ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "اوريون هيلث"النيوزلندية يشارك في المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية
نشر في الرأي يوم 26 - 05 - 2012

أكد "تشارلز سكاتشارد"، رئيس شركة "اوريونهيلث"، العالمية المتخصصة في برمجيات قطاع الرعاية الصحية وأكبر شركات البرمجيات في نيوزلندا وتنتشر فروعها ال 14 حول العالم، على الحاجة إلى منهج متدرج ضمن استراتيجية متكاملة لتعميم تنفيذ السجلات الطبية الالكترونية في النظام الصحي بالسعودية، وذلك خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر السعودي للصحة الالكترونية الذي تستضيفه الرياض من 11-13 مارس الجاري.
وأضاف "تشارلز" أمام المؤتمر، الذي يتناول آخر المستجدات في العالم وانعكاساتها على الاستراتيجية الوطنية للصحة الالكترونية في المملكة، أن التجارب في مختلف أنحاء العالم أظهرت أن نظام السجلات الطبية الالكترونية لا يمكن النجاح في تطبيقه بطريقة فردية، وقال: "لابد من اتباع منهج متدرج لترحيل البيانات ويعتمد ذلك على استراتيجة دمج سليمة ترمي إلى التكامل مع وظيفة السجلات الطبية الالكترونية الجديدة، والربط الفعّال بين النظام الجديد والمنظومة القائمة، وكذلك الأنظمة المستقبلية الأخرى في المستشفى وعلى المستويين الوطني والاقليمي".
من جانبه أشار علي زرزور، مدير عام "اوريون هيلث"بالشرق الأوسط والذي شارك في العرض التقديمي للشركة خلال المؤتمر، إلى أن الطبيعة المعقدة لأنظمة الرعاية الصحية تعني أن مجرد حل واحد للسجلات الطبية الالكترونية لن يتناسب مع كافة المواقف السريرية المحتملة، وقال : " تتمحور الاستراتيجة الوطنية في العديد من الدول الرائدة في الصحة الالكترونية على بنية تحتية متكاملة تقوم على منصة عامة للدمج مع بنية فوقية للتكامل تبنى حول بوابة سريرية يسهل النفاذ إليها".
وأضاف : " يساعد التركيز على التكامل برامج الصحة الالكترونية الوطنية في التحقيق الكامل لفوائد تقنيات السجلات الطبية الالكترونية".
وخلال استعراضه الموجز للدور الداعم والمتمم الذي يمكن أن يقدمه منهج متوافق يشمل أنحاء الوطن في عملية الطرح المتدرج للسجلات الطبية الالكترونية؛ أشار زرزور إلى خطوات رئيسة متعددة مثل:
• استراتيجية تقنية معلومات خاصة بالمستشفى تواكب التطورات المستقبلية تساعد المستشفيات في الترحيل المتدرج لبياناتها إلى نظام السجلات الطبية الالكترونية وربط النظام بوحدات متخصصة ومصادر البيانات الأخرى.
• توسيع مدى السجلات الطبية الالكترونية في المجتمع الطبي يوفر وظائف السجلات الطبية الالكترونية بطريقة سريعة ومنخفضة التكلفة للمتخصصين في الصحة والعيادات، والذين لا يستفيدون من مشاريع كبيرة في السجلات الطبية الالكترونية.
• دعم تواصل الرعاية – في ظل تزايد تركيز أنظمة الرعاية الصحية على تحديات الأمراض المزمنة من الممكن دعم رعاية متعددة الانضباط من خلال ربط بيانات السجلات الطبية الالكترونية مع خدمات طرف ثالث مثل الرعاية الإجتماعية ورعاية كبار السن والتأهيل.
• إتاحة الانخراط المباشر للمرضى في الرعاية الصحية– حيث يقوم المرضى بأنفسهم بنحو 95% من خدمات الرعاية، وتحتاج الاستراتيجية الوطنية للصحة الالكترونية إلى تحديد كيف يمكنها تقديم المعلومات المناسبة مباشرة للمريض لدعم حياة أكثر صحة وخفض التكلفة الاجمالية لمنظومة الصحة.
وطرح "تشارلز" أمثلة توضح كيف تتعامل هيئات الصحة حول العالم مع تحديات التكامل الأربعة حيث أورد دراسات حالة واقعية شملت:
• منهج جديد لنشر تقنية المعلوماتبرز في الخدمات الصحية الوطنية في بريطانياويرتكز على استراتيجية قائمة على التكامل.
• على المستوى الوطني برامج الصحة الالكترونية في سنغافورة واستراليا
• على المستوى الاقليمي استراتيجيات تكامل الصحة الالكترونية للولايات المتحدة وحكومات المقاطعات الكندية.
تعمل "اوريون هيلث"في السعودية منذ العام 2006، ومنذ ذلك الحين تتعاون عن قرب مع شركائها الشركة العربية للوازم الطبية- مجموعة العليان، وتعتبر المملكة من الأسواق الرئيسة لشركة "اوريون هيلث"حول العالم، ومن أهم عملائها في السعودية الشئون الصحية بالحرس الوطني ومدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومستشفى القوات المسلحة بالرياض ومستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام.
ساعدت الشركة منظومة الصحة في السعودية على توفير الوقت والمال وتزويد المرضى برعاية صحية أكثر تناسقاً، وذلك من خلال اثنتين من تقنياتها الرئيسة وهما محركRhapsody للتكامل والبوابة السريرية ل "أوريون هيلث".
وقام برنامج Rhapsody بدور محوري في ربط أنظمة حواسيب المستشفيات ببعضها مما يسمح بمستوى أفضل من تبادل معلومات المرضى بين أنظمة معلومات ( المختبرات والأشعة والدخول والإدارة وغرف الطوارئ وغيرها)، ولطالما كان إنجاز هذه الواجهات بين أأظمة الحواسيب معقداً وباهظ التكلفة ومستنفذ للوقت ويحتاج إلى أيام أو أسابيع لبناءه، لكن الآن ومع Rhapsody يمكن إنشاء واجهات جديدة وتعميمها في غضون ساعات، وفي هذا السياق أشار "تشارلز" إلى أن التقنيين العاملين في مستشفيات السعودية يطلقون على Rhapsody "الصندوق السحري".
على الجانب الآخر، تعتبر البوابة السريرية ل "اوريون هيلث"برنامج يستخدمه الأطباء بأنفسهم، حيث تجمع بيانات المرضى من أنظمة معلومات متعددة وتعرض المعلومات على شاشة واحدة في أفضل عرض لبياناتالمرضى.
ويمكن الاستخدام المشترك لهذا العرض الموحد لبيانات المرضى في أحد أقسام المستشفى أو في المستشفى ككل أو في المنطقة كلها، وتعود عملية توفير كافة معلومات المريض بسهولة في مكان واحد بالعديد من الفوائد، تشمل قرارات طبية أفضل قائمة على أحدث المعلومات، وخفض الوقت الذي يستغرقه الطبيب والممرضات في البحث عن معلومات مرضى الحالات الحرجة، وتقليل تكرار الاجراءات والاختبارات الباهظة والمساعدة في التقليل من حدوث الأخطاء الطبية (مثل التحذيرات الخاصة بتداخل العقاقير وحساسية المريض ضد بعض الأدوية).
وفي أنحاء أخرى من العالم؛تعد البوابة السريرية ل أوريون هيلث" التقنية الرئيسة للسجلات الطبية الالكترونية في أرجاء سنغافورة، وفي الولايات المتحدة تستخدم نفس البرمجيات في تبادل بيانات المرضى على مستوى الولايات في ماين و لوزيانا و آلاسكا، وكذلك في أسبانيا والمملكة المتحدة.
من جهته قال "ستيف جونز"، المحلق التجاري لنيوزلندا في الشرق الأوسط، إن "اوريون هيلث"تعد واحدة من الشركات الرائدة في تكنولوجيا الصحة في نيوزلندا، وتتمتع بسجل حافل في تحسين أداء الأنظمة الصحية حول العالم، وإلى جانب مساعدتها المنظومة الصحية في السعودية على توفير الوقت والمال؛ فإن تقنيات الشركة تقدم رعاية أفضل وأكثر تنظيماً للمرضى، كما توفر إمكانات هائلة للأطباء والمرضى للنفاذ بسهولة وبصورة أفضل إلى السجلات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.