشركات الرائدة في تكنولوجيا الصحة في نيوزلندا، وتتمتع بسجل حافل في تحسين أداء الأنظمة الصحية حول العالم، وإلى جانب مساعدتها المنظومة الصحية في السعودية على توفير الوقت والمال؛ فإن تقنيات الشركة تقدم رعاية أفضل وأكثر تنظيماً للمرضى، كما توفر إمكانات هائلة للأطباء والمرضى للنفاذ بسهولة وبصورة أفضل إلى السجلات".
معلومات عن:
"تشارلز سكاتشارد":
يشغل "تشارلز سكاتشارد" منصب رئيس "اوريون هيلث" حول العالم، حيث يتولى مسؤولية أعمال الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والهند وشمال آسيا، ويتمتع بخبرة تربو على 25 عاماً من العمل في قطاع التقنية العالية للرعاية الصحية وعلوم الأحياء، كما يقوم بدور قيادي في التوجيه المستقبلي للشركة.
اكتسب "تشارلز" خبرة واطلاع واسع من خلال شغل العديد من المناصب العليا في المبيعات والتسويق والاستشارات الخاصة بالمعدات الرقمية و EDS و CSC و IBM، وكان أحدث مناصبه نائب رئيس الرعاية الصحية وعلوم الأحياء في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى "أوراكل"، حيث نجح في قيادة القسم ليصبح أسرع قطاعات الشركة نمواً.
إلى جانب ذلك؛ عمل "تشارلز" لدى مراكز طبية أكاديمية ومزودي ومنظمي خدمات التأمين على الصحة، ومصنعي المنتجات الدوائية، وشركات عاملة في التكنولوجيا الحيوية والمعلوماتية الحيوية، وشركات متخصصة في تصنيع الأجهزة الطبية وشركات عاملة في التجزئة الدوائية وإدارة الصيدليات.
حرص "تشارلز" خلال السنوات الأخيرة على تكريس توجهه المهني للانخراط في تخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة شبكات المعلومات الصحية على أعلى مستوى في الصحة الالكترونية، وكانت آخر عروضه التقديمية في هذا المجال أمام الأكاديمية الوطنية الروسية للعلوم والمؤتمر الوطني للجمعية التركية للمعلوماتية الحيوية الطبية.
لمحة عن "هيئة التجارة والمشاريع النيوزيلندية":
"هيئة التجارة والمشاريع النيوزيلندية" هي وكالة التنمية الاقتصادية التابعة للحكومة النيوزيلندية، والتي تعمل على حفز النمو الاقتصادي من خلال المساعدة على رفع عائدات التصدير وتقوية الاقتصادات الإقليمية وتوفير المساعدة الاقتصادية التنموية للقطاعات الصناعية والشركات المستقلة. ومن خلال شبكة مكاتبها العالمية، تتعامل الهيئة مع شركات ومستثمرين دوليين، حيث تساعدهم على الاستفادة من فرص الأعمال التي توفرها نيوزيلندا. وينصب تركيز الهيئة على الصناعات والقطاعات التي تمتلك نيوزيلندا فيها مميزات تنافسية طويلة الأمد تمكنها من منافسة أسواق العالم والشركات التي تمتلك إمكانات نمو مميزة.
للمزيد من المعلومات حول "هيئة التجارة والمشاريع النيوزيلندية"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.newzealand.com/busines


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.